اصداراتتقارير-الاوضاع داخل اماكن الاحتجاز

أوضاع السجون في مايو ويونيو .. تدهور الحالة الصحية لـ شريف الروبي ويواجه صعوبة في الكلام، إضراب الشاعر جلال البحيري والدكتور أحمد تهامي عن الطعام، وفاة المحامي علي عباس بعد نقله لمستشفى سجن بدر

فى 13 مايو 2023 بعد رفض إدارة السجن لعلاجه تدهور الحالة الصحية لـ شريف الروبي ويواجه صعوبة في الكلام .. والمفوضية المصرية تطالب بتوفير الرعاية الطبية اللازمة وإخلاء سبيله

تجديد حبس مستمر، إهمال طبي ، تدهور في الحالة الصحية أوضاع يواجهها شريف الروبي داخل محبسه بسجن “أبو زعبل 2”. فمنذ القبض عليه لازال يتم تجديد حبسه رغم مطالبات عديدة بإخلاء سبيله.

ففي 30 مارس الماضي، ظهر شريف الروبي أمام المحكمة أثناء جلسة نظر تجديد حبسه يبدو عليه التعب ويواجه صعوبة في الكلام.، اشتكى من آلام في العصب السابع، وأن إدارة السجن ترفض عرضه على المستشفى.

أكثر من شهر مضى على شكوى شريف الروبي، ولازال يعاني داخل محبسه، وحالته الصحية سيئة، وسط امتناع إدارة السجن عن توفير الرعاية الطبية اللازمة له .

ومن جهتها، تدين المفوضية المصرية للحقوق والحريات ما يحدث مع شريف الروبي من إهمال طبي متعمد، مطالبة بعرضه على طبيب وتوفير الرعاية الصحية اللازمة له.

وحملت المفوضية المصرية للحقوق والحريات الجهات المعنية المسؤولية الكاملة عن سلامته الشخصية مطالبة بسرعة إخلاء سبيله .

للمزيد

 

 

 

في 1 يونيو 2023 بدأ الشاعر جلال البحيري إضرابه الكلي عن الطعام والشراب للمطالبة بحقوقه وحريته

 

 

فى 3 يونيو 2023 بدأ الدكتور أحمد تهامي عبد الحي، أستاذ العلوم السياسية بالإسكندرية، إضرابه عن الطعام في محبسه والذي استمر لمدة 10 أيام بالتزامن مع إكماله 3 سنوات في الحبس الاحتياطي، للمطالبة بالحرية.

تؤكد المفوضية على دعمها الكامل لأستاذ العلوم السياسية بالإسكندرية وعلى حقه الكامل في الحصول على حريته وتطالب بتحرك سريع خوفا من تدهور صحته نتيجة الإضراب.

وألقت قوات الأمن القبض على تهامي في 3 يونيو 2020، وظل قيد الاختفاء لمدة 17 يومًا، إلى أن تم عرضه على النيابة التي قررت النيابة حبسه.

ويعمل التهامي أستاذ مساعد العلوم السياسية بكلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية بجامعة الإسكندرية منذ عام 2014، وقد عمل سابقًا كباحث ثم أستاذ في المعهد القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية بالقاهرة بداية من عام 2000 حتى 2014.

وكانت المفوضية المصرية للحقوق والحريات قد أدرجت اسم الدكتور أحمد تهامي ضمن “سجل المعتقلين” الذي أصدرته في 2021 والذي شمل آنذاك قائمة بأسماء 100 سجين رأي بين صحفيين، ومحامين، وحقوقيين، وأكاديميين.

 

 

فى 26 يونيو 2023 تم الاعلان عن وفاة المحامي علي عباس بركات بعد تدهور حالته الصحية ونقله لمستشفى سجن بدر.

توفي المحامي على عباس بركات، نتيجة الإهمال الطبي حيث تم تركه في غيبوبة لمدة يومين داخل محبسه ثم نقله إلى العناية المركزة بالمركز الطبي ببدر .

وبحسب زوجته، فإنه تعرض لغيبوبة كبدية كاملة، في 10 يونيو الجاري، وتم نقله إلى مستشفى سجن بدر في حالة فقدان كامل للوعي بعد تدهور حالته الصحية نتيجة إصابته بمرض فيروس سي.

وقبل يومين من نقله، شعر بتعب شديد، داخل سجن القناطر وظل داخل الزنزانة دون تدخل طبي رغم أنه مريض كبد.

ولم تتمكن أسرته من الاطمئنان عليه أو زيارته، بجانب أنه لم يحضر جلسة النظر في أمر تجديد حبسه بسبب ظروف مرضه.

يذكر أن المحامي علي عباس بركات، محبوس على ذمة القضية رقم 670 لسنة 2022.

والمحامي علي عباس بركات قيد الحبس منذ القبض عليه في ديسمبر 2016 بالمنوفية، حيث صدرت ضده عدة أحكام في أكثر من قضية، ولكن الاستئناف على جميع الأحكام وقبول الاستئنافات وحصوله على البراءة، فيما كانت أخر الأحكام لصالحه بتاريخ مايو 2022.

للمزيد

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى