اصدارات

“أوقفوا عقوبة الإعدام في مصر” تصدر ورقة بحثية “الشريعة الإسلامية وعقوبة الإعدام”

في اليوم العالمي لمناهضة الإعدام 10 أكتوبر..

.
تصدر حملة “أوقفوا عقوبة الإعدام في مصر”، في اليوم العالمي لمناهضة العقوبة، ورقة بحثية بعنوان “الشريعة الإسلامية وعقوبة الإعدام”.

 

تناولت الورقة البحثية الأصول التاريخية لجريمة القتل عند العرب قبل التنزيل القرآني وكيف كان يتعامل العرب مع القاتل وحق أولياء الدم. ثم تطرقت إلى الآيات القرآنية التي نزلت بعد ذلك تشرع قصاص النفس وكيف أولها المفسرون المتقدمون في الإسلام اهتماماً كبيراً، وقد تباينت تفسيراتهم مع التفسير الشائع المغلوط لهذه الآيات.

 

ودائماً ما تأتي ردود المسئولين عن منظومة العدالة الجنائية في مصر على الانتقادات الدولية الموجهة لمصر الخاصة باستمرارية العمل بعقوبة الإعدام ورفض إلغائها أو تعليقها، بحجة وجوبية إعمال قواعد القصاص في النفس التي أكدت عليها الشريعة الاسلامية. ومن هنا نرد على هذه الحجة بما توصلت له الورقة البحثية “الشريعة الإسلامية وعقوبة الإعدام”.

 

وركز العمل البحثي أيضاً على إمكانية عدم تطبيق قصاص النفس بعفو أولياء الدم عن العقوبة وما تبعها من إجراءات تصالحية في ضوء أراء فقهاء الإسلام وإبدالها بعقوبات سالبة للحرية.

 

وكذلك أظهرت الورقة البحثية التناقض في النظام القضائي الجنائي في تطبيق أو عدم تطبيق هذه المبادئ التصالحية الشرعية، وعدم التزام السلطة التشريعية بالمعاهدات والاتفاقيات الدولية الموقع عليها الحكومة المصرية والتي تحد من استخدام عقوبة الإعدام كرادع جنائي.

للاطلاع

 

لتحميل الورقة أضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى