اصدارات

الانتخابات الرئاسية 2024.. تغطية شاملة لأهم الأحداث ووقائع الانتهاكات

انتهت الانتخابات الرئاسية التي حاولت المفوضية المصرية تغطية بعض من أحداثها، في خضم حملة الاعتقالات التي رافقتها، ومجموعة من الانتهاكات سبقتها فيما عرف بقضية التوكيلات.

المفوضية عملت على تغطية الحدث عبر نشرة يومية، ومجموعة من الفيديوهات التوعوية، فضلا عن المطالبة بالإفراج عن المعتقلين، وإتاحة حق المشاركة في الانتخابات للجميع وكما ينص القانون.

المزيد نستعرضه عبر الأنشطة التالية:

1- نشرة المفوضية المصرية لانتخابات الرئاسة المصرية 2024

خلال الانتخابات الرئاسية قدمت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، نشرة أسبوعية حول الانتخابات الرئاسية المصرية 2024، استعرضت خلالها آليات تنظيم الانتخابات كما الهيئة الوطنية للانتخابات، فضلا عن عدد من التفاصيل الأخرى ذات الشأن.

للاطلاع على المزيد اضغط هنا

 

 

2- نشرة المفوضية المصرية للتغطية الإعلامية لمرشحي الرئاسة

في 9 ديسمبر رصدت نشرة المفوضية المصرية للحقوق والحريات، أداء الإعلام المصري في تعامله مع مرشحي الانتخابات الرئاسية، قبل ساعات من انطلاق السباق الانتخابي والتصويت على اختيار الرئيس .

وتنافس على مقعد الرئاسة 4 مرشحين، هم: الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، ومحمد فريد سعد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، وأيضا رئيس حزب الوفد، الدكتور عبد السند حسن محمد يمامة، وحازم محمد سليمان محمد عمر، عضو بمجلس الشيوخ ورئيس حزب الشعب الجمهوري.

للاطلاع على المزيد اضغط هنا

 

 

3- حقوق الناخبين والمرشحين في الانتخابات الرئاسية “فيديو”

في اليوم الأول للانتخابات الرئاسية عرضت المفوضية للحقوق والحريات، فيديو يشرح حقوق الناخبين والمرشحين والالتزامات المفروضة على الطرفين.

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

 

 

 4- طريقة التصويت في الانتخابات الرئاسية

مع انطلاق الانتخابات الرئاسية وفي يومها الأول حرصت المفوضية المصرية على التوعية بحقوق الناخبين، خصوصا طرق التصويت وعبر هذا المنشور الذي يمكنكم الاطلاع على محتواه بالضغط هنا

 

 

5- مخالفات وقرارات وبيانات المرشحين.. نشرة المفوضية المصرية لليوم الأول للتصويت 

في اليوم الأول للتصويت على الانتخابات الرئاسية رصدت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، من واقع شهادات عدد من المواطنين على حساباتهم الشخصية ومواقع إلكترونية، مسار اليوم الأول للتصويت، إضافة إلى ما رصدته حملات المرشحين الرئاسيين وأصدرته في تقاريرها للمتابعة.

كما رصدت المفوضية ما قالت بعض الصفحات الإخبارية إنها “محظورات النشر” خلال الانتخابات الرئاسية بالمواقع والصحف.

للاطلاع على مجريات ذلك اليوم يرجى الضغط هنا

 

 

6- في اليوم الثاني للتصويت.. الممنوعون من المشاركة في الانتخابات الرئاسية

في اليوم الثاني للانتخابات نشرت المفوضية منشورا يخص الفئات الممنوعة من المشاركة، ونوهت إلى أن التصويت حق دستوري، ولكن بعض الفئات من المواطنين محرومة من ممارسة هذا الحق، فما الفئات المحرومة من هذا الحق بشكل مؤقت؟

حدد قانون مباشرة الحقوق السياسية 10 فئات محرومة مؤقتا من المشاركة في التصويت بالانتخابات، اثنان من هذه الفئات محرومين حرمانا مؤقتا

لمعرفة تلك الفئات يرجى الضغط هنا

 

 

7- في اليوم الثاني للتصويت.. من له حق المشاركة في الانتخابات الرئاسية؟

في 11 ديسمبر نشرت المفوضية المصرية منشورا توعويا يتضمن شروط المشاركة في الانتخابات الرئاسية، طبقا لمواد القانون.

لمعرفة تلك الشروط يرجى الضغط هنا

 

 

 

8- بيان لـ حملة المرشح الرئاسي فريد زهران

منع وكلاء الحملة من حضور فرز الأصوات والسماح لمندوبي المرشحين الآخرين

في 13 ديسمبر قالت حملة المرشح الرئاسي فريد زهران، إنه تم منع مندوبيه من متابعة عملية الفرز في سائر اللجان الفرعية على مستوى الجمهورية.

وأضافت الحملة في بيان لها: “تعرب الحملة عن بالغ الاستياء من منع وكلاء المرشح حضور عمليات الفرز أو حضور تسليم النتائج للجان العامة، على سند من أن توكيلات الوكلاء للمرشح الصادرة من الهيئة الوطنية للانتخابات لا تجيز لهم حضور ذلك.

للاطلاع على كامل البيان يرجى الضغط هنا 

 

 

9- بعد انتهاء التصويت..

نشرة المفوضية المصرية للانتخابات عقب بدء عملية فرز الأصوات

في أعقاب انتهاء عملية التصويت بالانتخابات المصرية في 12 ديسمبر، والتي استمرت 3 أيام بدءً من الأحد 10 ديسمبر. وبحسب الجدول الزمني المقرر، رصدت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، أبرز ما جاء خلال أيام التصويت على الانتخابات وحتى الساعات الأولى لعملية فرز الأصوات في منشورها هنا

 

 

10- حصاد أسبوع التصويت من بيانات وتصريحات إعلامية وصحفية لمرشحي للرئاسة وحملاتهم الانتخابية

في 14 نوفمبر، رصدت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، البيانات والتصريحات الصحفية والإعلامية لحملات المرشحين للانتخابات الرئاسية، عقب انتهاء فترة التصويت وعملية فرز الأصوات، وقبيل إعلان النتائج النهائية.

للاطلاع على الحصاد يرجى الضغط هنا

 

 

11- بعد انتهاء السباق الانتخابي..

قضية “التوكيلات الشعبية”.. مواطنون ينتظرون السجن.. والتهمة “ممارسة الحق الدستوري”

في أعقاب انتهاء الانتخابات الرئاسية، عادت المفوضية المصرية لتذكر بقضية التوكيلات الرئاسية، إذ لا زال عشرات من المواطنين قيد الحبس الاحتياطي بسبب محاولتهم التعبير عن رأيهم ودعمهم أحد المرشحين.

ولعل قضية “التوكيلات الشعبية” أبرز دليل على ذلك، حيث ألقت قوات الأمن القبض على العشرات من المؤيدين وأعضاء حملة المرشح أحمد الطنطاوي.

للاطلاع على خبر المفوضية يرجى الضغط هنا

 

 

12- “الوطنية للانتخابات” أعلنت انتهاء فترة الطعون على قرارات اللجان العامة دون أي طعون من المرشحين

في 17 ديسمبر، أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، انتهاء فترة الطعون، دون تلقي أي طعون من أي من المرشحين للانتخابات الرئاسية أو وكلائهم على القرارات الصادرة من اللجان العامة بشأن عملية الاقتراع، خلال الموعد المقرر لهذا الإجراء.

للمزيد يرجى الضغط هنا

 

 

13- الحبس الاحتياطي يواجه عددا من المواطنين بسبب ممارسة دستورية “فيديو”

قبيل إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية والكشف عن هوية المرشح الفائز برئاسة الجمهورية حتى 2030، نشرت المفوضية المصرية فيديو تلفت فيه إلى أن هناك عدد من المواطنين رهن الحبس الاحتياطي، بسبب ممارستهم حقهم الدستوري والقانوني في دعم أحد المرشحين السابقين والعمل على مساعدته لخوض الانتخابات بعد حصوله على التوكيلات المطلوبة.

قضية “التوكيلات الشعبية” في الفيديو يرجى الضغط هنا لمشاهدته

 

 

14- الوطنية للانتخابات” تعلن نتائج انتخابات الرئاسة: 66.8% مشاركة.. السيسي يحصل على 89.6% من إجمالي الأصوات

في 18 ديسمبر أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، نتيجة انتخابات رئاسة الجمهورية مصر 2024.

وقالت الهيئة إن عدد من يحق لهم الإدلاء بأصواتهم 67 مليون و32 ألفا، حصر منهم للتصويت 44 مليون و777 ألفا، بنسبة مشاركة بلغت 66.8%، فيما بلغت نسبة الأصوات الباطلة 1.1% بواقع 489 ألف و307 أصوات.

للاطلاع على الخبر يرجى الضغط هنا

 

 

15- تحليل لأرقام الهيئة الوطنية.. بعد انتهاء الانتخابات وإعلان فوز السيسي بولاية ثالثة “فيديو”

في أعقاب إعلان فوز الرئيس عبدالفتاح السيسي بفترة ثالث نشرت المفوضية المصرية نظرة وتحليل لأرقام الهيئة الوطنية للانتخابات حول المشاركة انتخابات الرئاسة المصرية 2024 وما حصل عليه كل مرشح من أصوات

لمشاهدة الفيديو يرجى الضغط هنا

 

 

16- صحف وبرامج تلفزيونية تناقش “ماذا بعد الانتخابات الرئاسية وفوز السيسي بولاية ثالثة؟”

رصدت نشرة المفوضية المصرية للحقوق والحريات، في 26 ديسمبر ما تناقلته الصحف والمواقع الإخبارية وعدد من البرامج التلفزيونية، عما بعد الانتخابات الرئاسية والتي أعلنت الهيئة الوطنية الفائز فيها يوم 18 ديسمبر.

ونشرت عدد من الصحف والمواقع الإلكترونية المصرية، خلال اليومين الماضيين، موضوعات متشابهة بعناوين موحدة “ماذا بعد الانتخابات الرئاسية المصرية”، تناقشت خلالها ما أسمته “مستقبل مصر” بعد فوز الرئيس عبد الفتاح السيسي بفترة رئاسية ثالثة.

للمزيد يرجى الضغط هنا

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى