اصدارات

القبض على عشرات المتظاهرين في القاهرة والإسكندرية والمحافظات من “مظاهرات دعم فلسطين”.. وعرض 14 شخصا فقط على النيابة

بيان لغرفة طوارئ المفوضية المصرية للحقوق والحريات

القبض على عشرات المتظاهرين في القاهرة والإسكندرية والمحافظات من “مظاهرات دعم فلسطين”.. وعرض 14 شخصا فقط على النيابة

غرفة الطوارئ ترصد أسماء وبيانات 31 شخصا تم القبض عليهم في 4 محافظات.. وتطالب ذوي المقبوض عليهم بالإبلاغ عبر رقم الطوارئ
.

تابعت غرفة طوارئ المفوضية المصرية للحقوق والحريات على مدار الأيام الماضية، وقائع القبض على المواطنين خلال وبعد مظاهرات دعم القضية الفلسطينية في القاهرة والإسكندرية وبعض المحافظات، حيث وصل عدد المقبوض عليهم إلى العشرات أغلبهم من القاهرة والإسكندرية.

ورصدت غرفة الطوارئ بالمفوضية المصرية القبض على قرابة 70 شخصا في محافظة الإسكندرية، ولكن تم اقتيادهم إلى جهات غير معلومة، ولم يظهر منهم إلا 14 شخصا، بحسب عدد من المحامين، وتم التحقيق معهم في نيابة أمن الدولة العليا بالقاهرة، على ذمة القضية رقم 2469 لسنة 2023 حصر أمن دولة، ووجهت لهم النيابة تهم مشاركة جماعة إرهابية والاشتراك في تجمهر وإذاعة أخبار كاذبة.

أيضا رصدت غرفة طوارئ المفوضية المصرية للحقوق والحريات بلاغات بالقبض على 31 شخصا، من 4 محافظات أغلبهم من القاهرة، تواصلت أسر بعضهم مع غرفة الطوارئ التي وجهتهم إلى تقديم بلاغات بالاختفاء خاصة بعد مرور أكثر من 48 ساعة على القبض عليهم من ميدان التحرير عصر ومساء الجمعة 20 أكتوبر دون ظهورهم في أي من أقسام الشرطة المحيطة بالميدان أو التحقيق معهم في النيابات، فيما تم إطلاق سراحهم 3 منهم دون تحرير محاضر ضدهم. كما رصدت الغرفة وقائع القبض على 3 أشخاص من منازلهم، في القاهرة والجيزة.

وفي سياق متصل، كشف محامون حقوقيون عن تلقي أسر بعض المقبوض عليهم وخاصة في الإسكندرية، مكالمات من أجهزة الأمن بالتوجه إلى مقر الأمن الوطني بالإسكندرية لاستلام ذويهم دون تحرير بلاغات، ولكن لم تتأكد غرفة طوارئ المفوضية المصرية من عدد من تلقوا المكالمات أو حقيقة إطلاق سراحهم عقب ذلك دون تحقيق رسمي. إلى جانب محاولات كشف عنها محامون لإطلاق سراح المقبوض عليهم في القاهرة قبل عرضهم على النيابات المختصة.

إلى جانب ذلك، نفت أقسام الشرطة المحيطة بميدان التحرير وجود أي من المقبوض عليهم من الميدان والشوارع المحيطة، في الوقت الذي أكد شهود عيان على نقلهم إلى سيارات تابعة للشرطة، بينما مازالوا رهن الاختفاء حتى الآن.

وتطالب المفوضية المصرية للحقوق والحريات بالإفراج الفوري عن جميع المقبوض عليهم في القاهرة والإسكندرية وباقي المحافظات وإطلاق سراح من لم يتم إدراجه على ذمة قضايا حتى الآن وإسقاط الاتهامات عمن حققت معهم النيابة.

وتؤكد المفوضية المصرية على عدم وجود أي جريمة تستدعي القبض على عشرات المواطنين واحتجازهم في أماكن مجهولة بمعزل عن العالم الخارجي، وأنهم مارسوا حقهم القانوني والدستوري في التعبير عن رأيهم بكل سلمية، مثلما فعلت بعض الأحزاب والكيانات الموالية للسلطة بالحشد الموجه للتظاهر لدعم نفس القضية في ذات اليوم ولرفع نفس المطالب.

نذكركم برقم طوارئ المفوضية المصرية للحقوق والحريات لاستقبال أي بلاغات عن حالات قبض وتوقيف أو لطلب أي شكل من أشكال الدعم القانوني.. راسلونا عبر رسائل الواتساب على الرقم: 01278699967

كما يمكنكم الاطلاع على قوائم رصد غرفة طوارئ المفوضية المصرية
للحقوق والحريات عبر الرابط التالي، والذي يتم تحديثه أول بأول بأسماء المقبوض عليهم وأماكن القبض وظروف وأماكن احتجازهم وقرارات النيابة الخاصة بهم حال عرضهم والتحقيق معهم: https://tinyurl.com/48atc9a8

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى