اصدارات

بعد 3 شهور من حبسهم.. إعادة توطين 4 مواطنين أفغان في كندا بعد مطالبة المفوضية المصرية للحقوق والحريات

.
وصل 4 مواطنين أفغان، إلى كندا ضمن إجراءات إعادة توطين هم وأسرهم البالغ عددهم 16 شخصًا، بعد 3 شهور من احتجازهم وذلك استجابة لمطالب المفوضية المصرية للحقوق والحريات.

 

يذكر أن الأربع مواطنين يعملون كموظفين بالسفارة الأفغانية بالقاهرة، ويحملون الجنسية الأفغانية أيضًا. وجميعهم مسجلين لدى الأمم المتحدة وليهم إقامة وجوازات سفر هم وأسرهم.

 

وكان الموظفين الأربعة قد ألقي القبض عليهم، في 9 يوليو 2023، بعد تقديم المسؤول السياسي بالسفارة، بلاغا ضدهم للسفارة الأفغانية يتهمهم فيه بالاعتداء عليه جسديا ولفظيا، فضلا عن مخالفتهم للأوامر والتعليمات الإدارية.

 

وذكر المسؤول في بلاغه، الذي حمل رقم 5625 لسنة 2023 إداري مصر الجديدة، أرقام هواتفهم وعناوينهم الأربعة إلى الشرطة، فيما ألقي القبض عليهم وتم عرضهم على النيابة العامة ووجهت لهم تهمة السب والقذف.

 

ومن جهتها، تدخلت المفوضية المصرية للحقوق والحريات لتقديم الدعم القانوني للموظفين وطلب من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين توفير الحماية لهم، والعمل على إعادة توطينهم وأسرهم أيضا.

 

وخلال احتجازهم بقسم مصر الجديدة، اشتكوا من مكان الاحتجاز وأن الوضع صعب، إضافة إلى أن القسم كان يرفض الزيارة، وتعامل مع زوجة أحد المحتجزين بشكل سيء ورفض دخولها.

 

ورغم إخلاء سبيلهم بقرار من النيابة، مساء يوم 10 يوليو الماضي، لكن ظلوا محتجزين لفترة انتظارا لإشارة الأمن الوطني وإدارة الهجرة، رغم أنهم بحوزتهم جوازات سفر سارية.

 

وتطالب المفوضية المصرية للحقوق والحريات الدولة المصرية باحترام الاتفاقيات والدستور والقانون الدولي لحقوق اللاجئين واتفاقية جينف بالامتناع عن ترحيل أو احتجاز اللاجئين في مصر بأي شكل من الأشكال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى