اصدارات

تزامنًا مع حلول 30 عامًا على إعلان الميثاق العالمي لحقوق الأقليات، تصدر المفوضية المصرية للحقوق والحريات 3 تقارير حول الاقليات فى مصر

تقرير: “البهائيون بين دعوة التقبل وواقع الإقصاء”

يتناول التقرير معتقدات وأفكار البهائيين، وتاريخ البهائية وكيفية وصولها إلى مصر، إضافة إلى التحديات والإشكاليات التي يواجهها البهائيون في مصر .

وفي هذا التقرير، أصدرت المفوضية بعض التوصيات حتى يتمتع البهائيون في مصر بمواطنة كاملة، وحرية في التعبير عن معتقداتهم، علاوة على حصولهم على الاستقرار السياسي والأمني.

للاطلاع على التقرير 

 

تقرير: “القرآنيون في مصر.. بين قبضتي الدولة والأزهر”

يتطرق التقرير إلى أبرز الانتهاكات التي يعانون منها في مصر، ويرصد وقائع القبض واعتقال عدد من القرآنيين بسبب أفكارهم وعقيدتهم، واضطهاد أسرهم وحرمانهم من السماح لهم بالزيارة أو رؤيتهم في الحبس.

ويطالب التقرير بضرورة فتح المجال العام للجميع للتعبير عن أفكارهم و معتقداتهم بحرية، للتخلص من التعصب والإرهاب، وعدم وضع حرية الفكر والمعتقد موضع تساؤل .

للاطلاع على التقرير

 

تقرير: ” لا مكان للاختلاف: عندما تتلاقى خطابات الدولة و الأزهر و التيارات الأصولية حول شيعة مصر “

يأتي هذا التقرير، لرصد أحوال طائفة الشيعة في مصر، والاضطهاد الذي يتعرضون له على مدار التاريخ . يتطرق التقرير إلى أبرز الحوادث التي واجهتها الشيعة في مصر.

ويرصد التقرير حوادث متكررة ووقائع اعتقال عدد من الأفراد المنتمين لطائفة الشيعة، واضطهادهم من قبل بعض الجماعات والمؤسسات السياسية والدينية بسبب معتقداتهم الدينية.

ويطالب التقرير بحماية أبناء الأقليات الدينية في مصر، وضرورة وقف ومنع الخطابات التحريضية ضد الشيعة، فضلا عن وضع عقوبات لمن يروجها.

للاطلاع على التقرير 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى