اصدارات

حملة “أوقفوا عقوبة الإعدام في مصر” تطلق تقريرها “أحكام إعدام عاجلة”.. حول المحاكمات السريعة والتي انتهت بقرارات إعدام للمتهمين

تطلق المفوضية المصرية للحقوق والحريات، تزامنا مع اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام والمقرر له يوم 10 أكتوبر من كل عام، تقريرها السنوي بعنوان “أحكام إعدام عاجلة.. ورقة تحليل قانوني”.

ويشمل التقرير تحليلا قانونيا لبعض نماذج القضايا التي صدرت فيها أحكام إعدام على المدانين خلال محاكمة عاجلة خلال ثلاثة أشهر وأقل، وذلك للوقوف على مدى مراعاة تطبيق معايير المحاكمات العادلة والمنصفة في تلك القضايا ومنها القضية المعروفة إعلاميا بقضية مقتل فتاة جامعة المنصورة (نيرة أشرف) وقضية مقتل راهب كرموز بالإسكندرية، وأخيرا قضية قاتل الإسماعيلية.

ويحلل التقرير كيفية حدوث الوقائع وتفاصيلها، التعامل الاعلامي مع الجرائم، القبض على المتهمين وتحقيقات واستجوابات النيابة العامة مع المتهمين وشهود الوقائع وعائلات الضحايا والمتهمين، ويتناول تحليل القضايا التحريات الأمنية حول ظروف وملابسات الجرائم.

كما يناقش التقرير مدى إمكانية استعمال كل محكمة للرأفة في القضايا السابقة وحالات الإعفاء وإبدال العقوبة الأصلية في ضوء القانون وسلطة المحكمة التقديرية.

Download (PDF, 2.97MB)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى