اصدارات

حملة لدعم اللاجئ اليمني عبدالباقي سعيد المعتقل في مصر والذي تجاوز مدة الحبس الاحتياطي

فى عام 2008 قرر اليمني عبد الباقي سعيد تغيير ديانته من الإسلام للمسيحية فى اليمن، وهو الأمر الذي تطلب معه ممارسة شعائر ديانته سرا في منزله، حيث من غير المقبول تغيير الديانة بالأساس، وعليه تعرض للعديد من الانتهاكات بعد أن كشف سره.

هرب سعيد إلى مصر وقدم اللجوء، ولكن واجه العديد من الصعوبات والتي انتهت بالقبض عليه في 15 ديسمبر 2021 بعد تدوينة له على حسابه بـ”فيسبوك” تحدث فيها عن إيمانه وعقيدته التي يعتنقها منذ 2013، فيما ظهر أمام نيابة أمن الدولة العليا بتاريخ 23 ديسمبر2021 متهما على ذمة القضية رقم 2993 لسنة 2021 حصر أمن دولة عليا، باتهامات الانضمام لجماعة إرهابية وازدراء الدين الإسلامي.

المفوضية المصرية قادت حملة لدعم سعيد، والمطالبة بالإفراج عنه عبر عدد من البيانات، والإجراءات، نفصلها في التالي:

1- في اليوم الدولي للمهاجرين..

المفوضية المصرية تطالب بالإفراج عن اللاجئ اليمني عبد الباقي سعيد

في اليوم الدولي للمهاجرين سلطت المفوضية المصرية الضوء على قضية اللاجئ اليمني عبد الباقي سعيد الذي تجاوز مدة الحبس الاحتياطي، ودعت للمشاركة ومطالبة النائب العام بالإفراج عنه.

في 18 ديسمبر من كل عام، يحتفل العالم باليوم الدولي للمهاجرين، وهو يوم مخصص للاعتراف بأهمية مساهمات المهاجرين، مع تسليط الضوء بصورة خاصة على التحديات التي يواجهونها.

للمزيد يرجى الضغط هنا

 

 

2- اللاجئ اليمني عبد الباقي سعيد.. تغيرت الأماكن، ولكن الانتهاكات واحدة

في 18 ديسمبر عادت المفوضية المصرية لتذكر باللاجئ اليمني عبدالباقي سعيد عبر فيديو تشرح فيه معاناته، في اليمن، حيث تعرض عبد الباقي وأسرته للعنف والاضطهاد، وفي مصر الذي تعرض فيها للحبس.

لمشاهدة الفيديو يرجى الضغط هنا

 

 

3- في اليوم الدولي للمهاجرين..عريضة للمطالبة بالإفراج عن عبدالباقي سعيد

في 18 ديسمبر دعت المفوضية المصرية للمشاركة والتوقيع على عريضة لمطالبة النائب العام بالإفراج عن اللاجئ اليمني عبد الباقي سعيد، بعد عامين من حبسه احتياطيا وتجاوزه المدة القانونية.

للاطلاع على العريضة يرجى الضغط هنا

 

 

4- “تايم لاين” اللاجئ عبدالباقي سعيد وأبرز ما تعرض له من انتهاكات

في اليوم الثاني لحملة المفوضية المصرية للحقوق والحريات للمطالبة بالإفراج عن اللاجئ اليمني عبد الباقي سعيد بعدما أكمل عامين في الحبس الاحتياطي.

رصدت المفوضية المصرية في 19 ديسمبر أبرز المحطات في رحلة عبد الباقي سعيد من الاضطهاد ومحاولة القتل في اليمن إلى السجن في مصر.

للاطلاع يرجى الضغط هنا

 

 

5- دعوة للتدوين للمطالبة بالإفراج عن اللاجيئ اليمني عبد الباقي سعيد

في 19 ديسمبر دعت المفوضية المصرية للحقوق والحريات إلى المشاركة والكتابة والتدوين عن اللاجئ اليمني عبد الباقي سعيد، للمطالبة بالحرية له بعد حبس عامين..

بدءا من الساعة الـ5 مساءً بتوقيت القاهرة

للاطلاع يرجى الضغط هنا

 

 

6- خطاب المقررين الخواص للحكومة المصرية عن اللاجئ اليمني عبد الباقي سعيد

في 19 ديسمبر نشرت المفوضية المصرية للحقوق والحريات خطابا مترجما عن خطاب المقررين الخواص للحكومة المصرية عن اللاجئ اليمني عبد الباقي سعيد، للمطالبة بالحرية له بعد حبس عامين..

للاطلاع على الخطاب أَضغط هنا

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى