اصدارات

خلال مارس وأبريل.. إحالة صحفيات بـ«مدى مصر» للمحاكمة والسجن لأعضاء «التنسيقية المصرية» واستدعاء يحيى حسين عبدالهادي في قضية جديدة

في 1 مارس، أعلن موقع “مدى مصر” عن إحالة النيابة العامة ثلاث صحفيات بالموقع إلى المحكمة الاقتصادية في المنصورة، بتهم الإساءة لنواب حزب مستقبل وطن وإساءة استخدام وسائل الاتصال. وأعربت المفوضية المصرية عن تضامنها الكامل مع الصحفيات، ورفضها لمحاكمة الصحفيين واعتبرته محاولة للتضييق عليهم ومنعهم من نشر ما لديهم من معلومات.

 

 

وقررت نيابة أمن الدولة، في جلستها المنعقدة في 2 مارس، إخلاء سبيل عمرو محمد السيد فهمي، على ذمة القضية رقم 1977 لسنة 2022 حصر أمن دولة عليا. ويواجه المتهم في القضية، اتهامات بنشر أخبار كاذبة.

 

 

 

وفي 5 مارس، أصدرت محكمة أمن الدولة العليا طوارئ، حكمها على المتهمين في القضية رقم 1 لسنة ٢٠٢١ جنايات أمن الدولة العليا طوارئ مدينة نصر، والمعروفة إعلاميا ًبـ(قضية التنسيقية المصرية للحقوق والحريات)، بالسجن ما بين 5 إلى 15 عاما.

 

 

 

وقضت الدائرة 16 جنايات شمال القاهرة ، في 21 مارس، ببراءة الطالب عبدالله عامر عبده محمد، في القضية رقم ١٤٠٩ لسنة ٢٠٢١ جنايات أمن دولة طوارئ السلام أول. وتعد هذه القضية هي السادسة التي تم تدوير عبد الله عامر على ذمتها.

 

 

وفي 26 مارس، قررت محكمة الجنح المستأنفة المنعقدة بالدقهلية بغرفة المشورة، إخلاء سبيل سيدة تدعى منى مجدي عبد الكريم عبد اللطيف بكفالة ١٠٠٠ جنيه، بعد اتهامها بـنشر أخبار كاذبةحول قتل زوجها على يد شرطي.

 

 

وفي 29 مارس، قررت نيابة مدينة نصر ثان ، إخلاء سبيل الطالب بلال عبدالكريم ” صيني الجنسي”، بكفالة قدرها 100 ألف جنيه على ذمة القضية رقم 1193 لسنة 2023 جنح مدينة نصر ثان. ولم يتمكن بلال عبد الكريم من دفع الكفالة.

ويشار إلى أن “بلال عبد الكريم” 38 عامًا، أحد طلاب الإيجور الذين يدرسون في القاهرة منذ عام 2015. وعقب القبض عليه، داهمت الشرطة منزله ومصادرة جواز سفره، فيما قدمت زوجته بطاقة تسجيل طالب لجوء من مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ومع ذلك، لم تقدم الشرطة أي معلومات بشأن اعتقال بلال أو مكان وجوده، حتى عندما توجهت الزوجة إلى قسم الشرطة حينها، لم تحصل على أي معلومات حول مكان احتجازه.

ويواجه بلال في القضية تهمة: الإتجار غير المشروع بالنقد الأجنبي خارج نطاق السوق المصرفية وبأسعار السوق السوداء.

 

 

وفي 12 أبريل، استدعت النيابة العامة، المهندس يحيى حسين عبد الهادي، للمثول أمام محكمة مدينة نصر، في القضية رقم ١٢٠٦ لسنة ٢٠٢٣.

 

وفي 17 أبريل، قال حقوقيون، إن قوات الأمن، أطلقت سراح المهندسة نعمة هشام، زوجة المحامي الحقوقي المحبوس محمد الباقر، بعد أكثر ساعات من القبض عليها. وجاء القبض على نعمة عقب نشرها تدوينة عبر حسابها بـ”فيسبوك” تحدثت عن تفاصيل زيارتها بزوجها في محبسه ووجود إصابات به.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى