اصدارات

خلال مايو ويونيو .. تأييد إخلاء سبيل مواطن الإيجور بلال عبد الكريم، حبس سلمى الشيمي سنتين، القبض والتحقيق مع أقارب “طنطاوي” المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، المحكمة تلزم شركة “بتروچيت” بتعويض أحد العمال لفصله تعسفيًا، ترحيل لاجئ تشادي بعد القبض عليه

فى 4 مايو 2023 نشرت المفوضية المصرية للحقوق والحريات تفاصيل القبض والتحقيق مع عم وخال النائب السابق أحمد طنطاوي و 6 مواطنين في قضية تعود لعام 2021 .. والتهمة الانضمام لجماعة إرهابية، حيث حققت نيابة أمن الدولة العليا، مع ثمانية مواطنين غالبيتهم من محافظة كفر الشيخ بينهم : محمد نجيب الطنطاوي عم النائب السابق أحمد طنطاوي، وأيضا محمد سيد أحمد عطية خاله.

 

وفي 18 مايو 2023 حكمت الدائرة الثانية إرهاب، بمحكمه جنايات القاهرة، في جلستها المنعقدة، بالسجن المؤبد لثلاثة متهمين، ووضعهم على قائمة الإرهاب بالإضافة إلى المراقبة لمدة خمس سنوات والمصادرة .

المتهمون هم: عبد الرحمن حسن محمد مليجي، و جمال عبد الحميد جمعة، و أسامة إبراهيم محمد، وبراءة المتهم الرابع أسامة حسن محمد مليجي، من الاتهامات المسندة إليه.

يأتي ذلك في القضية رقم ٧٢٤٩ لسنة ٢٠٢٢ جنايات الزيتون. ويواجه المتهمون اتهامات بالانضمام لجماعة إرهابية.

 

 

في 18 مايو قررت الدائرة ١٣ عمال بمحكمة القاهرة الجديدة، في جلستها المنعقدة، بإلزام شركة بتروچيت بتعويض محمود حسن عطاالله الموظف بالشركة في فصله تعسفيا مقابل الأضرار المادية والأدبية جراء فصله، وحكمت المحكمة أيضا بتعويض الموظف مقابل مهلة الإخطار ورصيد إجازاته، فضلا عن الأرباح المستحقة له عن سنة ٢٠١٩، وحملت الدعوى المقامة رقم 157 لسنة 2020 عمال القاهرة الجديدة.

وكانت قد قررت المحكمة العمالية المختصة، في جلستها السابقة، بقبول الدعوى المقامة من أحد العمال بشركة المشروعات البترولية والاستشارات الفنية ( بتروچيت ).

 

 

 

في 24 مايو رحلت قوات الأمن طالب اللجوء التشادي ألفريد كاموس، بعد القبض عليه، وضمه للقضية رقم 4934 لسنة 2023، بتهمة عدم حيازة تصريح إقامة أو لجوء. 

وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض على كاموس، الإثنين الماضي، من منزله ليظهر بعدها بقسم شرطة أول السادس من أكتوبر .

طالب اللجوء التشادي ألفريد كاموس، مقيم في مصر منذ عشر سنوات، ويترأس «مبادرة حقوق اللاجئين الأفارقة في مصر».

وكان كاموس قد تقدم لمفوضية الأمم المتحدة، في فبراير الماضي، بطلب غلق ملف اللجوء الخاص به، وحصل على إقامة مؤقتة في مصر، انتهت مدتها بالفعل، ما يجعل إقامته غير قانونية.

ومن المرجح أن يكون تقدم كاموس بطلب لغلق ملف اللجوء الخاص به بالمفوضية آنذاك ، لعدة أسباب بينها: الرجوع لبلده، أو بسبب حصوله على فيزا لبلد أخرى، أو تغيير إقامته بفيزا خاصة للعمل أو الدراسة باعتبارها أكثر استقرارا.

 

 

 

 

وفي 31 مايو قررت محكمة مستأنف الاقتصادية، في جلستها المنعقدة، حبس سلمى كرم عبد المنعم الشيمي سنتين و ١٠٠ ألف غرامة، يأتي ذلك على ذمة القضية رقم ١٨٨ لسنة ٢٠٢٣ جنح اقتصادية الدخيلة، والمقيدة برقم ٧٥٣ لسنة ٢٠٢٣ حصر جرائم.

ووجهت لها النيابة تهمة: تصوير وبث مقاطع فيديوهات إباحية للكافة دون تمييز عبر شبكات الإنترنت مقابل مبالغ مالية.

وألقي القبض على «سلمى الشيمي»، 29 عامًا، من داخل المطار أثناء عودتها من دولة الإمارات «دبي». وتم ترحيلها من القاهرة إلى قسم شرطة الدخيلة في الإسكندرية واستكمال التحقيقات معها أمام نيابة الشؤون المالية والتجارية التي أمرت بحبسها 4 أيام على ذمة التحقيق.

 

 

فى 29 مايو 2023 قررت نيابة أمن الدولة، في جلستها المنعقدة، إخلاء سبيل 9 متهمين بكفالة قدرها ألف جنيه.

يأتي ذلك على ذمة القضية رقم ٢٣٩٧ لسنة 2021.

المتهمون هم :

١-حماده سعيد عبده

٢-محمود حسين أبو بكر

٣- أسامة فؤاد محمد

٤-محمد مصطفى محمد 

٥- تامر فتح الباب حسن 

٦-علي محمد محمد الحداد 

٧-فايز إبراهيم ناجي 

٨- كمال سعيد محمد

٩-هاني حسن عبد العليم 

 

 

 

فى 20 يونيو قررت الدائرة ١٦ بمحكمة جنايات شمال القاهرة، في جلستها المنعقدة، اليوم الثلاثاء، رفض استئناف النيابة العامة وتأييد قرار إخلاء سبيل عمرو كامل على مهران بكفالة مالية قدرها 20 ألف جنية، يأتي ذلك على ذمة القضية رقم 7394 لسنة 2023 جنح المرج، ويواجه عمرو كامل في القضية، اتهامات بالانضمام لجماعة الإخوان المحظورة، وحيازة منشورات.

وهذه المرة الثالثة التي تصدر المحكمة قرارها بإخلاء سبيل عمرو كامل بكفالة، فيما تستأنف النيابة القرار في كل مرة.

ويذكر أن هذه القضية، هي الرابعة التي يتم تدويره فيها منذ القبض عليه في 20 سبتمبر 2016، وقتها كان عمره 20 عاما، قبل أن يصل إلى عمر الـ27 في السجن والتدوير.

وخلال فترة الحبس، تعرض عمرو كامل للفصل من كلية شريعة وقانون بجامعة الأزهر بسبب الحبس، ولكنه في الوقت نفسه أكمل دراسته داخل السجن حتى حصل على بكالوريوس إدارة الأعمال.

 

 

في 26 يوليو 2023 قررت محكمة جنايات المنصورة، في جلستها، اليوم الاثنين، إخلاء سبيل “سامح وحيد فهمي”، بكفالة 5 ألاف جنيه، يأتي ذلك على ذمة القضية رقم 10296 لسنة 2022 إداري قسم أول المنصورة.

يذكر أن سامح وحيد هو ابن عم الناشط السياسي محمد عادل، والمحبوس احتياطيا منذ أكثر من 5 سنوات على ذمة أكثر من قضية.

 

 

فى 27 يونيو 2023 رفضت الدائرة ٢٠ جنايات العباسية، استئناف النيابة على قرار إخلاء سبيل اللاجئ الصيني من مواطني الإيجور بلال عبد الكريم، وأيدت إخلاء سبيله بكفالة ٣٠ ألف جنيه، يأتي ذلك على ذمة القضية رقم 1193 لسنة 2023 جنح مدينة نصر ثان.

ويواجه في القضية تهمة: الإتجار غير المشروع بالنقد الأجنبي خارج نطاق السوق المصرفية وبأسعار السوق السوداء .

يذكر أن نيابة مدينة نصر، قد حققت مع بلال عبد الكريم ، بتاريخ ٢٧ مارس ٢٠٢٣، وذلك بعد اختفاء لمدة أسبوع.

وكان قد ألقي القبض عليه، في ٢٠ مارس ٢٠٢٣ ، وظل مختفيا حتى ظهوره على ذمة القضية المذكورة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى