اصدارات

في يناير وفبراير.. رحلة أحمد جيكا من إخلاء السبيل مرورا بالإخفاء وحتى الحبس مجددا

بتاريخ 21 يناير 2024، قررت محكمة الجنايات، إخلاء سبيل أحمد حمدي السيد سليمان، الشهير بـ”أحمد جيكا”، بكفالة قدرها 3 آلاف جنيه. واستأنفت النيابة على قرار إخلاء السبيل.

 

وفي 22 يناير 2024، رفضت الدائرة الخامسة جنايات المنعقدة بمجمع محاكم بنها، استئناف النيابة على قرار إخلاء سبيل “أحمد جيكا”، وأيدت إخلاء سبيله بكفالة 3 آلاف جنيه على ذمة القضية 3117 لسنة 2023 إداري كفر شكر.

لكن تعرض أحمد جيكا للإخفاء، فتقدم محامي المفوضية المصرية للحقوق والحريات – في 4 فبراير 2024 – وكيلا عن والدة أحمد حمدي السيد الشهير بـ “أحمد جيكا”،  ببلاغ إلى النائب العام وذلك للمطالبة بإطلاق سراحه.

وفي 7 فبراير 2024، تقدم محامي المفوضية المصرية وكيلا عن والدة أحمد جيكا، ببلاغ جديد إلى النائب العام للتحقيق في احتجازه في مكان مجهول، والكشف عن مقر احتجازه والمطالبة بإطلاق سراحه.

وبتاريخ 26 فبراير 2024، ظهر أحمد حمدي السيد الشهير بـ “أحمد جيكا”، في نيابة أمن الدولة ، وتم تدويره على ذمة قضية جديدة حملت رقم 165 لسنة 2024 حصر تحقيق أمن دولة عليا. ويواجه في القضية اتهامات بالانضمام لجماعة إرهابية وتمويل هذه الجماعة.

يذكر أنه جرى القبض على “جيكا” في 13 يونيو 2023، أثناء المتابعة الأمنية بعد مكالمة هاتفية إلى والدته تخبرها بضرورة حضوره للمتابعة الأمنية. وفي اليوم التالي من المكالمة، فوجئت الأم بقوات الأمن تقتحم المنزل وهو بحوزتهم وتبعثر محتوياته واقتياده لجهة غير معلومة .

وفي 11 أغسطس 2023، ظهر “جيكا” في نيابة قليوب، بعد أكثر من 58 يوما من الاختفاء، ووجهت له النيابة تهمة “الانضمام لجماعة إرهابية” قبل أن تقرر إخلاء سبيله بضمان محل إقامته.

وعقب قرار إخلاء السبيل، لم يخرج “جيكا” من محبسه وظل مختفيا، فتقدم محامي المفوضية وكيلا عن والدة “جيكا”، ببلاغ إلى النائب العام للمطالبة بإطلاق سراحه والتحقيق في واقعة تعرضه للاختفاء. وفي 27 أغسطس 2023 جرى التحقيق مع “جيكا” قبل أيام من ظهوره، حيث ظهر يوم 2 سبتمبر 2024، بنيابة كفر شكر في القليوبية، والتي قررت النيابة حبسه احتياطيا على ذمة القضية 3117 لسنة 2023 إداري كفر شكر، بتهمة الانضمام لجماعة إرهابية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى