اصدارات

قرارات بالعفو وإخلاء السبيل خلال يوليو وأغسطس.. وبلاغ جديد من المفوضية باختفاء أحمد جيكا.. واحتجاز طفل سوداني في قسم بولاق

في 19 يوليو 2023، أعلن أعضاء بلجنة العفو الرئاسي، صدور قرار جمهوري بالعفو عن الباحث باتريك جورج، والمحامي الحقوقي محمد الباقر. جاء ذلك استجابة لدعوة مجلس أمناء الحوار الوطني والقوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني.

 

 

 

وكانت مبادرة “أنقذوا حرية الرأي” بالمفوضية المصرية للحقوق والحريات، قد أصدرت بيان موقف قبل يوم واحد من صدور قرار العفو، أدانت – من خلاله – حكم محكمة جنح أمن الدولة طوارئ بالمنصورة، بحبس الباحث باتريك جورج 3 سنوات، بعد محاكمته على خلفية مقال رأي عام 2019…(طالع البيان).

وقررت الدائرة الثالثة إرهاب، بمحكمة جنايات القاهرة، في جلستها المنعقدة 2 أغسطس 2023،  تجديد حبس الناشط السياسي شريف الروبي 45 يوما على ذمة القضية رقم 1634 لسنة 2022 حصر أمن الدولة العليا.

 

 

 

في 7 أغسطس 2023، أصدرت نيابة أمن الدولة العليا قرارات بإخلاء سبيل 33 شخصًا على ذمة قضايا سياسية، بينهم الخبير الاقتصادي عمر الشنيطي والمحامي الحقوقي يوسف منصور وعلي السيد حامد وآخرين.

 

 

 

بعد نحو ١٠ سنين من الحبس، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، في 19 أغسطس 2023، قرارا جمهوريا بالعفو الرئاسي عن بعض المحكوم عليهم بأحكام نهائية، ومن بينهم الناشط السياسي أحمد دومة.

 

 

في 15 أغسطس 2023، تقدم محامي المفوضية المصرية وكيلا عن والدة أحمد حمدي السيد، الشهير بـ “أحمد جيكا”،  ببلاغ إلى النائب العام للمطالبة بإطلاق سراحه والتحقيق في واقعة تعرضه للاختفاء. وطالب البلاغ الذي حمل رقم 45318 لسنة 2023 عرائض المكتب الفني، التحقيق في عدم تنفيذ قرار إخلاء سبيله الصادر من نيابة قليوب، بتاريخ 11أغسطس 2023، وإبلاغهم ما انتهى إليه التحقيق منذ القبض عليه حتى اختفائه بعد قرار الإخلاء.

وظهر “جيكا” في 2 سبتمبر 2023، بنيابة كفر شكر محافظة القليوبية، وتم احتجازه بقسم شرطة قها في حالة إعياء شديدة بحسب الاسرة حيث استطاعت الأسرة رؤيته والاطمئنان عليه، فيما رفض قسم الشرطة إعلام أسرته او أي من محاميه برقم القضية المحبوس علي ذمتها او إخبارهم بالتهم الموجهة إليه.

وكانت والدة “جيكا”، قد فوجئت بعدم وجوده في قسم شرطة قليوب، في الوقت الذي كانت تنتظر فيه أسرته تنفيذ قرار النيابة العامة بإخلاء سبيله بضمان محل الإقامة. وتضمن البلاغ، طلب التحقيق في واقعة احتجاز جيكا، منذ 13 يونيو 2023، حتى تاريخ عرضه علي النيابة العامة، يوم 11 أغسطس الماضي.

 

 

وفي 16 أغسطس 2023، طالبت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، بالإفراج الفوري عن الطفل السوداني “محمد علي أحمد”، 17 عاما، بعد القبض عليه واحتجازه منذ 16 يوما على الرغم من حصل الأسرة على بطاقة لجوء من مفوضية شئون اللاجئين.

وكانت قوات الشرطة قد ألقت القبض على الطفل السوداني واحتجزته في قسم شرطة بولاق بزعم “عدم وجود إقامة”، إلا أن الأسرة لديها بطاقة لجوء وجوازات سفر سارية وإقامة لجوء في مصر بالفعل. يأتي ذلك في الوقت الذي قالت فيه الأم لـ”المفوضية المصرية”، إنه تم إبلاغها بصدور قرار ترحيل للطفل إلى السودان، بالمخالفة للقوانين والاتفاقيات الدولية التي تحظر ترحيل أي طالب لجوء إلى بلده القادم منها.

وتطالب “المفوضية” السلطات المصرية، بتسليم الطفل إلى والدته، وتمكين مفوضية شئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة واليونيسيف من تسجيل الطفل وتوفير الحماية.

 

 

 

وفي 20 أغسطس 2023، أفرجت السلطات الأمنية، عن الصحفي كريم أسعد، عضو فريق تحرير منصة “متصدقش” لتقصي الحقائق، بعد يومين من القبض عليه واحتجازه في مكان غير معلوم، على خلفية نشر منشورات على المنصة عن ضبط سلطات زامبيا طائرة خاصة آتية من القاهرة محملة بأموال ومعادن وأسلحة.

وكانت مبادرة “أنقذوا حرية الرأي”، قد طالبت – في بيان صحفي – بالكشف الفوري عن مكان احتجاز كريم أسعد وإطلاق سراحه، وفقًا للقانون الذي يكفل حرية الرأي التعبير، والسماح لأسرته بالتواصل معه والاطمئنان عليه. وحملت المبادرة، السلطات الأمنية سلامة كريم أسعد، مؤكدة على ضرورة توقف الحملة الأمنية وتهديد وملاحقة أي من أعضاء الفريق في مصر، احتراما للدستور والقانون وحرية الصحافة المكفولة.

 

 

 

وفي 24 أغسطس 2023، أدانت مبادرة “أنقذوا حرية الرأي”، التابعة للمفوضية المصرية للحقوق والحريات، اعتقال والد الصحفي “أحمد جمال زيادة”، وإخفاؤه لمدة يوم واحد وظهوره متهمًا على ذمة قضية أمن دولة. 

وطالبت مبادرة “أنقذوا حرية الرأي”، بالإفراج الفوري عن جمال عبد الحميد زيادة، خاصة وأنه ليس لديه أي نشاط سياسي، ولم يشارك في أي أعمال حزبية طوال  حياته، فهو يعمل مديرًا لورشة ملابس وبلا نشاط سياسي.

واعتبرت المبادرة أن القبض على والد الصحفي “أحمد جمال زيادة”، والمقيم بالخارج تكرارا لاسلوب تتبعه الأجهزة الأمنية لفرض سلطاتها، والتضييق على الصحفيين والنشطاء بالخارج، الأمر الذي يعد مخالفًا للدستور والقانون الذي يكفل للجميع حرية الرأي والتعبير. طالع البيان

 

 

وفي 31 أغسطس 2023، قررت الناشطة المصرية الألمانية فجر علاء الدخول في إضراب عن الطعام، بعد تجديد حبس والدها الكيميائي علاء الدين سعد محمد العدلي. وكانت فجر قد أعلنت عن نيتها في الدخول عن الإضراب، من أمام السفارة المصرية بألمانيا، بسبب حبس والدها دون وجود دليل إدانة ضده. وفي 3 سبتمبر أعلنت فجر دخول والدها أيضا في إضراب عن الطعام داخل محبسه.

وتقيم فجر في ألمانيا وتشارك بنشاط في فعاليات تنادي بالتغيير والإصلاح في مصر كما سبق أن قاطعت “فجر” في عام ٢٠١٥ مؤتمرًا حضره الرئيس المصري برئاسة رئيسة وزراء المانيا، ووجهت اتهامات لاذعة للرئيس المصري بنقض الديمقراطية.

يذكر أن نيابة أمن الدولة قد قررت في جلستها المنعقدة يوم 29 أغسطس الماضي تجديد حبس  الكيميائي علاء الدين سعد محمد العدلي لمدة ١٥ يوما على ذمة القضية رقم 716 لسنة 2023 حصر أمن دولة.  وجرى القبض على والد “فجر” المقيم في ألمانيا، حينما وصل إلى مصر يوم 18 أغسطس على متن رحلة مصر للطيران رقم MS786 – الدرجة الاقتصادية، قادمًا من ألمانيا، حيث تم احتجازه في المطار لمدة تزيد عن 24 ساعة، تم بعدها تقديمه أمام نيابة أمن الدولة يوم 20 أغسطس،  متهما على ذمة القضية المذكورة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى