اصدارات

لعبة العدد السابع “ألعاب من أجل الدفاع عن حقوق الإنسان”

سؤال اللعبة

في هذه المرة لن نسأل عن اتفاقية أو معاهدة دولية ولكن عن جملة بسيطة لها معاني كثيرة، أهمها عودة الحق المسلوب.. تعرف على حروف هذه الجملة بإجابة الأسئلة أدناه

قواعد اللعبة

1- مجموعة من الأسئلة إجاباتها عباره عن ارقام (إما تاريخ بالسنة أو رقم مادة فى اتفاقية دولية أو الدستور).

2- كل إجابة سؤال اما تحتوي على رقم واحد أو رقمين بحد أقصى.

3- كل رقم من الارقام يقابله حرف من حروف الهجاء. مثلا( 1 = أ) (28 = ي)

4- تتكون الاجابة من مجموعة من الكلمات كل كلمة تتكون من مجموعة حروف لتحديد الحروف يجب الإجابة عن كل سؤال بمعرفة الرقم الخاص به مثلا (1 6 24 8 / 12 28 20) ليكون المقابل الخاص بها مثلا ( ا ح م د / س ي ف) وهي إجابة السؤال الأساسي الخاص باللعبة.

5- فى حالة كانت الإجابة تاريخ معين يتم الأخذ بتاريخ الآحاد والعشرات فقط مع استبعاد المئات والآلاف بمعني اذا كانت الاجابة هي تاريخ سنة 1948 اذا رقم الإجابة المطلوب هو (48) أو كان التاريخ 2006 اذا رقم الاجابة المطلوب هو (6)

6- للمساعدة تم وضع حروف في بعض الكلمات كإجابة على سؤال معين بدل الأسئلة.

7- تكرار الاسئلة يعني تكرار الحرف في كلمة أو الكلمات المختلفة.

الإجابة من كلمتين

الكلمة الأولى:

1- رقم مادة في اتفاقية بشأن حماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب تنص على أنه “يجب احترام وحماية الموظفين المخصصين كلية بصورة منتظمة لتشغيل وإدارة المستشفيات المدنية، بمن فيهم الأشخاص المكلفون بالبحث عن الجرحى والمرضى المدنيين والعجزة والنساء النفاس وجمعهم ونقلهم ومعالجتهم”.

2- لتعرف الحرف قُم بطرح 171 من رقم القرار الذي تبنته الجمعية العامة للأمم المتحدة وينص على حق العودة والتعويض للاجئين الفلسطينيين.

3- رقم الشهر الذي تبنت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة القرار الذي أسس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا).

4- مادة في اتفاقية دولية تنص على أن “يكون الجرحى والمرضى وكذلك العجزة والحوامل موضع حماية واحترام خاصين”.

5- لتعرف الحرف قُم بطرح 450 من رقم قرار تبناه مجلس الأمن رفض الاعتراف بقرار إسرائيل ضم القدس؛ واعتبره لاغياً وباطلاً وغير شرعي. 

6- رقم مادة في اتفاقية تعود للعام 1907 تحظر مهاجمة أو قصف المدن والقرى والمساكن والمباني غير المحمية أياً كانت الوسيلة المستعملة.

الكلمة الثانية:

1- رقم الشهر الذي أدرجت فيه منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) كنيسة المهد والبلدة القديمة في بيت لحم بما فيها طريق الحجاج، على قائمة التراث العالمي.

2- رقم الشهر الذي صدر فيه القرار الأممي الذي طالب – في عام 1981 – إسرائيل بالكف عن أي حفريات أثرية في القدس الشرقية بشكل عام مع التركيز على جبل الهيكل “المزعوم”.

3- (ة)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى