اصدارات

ما هو العفو الرئاسي؟ (س) و(ج) حول كل ما يتعلق بقرارات العفو عن المحبوسين

تردد مصطلح “العفو الرئاسي” خلال الفترة الأخيرة، وخاصة بعد قرار الإفراج عن بعض المحبوسين في قضايا ذات طابع سياسي، إلى جانب قرارات العفو الرئاسي التي تصدر في المناسبات بشكل دوري.

وأعقب ذلك إعلان رئيس الجمهورية في 26 أبريل 2022 “إعادة تفعيل عمل لجنة العفو الرئاسي التي تم تشكيلها كأحد توصيات المؤتمر الوطني للشباب 2016 على أن توسع قاعدة عملها”.

كما أن استمارة طلب العفو التي نشرتها اللجنة على الإنترنت بعد إعادة تشكيلها وعقد اجتماعها الأول، اقتصرت على طلب “الإفراج عن الشباب المحبوسين على ذمة قضايا ولم تصدر بحقهم أي أحكام قضائية”.

وهنا، نستعرض س وج عن ماهية قرار العفو الرئاسي ونذكر التفرقة بينه وبين الإفراج الشرطي والإفراج الصحي.

 

  • أولًا: العفو الرئاسي:-

❖ ما هو العفو الرئاسي والأساس القانوني له؟

هو قرار يصدر من رئيس الجمهورية بالعفو عن العقوبة، وذلك وفقًا لنص المادة 155 من الدستور المصري، والتي جاء نصها أنه (لرئيس الجمهورية بعد أخذ رأى مجلس الوزراء العفو عن العقوبة، أو تخفيفها، ولا يكون العفو الشامل إلا بقانون، يُقر بموافقة أغلبية أعضاء مجلس النواب).

 

❖ معنى نص المادة 155 من الدستور ايه؟

أن العفو الرئاسي نوعين، أما العفو عن العقوبة أو العفو الشامل.

 

  • العفو عن العقوبة:-

❖ ماهية العفو عن العقوبة والأساس القانوني لها؟

ورد بالفقرة الأولى من المادة 155 من الدستور أن “لرئيس الجمهورية بعد أخذ رأى مجلس الوزراء العفو عن العقوبة، أو تخفيفها”، وفي هذا الإطار قررت المادة ٧٤ من قانون العقوبات (العفو عن العقوبة المحكوم بها يقتضي إسقاطها كلها أو بعضها أو إبدالها بعقوبة أخف منها مقررة قانوناً ولا تسقط العقوبات التبعية ولا الآثار الجنائية الأخرى المترتبة على الحكم بالإدانة ما لم ينص في أمر العفو على خلاف ذلك).

كما قررت المادة ٧٥ من القانون الأخير بأنه (إذا صدر العفو بإبدال العقوبة بأخف منها تبدل عقوبة الإعدام بعقوبة السجن المؤبد وإذا عفي عن محكوم عليه بالسجن المؤبد أو بدلت عقوبته وجب وضعه حتماً تحت مراقبة البوليس مدة خمس سنين، والعفو عن العقوبة أو إبدالها إن كانت من العقوبات المقررة للجنايات لا يشمل الحرمان من الحقوق والمزايا المنصوص عنها في الفقرات الأولى والثانية والخامسة والسادسة من المادة الخامسة والعشرين من هذا القانون وهذا كله إذا لم ينص في العفو على خلاف ذلك).

 

❖ معنى ده ايه؟

أن العفو عن العقوبة، هو إعفاء المحكوم عليه من تنفيذها كلها أو بعض منها أو إبدالها بعقوبة أخف منها مقررة قانوناً.

 

❖ مين المستفيد من العفو عن العقوبة؟

المستفيد من العفو عن العقوبة هو من صدر ضده حكم نهائي، بحيث لم يعد أمام المحكوم عليه إلا أن يفزع إلى رئيس الدولة ملتمساً عفوه.

 

❖ أثر العفو عن العقوبة؟

أن العفو عن العقوبة – وإن كان كلياً –، لا يمحو الإدانة ولا يؤثر في الحكم الصادر في الدعوى المدنية؛ العفو عن العقوبة يعنى الإغضاء عن تنفيذها فحسب، فلا تسقط العقوبات التبعية ولا الآثار الجنائية الأخرى المترتبة على الحكم بالإدانة ما لم ينص في أمر العفو على خلاف ذلك، فالحكم يظل قائماً محتسباً سابقة في العود، بل إن أمر العفو قد يستتبع بذاته في بعض الصور الوضع تحت مراقبة الشرطة.

 

  • العفو الشامل:-

❖ ماهية العفو الشامل والأساس القانوني له؟

أما العفو عن الجريمة أو ما يطلق عليه العفو الشامل، قررت الفقرة الثانية من نص المادة 155 من الدستور “العفو الشامل إلا بقانون، يُقر بموافقة أغلبية أعضاء مجلس النواب”، كما وضحت المادة 76 من قانون العقوبات على “العفو الشامل يمنع أو يوقف السير في إجراءات الدعوى أو يمحو حكم الإدانة، ولا يمس حقوق الغير إلا إذا نص القانون الصادر بالعفو على خلاف ذلك”.

 

❖ الشكل القانوني لإصدار العفو الشامل؟

العفو الشامل هو قرار لابد أن يصدر في شكل قانون وبموافقة أغلبية أعضاء مجلس النواب.

 

❖ حال عدم انعقاد مجلس النواب؟

يجوز لرئيس الجمهورية إصدار قرارات بقوانين، على أن يتم عرضها ومناقشتها والموافقة عليها خلال 15 يومًا من انعقاد المجلس الجديد، فإذا لم تعرض وتناقش أو إذا عرضت ولم يقرها المجلس، زال بأثر رجعى ما كان لها من قوة القانون، دون حاجة إلى إصدار قرار بذلك، إلا إذا رأى المجلس اعتماد نفاذها في الفترة السابقة، أو تسوية ما ترتب عليها من آثار”.

 

❖ هل المحبوس احتياطيًا ممكن يستفيد من العفو الشامل؟

نعم، ممكن للمحبوس احتياطيًا سواء قضيته لم تحال للمحاكمة أو تمت إحالتها ولم يصدر فيها الحكم، أن يستفيد من العفو الشامل.

 

❖ أثر العفو الشامل؟

العفو الشامل يقتصر تأثيره على العقوبات، فهو لا يمنع من تنفيذ المصادرة المحكوم بها ولا يمس الحقوق المدنية أو التعويضات التي حكم بها لمن أصابه ضرر من الجريمة، وذلك وفقًا للفقرة الثانية من نص المادة سالفة الذكر.

 

❖ هل هناك جرائم مُستثناه من العفو الرئاسي، وما هي؟

نعم، هناك عدد من الجرائم لا تطبق عليها العفو الرئاسي، مثل الجرائم الخاصة بالجنايات والجنح المضرة بأمن الحكومة من جهة الخارج أو الداخل، والمفرقعات، والرشوة، التزوير، البلطجة، والمخدرات والأسلحة والذخائر، وتعطيل المواصلات ومكافحة المخدرات وجرائم مكافحة الدعارة والكسب غير المشروع وقضايا القضاء العسكري وجرائم قوانين البناء، جرائم الأموال الخاصة بالشركات المساهمة والجرائم المنصوص عليها في قانون الطفل وجرائم غسيل الأموال، وزرع الأعضاء البشرية والاتجار فيها.

 

❖ ازاي نقدم الطلبات؟

يمكن لذوي السجناء تقديم الطلب في عدة جهات، الجهة الأولى رئاسة الجمهورية من خلال مكتب خدمة المواطنين بقصر عابدين في وسط القاهرة، أو مصلحة السجون، أو إلى مكتب المجلس القومي لحقوق الإنسان في مكتب الشكاوى 69 شارع الجيزة أمام المقر القديم لمديرية أمن الجيزة، أو المركز الرئيسي التجمع الخامس 340 D شارع التسعين الشمالي أو في المقرات الواردة بالرابط التالي :https://nchr.eg/ar/Branches ، أو تقدم إلكترونيًا عن طريق الرابط التالي: https://nchr.eg/ar/contactus أو عن طريق الايميل  nchr-n@nchr.org.eg، أو إلى لجنة العفو المختصة بالنسبة للذي لم يصدر ضده حكم وفقًا للمعيار التي حددته اللجنة عن طريق الانترنت عن طريق الموقع التالي “https://egyouth.com/ar/release/ “، وفي حالة التقديم الورقي يجب إرفاق طي الطلب صورة الرقم القومي لأحد أقارب السجين من الدرجة الأولى، واستمارة بكافة بياناته ورقم قضيته ومكان محبسه.

 

❖ ما هي مواعيد إصدار قرارات العفو الرئاسي؟

جرت العادة أن يصدر رئيس الجمهورية قرارات العفو الرئاسية في المناسبات والأعياد الرسمية مثل:

عفو ٢٥ يناير، عفو ٢٥ أبريل، عفو عيد الفطر، عفو عيد الأضحى، عفو ٣٠ يونيو، عفو ٢٣ يوليو، عفو ٦ أكتوبر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى