اصدارات

منبر حرية الصحافة والإعلام.. حصاد شهر ديسمبر2023

تطلق المفوضية المصرية للحقوق والحريات، نشرتها الخاصة بانتهاكات الصحافة والإعلام والعاملين بالحقل الصحفي والإعلامي، والتضييق على وسائل الإعلام، وفي هذه النشرة، ترصد المفوضية أبرز الانتهاكات التي شهدها الوسط الصحفي والإعلامي على مدار شهر ديسمبر2023 والتضييق الذي واجهه العاملون بالمجال.

يذكر أن أكثر من 20 صحفيا يقبعون خلف القضبان على ذمة قضايا سياسية، بين حبس احتياطي دون إحالة إلى المحاكمة أو حبس بقرارات من محاكم جنح وجنايات أمن الدولة الاستثنائية. وتباينت فترات حبس الصحفيين المحبوسين بين أشهر وسنوات.

ويشار إلى أن المادة (143) من قانون الإجراءات الجنائية تنص على أنه “لا يجوز أن تجاوز مدة الحبس الاحتياطي في مرحلة التحقيق الابتدائي وسائر مراحل الدعوى الجنائية ثلث الحد الأقصى للعقوبة السالبة للحرية، بحيث لا تتجاوز ستة أشهر في الجنح وثمانية عشر شهرًا في الجنايات، وسنتين إذا كانت العقوبة المقررة للجريمة هي السجن المؤبد أو الإعدام”.

في السياق نفسه، تواصل السلطات المصرية سيطرتها على المشهد الإعلامي والصحفي برمته، وذلك من خلال الرقابة واسعة النطاق على مواقع التواصل الاجتماعي، وحجب المواقع الإلكترونية عبر توظيف ترسانة تشريعات تقوض عمل وحرية الصحافة والصحفيين، من بينها المادة 49 من قانون مكافحة الإرهاب، والتي تتيح للنيابة العامة وسلطات التحقيق وقف وحجب المواقع. بالإضافة إلى المادة 19 من قانون تنظيم الصحافة والإعلام، التي تضم مصطلحات فضفاضة مثل «الأخبار الكاذبة»، بما يتيح للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إصدار قرارات بوقف وحجب المواقع والمدونات، فضلًا عن المادة 7 من قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات، التي تخول لجهات التحقيق سلطة حجب المواقع إذا كان المحتوى «يشكل تهديدًا للأمن القومي أو يعرض أمن البلاد واقتصادها القومي للخطر».

وفيما يلي أبرز انتهاكات الحريات الصحفية والإعلامية التي رصدتها المفوضية المصرية خلال شهر ديسمبر2023:

قرارات صادرة بتجديد الحبس:

  • في 4 ديسمبر 2023 تم تجديد حبس الكاتب الصحفي محمد سعد خطاب حجي 15 يومًا احتياطيا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 2063 لسنة 2023.، والمتهم فيها بنشر اخبار كاذبة وسوء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي (تويتر).

وخلال انعقاد الجلسة، طلب الدفاع عن الصحفي محمد سعد، ضم الملف الطبي الخاص به بعد عرضه على قومسيون طبي داخل محبسه، لتتمكن النيابة من الوقوف على خطورة وضعه الصحي.

وفي 7 نوفمبر الماضي، طلب الصحفي محمد سعد عرضه على قومسيون طبي لتقييم حالته الصحية والمرضية وإعداد تقرير بحالته لتقديمه للنيابة.

الصحفي محمد سعد خطاب – 71 عامًا – لديه قصور في الشريان التاجي مما استدعاه لتركيب 4 دعامات، وهو مريض ضغط وسكر، فضلا عن إجراؤه عمليات من قبل في الرقبة والظهر، ولديه شرائح ومسامير بإحدى قدميه، وبحاجة لمتابعة طبية دورية وعلاج يومي، حيث يحتاج لـ 20 قرصًا من مجموعة أدوية معينة لاستقرار حالته الصحية، ما يجعل حبسه فيه خطورة شديدة على حياته.

وكان قد ألقي القبض عليه من مكتبه بمدينة نصر، في 19 أغسطس الماضي، حيث قضى ليلة كاملة بمقر الأمن الوطني بالعباسية، وتعرض لانتهاكات حيث جردوه من ملابسه وتركوه عاريا طوال الليل.

منذ اعتقاله يوم 19 اغسطس الماضي ومعاناته التي ذكرها خلال الرسالة التي تم نشرها والذي وصف وضعه خلال ايامه الاولى منذ لحظة اعتقاله ومعاناته داخل ما يعرف بعنبر الايراد بسجن العاشر من رمضان

بحسب الرسالة التي تم ننشرها:

“اعتقلتني مباحث أمن الدولة بالقاهرة من مكتبي في منطقة مدينة نصر يوم السبت 19 / 8 / 2023 م بقوة كبيرة مكونة من: أربع سيارات، وعدد كبير من الجنود بصحبة ضبّاط أمن الدولة (ملحوظة: لو اتصل أحدٌ من الضباط وطلب مني الحضور إلى المقر لحضرت فورًا). وتم اقتيادي إلى مقر مباحث أمن الدولة بالعباسية معصوبَ العينين، وقد تمكنتُ من معرفة المكان. وهناك نُزِعَت عني ملابسي بالكامل، وقضيتُ ليلتي على الأرض، والكلبش مُثبّت في حائط بأحد الممرات، والحرّاس طوال الليل يصرخون كي لا أستطيع النوم، وفي الصباح اصطحبوني معصوبَ العينين إلى مقر نيابة أمن الدولة بالتجمّع الخامس، وهناك لم يُمكِّنوني من حضور محامي، وواجهني رئيسُ النيابة بتقريرين على تويتر، كلٌّ منهما سطرٌ واحد ليس في أي منهما أيُّ إساءةٍ لأحد، بل هو رأيي الشخصي في أحداث عادية، وكان القرارُ جاهزًا: السجن 15 يومًا”.

وكانت نيابة امن الدولة العليا كانت قد باشرت التحقيق معه يوم 21 اغسطس الماضي وذلك بعد مرور أكثر من 48 ساعة من اعتقاله واحتجازه بحسب المعلومات المتوفرة بمقر الامن الوطني بالعباسية (وذلك بالمخالفة للدستور والقانون) وأمرت بحبسه 15 يوما على ذمة التحقيقات في القضية 2036 لسنة 2023 حصر امن دولة عليا، حيث جرى ترحيله الى مركز تأهيل العاشر من رمضان

يذكر أن الصحفي محمد سعد توقف عن العمل الصحفي منذ 7 سنوات، وكان يعمل من قبل في مؤسسات صحفية مختلفة مثل: جريدة الوفد، الدستور، وروز اليوسف وغيرها، كما أنه كان مستشار رئيس تحرير جريدة الأمة لسنوات طويلة.

  • في 5 ديسمبر 2023 جددت محكمة الجنايات (الدائرة الخامسة جنايات إرهاب) حبس الصحفي ربيع الشيخ، لمدة 45 يومًا على ذمة القضية رقم 1365 لسنة 2018 حصر أمن الدولة العليا.

وكانت قوات الأمن ألقت القبض على الصحفي ربيع الشيخ يوم 1 أغسطس 2021، من مطار القاهرة الدولي، بتهمة الانضمام إلى جماعة إرهابية وتمويل ونشر أخبار كاذبة، وتم التحقيق معه في جهاز الأمن الوطني وترحيله إلى سجن طرة.

  • في 5 ديسمبر 2023 تم تجديد حبس بهاء الدين إبراهيم الصحفي بقناة الجزيرة مباشر45 يومًا على ذمة القضية رقم 1365 لسنة 2018 أمن دولة عليا.

في فبراير 2020، استوقفت قوات الأمن، بهاء الدين إبراهيم في مطار برج العرب الدولي، أثناء عودته وأسرته إلى قطر، بعد قضائهم إجازتهم السنوية في مصر، ومنعته من السفر وسحبت جواز سفره، وطلب منه ضباط المطار الذهاب إلى مقر الأمن الوطني للحصول على جواز السفر، وفى يوم 23 من الشهر ذاته قرر الصحفي السفر فألقت قوات الأمن القبض عليه من مطار برج العرب، وصادرت جميع متعلقاته الشخصية، وأمواله والهدايا التي كان يحملها لأسرته والوثائق الشخصية.

وظهر الصحفي في نيابة أمن الدولة العليا في 6 مايو 2020، ووجهت له تهم الانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون، ونشر أخبار كاذبة، وأودعته النيابة في سجن استقبال طرة.

  • في 5 ديسمبر 2023 تم تجديد حبس الصحفي “عبد الرحمن عبد المنعم فراج ” 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1365 لسنة 2018 حصر أمن دولة.

وكانت قوات الأمن ألقت القبض على عبد الرحمن عبد المنعم فراج الصحفي بوكالة الأناضول، منذ يوم 25 نوفمبر 2018، وبعد اعتقاله؛ بقي فراج قيد الاختفاء القسري والتعذيب لمدة 67 يوماً، حيث عرض بعدها على النيابة، وتم الزج به بعدها في قضية سياسية، لينقل إلى سجن طرة شديد الحراسة2، أو ما يُعرف بـ”سجن العقرب2″. وهو مريض سكر من الدرجة الأولى، ويحتاج لمتابعة طبية مستمرة.

  • في 5 ديسمبر 2023 تم تجديد حبس الصحفي “مصطفى محمد سعد يوسف” 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1365 لسنة 2018 حصر أمن دولة.

وتم القبض على مصطفى في نوفمبر 2019 أثناء عودته من الدوحة إلى مطار القاهرة، حيث يعمل “سينور كاميرا مان” في شبكة الجزيرة الإخبارية القطرية، إلى جانب أنه مصور للعديد من الأفلام التسجيلية والتي عرضت على قنوات مثل ناشيونال جيوغرافيك وعضو نقابة المهن السينمائية.

ويعاني مصطفى من قصور في الشريان التاجي الأيمن والأيسر، ومن صمم في الأذن اليمنى ومن بواسير من الدرجة الثالثة

  • في 12 ديسمبر 2023 تم تجديد حبس المصور الصحفي حمدي مختار علي – وشهرته “حمدي الزعيم” 45 يومًا احتياطيا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 955 لسنة 2020 حصر أمن دولة.

 كانت قوات الأمن قد ألقت القبض على الزعيم يوم 5 يناير 2021، بعد توقيفه أثناء أداء التدابير الاحترازية المفروضة عليه في قضيته الأولى، وتم اقتياده لجهة غير معلومة لمدة 12 يوما قبل الظهور في النيابة وحبسه على ذمة القضية رقم 955 لسنة 2020 حصر أمن دولة.

ووفقا لميرنا الزعيم، ابنة المصور الصحفي، أصيب والدها في السجن بجلطة أثرت على قدمه ومريض بالسكري والضغط ونظره ضعيف، وطالبت السلطات بالإفراج عنه لأنه العائل الوحيد للأسرة.

يذكر أن حمدي الزعيم تم القبض عليه بتاريخ 26 سبتمبر 2016 على سلم نقابة الصحفيين وظهر على ذمة القضية رقم 15060 لسنة 2016 جنح قصر النيل، حيث ظل قيد الحبس الاحتياطي حتى إخلاء سبيله في 13 يونيو 2018 بتدابير احترازية التي ظل يؤديها حتى القبض عليه مرة أخرى.

  • في 12 ديسمبر 2023 تم تجديد حبس الصحفي ” محمد سعيد فهمي ” 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 955 لسنة 2020 حصر أمن دولة.

  ألقي القبض على الصحفي بجريدة الوطن القطرية بتاريخ 31 مايو 2018 وتعرض للاختفاء لمدة 45 يوم قبل أن يظهر داخل نيابة أمن الدولة والتحقيق معه في القضية رقم 441 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا بتهم الانضمام الى جماعة ارهابية ونشر اخبار كاذبة وظل رهن الحبس الاحتياطي حتى صدور قرار إخلاء سبيله من نيابة أمن الدولة العليا بتاريخ 15 يوليو 2020 لتجاوز مدة الحبس الاحتياطي ، وتم ترحيل الصحفي الى قسم الشرطة تمهيدا لإخلاء سبيله وتم اخفائه لمدة أربعة اشهر، حتى ظهر داخل نيابة العجوزة بتاريخ 18 نوفمبر 2020 والتحقيق معه في القضية رقم 2727 لسنة 2020 جنح العجوزة بتهمة الانضمام الى جماعة ارهابية وظل رهن الحبس الاحتياطي حتى قرار إخلاء سبيله بضمان مالي 5 آلاف جنيه في 1 ديسمبر 2020 وتم ترحيل الصحفي الى قسم الشرطة تمهيدا لإخلاء سبيله ليختفي مرة أخرى لمدة شهر ونصف قبل ان يظهر داخل نيابة أمن الدولة العليا في تاريخ 16 يناير 2021 والتحقيق معه في القضية رقم 955 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا بتهمة الانضمام الى جماعة إرهابية وحبسه احتياطيا على ذمتها.

  • في 21 ديسمبر2023 تم تجديد حبس الصحفي “أحمد حمدي ابو زيد الطنوبي ” 45 يومًا احتياطيا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1530 لسنة 2019 حصر أمن دولة.

وكان الطنوبي قد جرى القبض عليه في 24 مارس من العام 2020.

  • في 21 ديسمبر2023 تم تجديد حبس الصحفي تجديد حبس الصحفي “عبد الله حلمي محمد خليل – وشهرته عبد الله شوشة” 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم800 لسنة 2019 حصر أمن دولة.

   وعبد الله شوشة مراسل قناة أمجاد الفضائية بالإسماعيلية، أُلقي القبض عليه في 22 سبتمبر 2013، أثناء تغطية التظاهرات المؤيدة للرئيس محمد مرسي في الإسماعيلية ، وتم ترحيله على النيابة العامة والتحقيق معه بتهم الانضمام الى جماعة ارهابية، التظاهر دون إخطار وإثارة الشغب والتحريض على قلب نظام الحكم في القضية المعروفة إعلاميا بقضية “خلية ولع-جيفارا” وظل رهن الحبس الاحتياطي حتى قضت محكمة جنايات الاسماعيلية في 2 ابريل 2019 ببراءته مما هو منسوب اليه ثم تعرض المراسل الى الاختفاء القسري حتى ظهر داخل نيابة أمن الدولة بتاريخ 20 يوليو 2019 وتم التحقيق معه في القضية رقم 800 لسنة 2019 حصر أمن دولة بتهمة الانضمام الى جماعة ارهابية وحبسه احتياطيا على ذمة القضية.

  • في 24 ديسمبر 2023 قررت نيابة أمن الدولة العليا، تجديد حبس هالة فهمي، الإعلامية السابقة بالهيئة الوطنية للإعلام، لمدة 45 يومًا، على ذمة القضية رقم 441 لسنة 2022 حصر أمن دولة.

تواجه فهمي اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، والتحريض على ارتكاب جريمة، ونشر أخبار كاذبة بالداخل والخارج، على خلفية مشاركتها مقاطع فيديو عبر صفحتها الشخصية على موقع فيسبوك.

كانت قوات الأمن قد ألقت القبض على الإعلامية هالة فهمي، في أبريل 2022، وقررت النيابة حبسها 15يومًا على ذمة القضية رقم 441 لسنة 2022 حصر أمن الدولة العليا.

  • في 24 ديسمبر 2023 تم تجديد حبس الإعلامية “صفاء الكوربيجى” 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 441 لسنة 2022 حصر أمن دولة.

ألقت قوة من الشرطة، فجر 21 أبريل 2022، القبض على الصحفية صفاء الكوربيجي من منزلها بحي المقطم، بحسب ما روى المحامي علي أيوب، من تفاصيل واقعة القبض على موكلته.

وقال أيوب إن قوة أمنية حضرت “مدججة بالسلاح” إلى مسكنها بالمقطم وصعدوا إلى الدور الثاني حيث تقطن وقاموا بكسر باب الشقة لنصفين، وقاموا بتفتيش الشقة وقطع سلك الراوتر الخاص بالواي فاي، مضيفا: “تم التحفظ جهاز لاب توب وتابلت خاص بموكلتي، وقاموا ببعثرة محتويات الشقة وسمحوا لها بارتداء ملابسها وتجهيز شنطتها واقتادوها إلى مكان غير معلوم”.

ولمدة ثلاثة أيام كان مكان احتجاز الكوربيجي غير معلوم إلى أن عُرضت صفاء على نيابة أمن الدولة في 21 أبريل على ذمة القضية 441 لسنة 2022.

ووجِّهت النيابة إلى الكوربيجي اتهامات منها، اﻻنضمام إلى جماعة محظورة والترويج لأفكارها، وبث أخبار وبيانات كاذبة،  قبل أن يتم ترحيلها لسجن القناطر. وخلال تحقيقات النيابة تم مواجهة الكوربيجي بفيديوهات “اللايف الموجودة على صفحتها الشخصية على موقع “فيسبوك” كأحراز، وترتبط هذه الفيديوهات بحركة الاحتجاج داخل ماسبيرو ضد إدارة الهيئة الوطنية للإعلام.

ووفق الزميل محمود كامل، عضو مجلس نقابة الصحفيين، كانت الكوربيجي، التي تعمل سكرتير تحرير في مجلة الإذاعة والتلفزيون منذ سنوات، تقيم بمفردها مع والدتها المسنة، وهي من ذوي الهمم ومصابة بإعاقة حركية بنسبة ٨٥٪ في إحدى قدميها وارتشاح في ركبة القدم الأخرى.

وطالب كامل بالإفراج عن الكوربيجي، لافتا إلى أنها عضوة في نقابة الصحفيين، وناشطة في مجال الدفاع عن حقوق العاملين بماسبيرو

  • في 24 ديسمبر 2023 تم تجديد حبس الصحفي ” كريم ابراهيم” 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 569 لسنة 2020 حصر أمن دولة.

وألقت قوات الأمن القبض على إبراهيم في 14 ابريل 2020 عقب وقوع حادث منطقة الأميرية الذي شهد تبادلا لإطلاق النار بين قوات الأمن وعناصر إرهابية، خاصة وأن كريم يسكن نفس المنطقة التي شهدت الحادث.

وظهر إبراهيم بعد عدة أشهر من القبض عليه في مقر نيابة أمن الدولة العليا، التي حققت معه في القضية المشار إليها وقررت حبسه 15 يوما احتياطيا منذ ذلك الحين ويتم التجديد له بشكل دوري.

ويواجه كريم اتهامات ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها.

بلاغات ودعاوي قضائية:

  • في 3 ديسمبر 2023 ألقت الأجهزة الأمنية القبض على التيك توكر كروان مشاكل بطل فيديو المطبخ مع المذيعة انجي حمادة التي تم حبسها على ذمة التحقيقات بتهمة نشر مقاطع فيديو فاضحة.

وكشفت التحريات عن أن المتهم كروان مشاكل كان هاربا بمحافظة سوهاج، وتم تحديد مكانه وخرجت مأمورية لضبطه تنفيذا لقرار النيابة العامة بضبطه وإحضاره.

وتقدمت الدكتورة نهى الجندي، المحامية، ببلاغ إلكتروني إلى النيابة العامة حول مقاطع فيديو متداولة بكثرة التيك توكر يدعى كروان مشاكل ومذيعة تدعى انجي حمادة بسبب المحتوى الفاضح الذي يقدمانه عبر مواقع التواصل المختلفة.

وقالت “الجندي”، إنها تقدمت ببلاغ ضد صاحب صفحة التيك توكر كروان مشاكل والمذيعة “سماح. م” الشهيرة بـ”انجي حمادة” اتهمتهما فيه بالتحريض على الفسق والفجور والاعتداء على قيم المجتمع بنشر مقاطع فيديو تتضمن محتوى إباحيًا وألفاظًا خادشة للحياء بعد نشر عدة مقاطع فيديو آخرها فيديو يحمل عنوان “كروان مشاكل وانجي في الشقة”.

وتضمن البلاغ قيام كروان مشاكل وانجي حمادة بنشر فيديوهات مخلة بالآداب والحياء العام، وأن المحتوى الذي يبثه المتهم يحرض على الفسق والفجور، بالإضافة إلى عبارات وحركات جنسية صريحة، مطالبًا بإلقاء القبض عليهما وإغلاق القناة المشار إليها.

  • في 6 ديسمبر 2023 قال المحامي ناصر أمين، إنه طعن على الحكم الصادر بحبس الناشر والكاتب هشام قاسم 6 أشهر وتغريمه 20 ألف جنيه.

وأوضح “أمين” في منشور عبر حسابه على فيسبوك أن مذكرة الطعن تضمنت “عيوب الحُكم المتمثلة في مخالفة القانون والإخلال الجسيم بحق الدفاع والفساد في الاستدلال والقصور في التسبيب”.

وذكر أنه من المنتظر أن تحدد للطعن جلسة للنظر بالشق المستعجل بطلب وقف تنفيذ العقوبة أمام محكمة النقض.

كانت محكمة جنح مستأنف الاقتصادية، أيدت حُكم أول درجة بحبس هشام قاسم رئيس مجلس أمناء التيار الحر، 6 أشهر بتهمة سبّ وقذف وزير القوى العاملة السابق كمال أبو عيطة وضابط وأميني شرطة بقسم السيدة زينب وتغريمه 20 ألف جنيه.

وبرأت المحكمة “قاسم” من تهمة إزعاج الموظفين العموميين “ضابط وأميني شرطة” بقسم السيدة زينب.

النيابة أحالت “قاسم” إلى المحاكمة في بلاغين؛ الأول من الوزير السابق كمال أبو عيطة حمل رقم 5007 لسنة 2023 اتهم فيه هشام قاسم بسبه وقذف عبر مواقع التواصل الاجتماعي بأن نشر الأخير منشورات تتضمن “اتهام سابق لأبو عيطة بإهدار المال العام” والتي انتهت القضية وقتذاك بالتصالح.

أمّا البلاغ الثاني فحمل رقم 2825 لسنة 2023، واتهم فيه شرطيون بقسم السيدة زينب هشام قاسم بالتعدي عليهم بالسب والقذف أثناء احتجازه بالقسم على ذمة التحقيقات في البلاغ الأول.

  • في 6 ديسمبر2023 أجلت محكمة مستأنف الاقتصادية، نظر جلسة استئناف صاحبة قناة يوميات أنوش على حكم حبسها 3 سنوات إلى ٣ يناير 2024.

كانت المحكمة الاقتصادية بالقاهرة قضت بمعاقبة نبوية جمعة صاحبة قناة يوميات أنوش المتهمة بترويج الفجور والفسق على مواقع التواصل الاجتماعي، بالحبس 3 سنوات وغرامة 100 ألف جنيه.

وكانت المحكمة الاقتصادية قررت يوم الثلاثاء 7 نوفمبر الماضي تأجيل الاستئناف المقدم من نبوية جمعة وشهرتها أنوش على حكم حبسها 3 سنوات وتغريمها 100 ألف جنيه إلى جلسة اليوم الأربعاء 6 ديسمبر؛ لحضورها بشخصها.

وجاء في أمر إحالة كل من “ن. ج.” محبوسة، و”ع. م”، و”أ. م” أنهم من بداية عام 2021 حتى عام 2023 بدائرة قسم شرطة المعصرة، نشرت المتهمة الأولى بقصد العرض صورا خادشة للحياء بأن بثت عبر قناتيها على موقع يوتيوب “يوميات أنوش” و”أنوش 2″ وبحساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، تيك توك، انستجرام، يوميات أنوش أبسط خلق الله صور ومقاطع فيديو لها تبرز فيها مفاتنها مصحوبة بعبارات وتلميحات وإيحاءات جنسية قاصدة الإغراء بها على نحو يخدش الحياء العام.

وتبين من التحقيقات أن المتهمة تمتلك أكثر من أربعة حسابات عبر ثلاثة تطبيقات مختلفة للتواصل الاجتماعي لخدمة هذا النشاط، جميعها تحتوي على مقاطع فيديو عديدة لها داخل شقة حدائق حلوان، منها ما قامت فيه بحركات إثارة وإغراء بطريقة مثيرة تلفت الأنظار إليها؛ من أجل تسجيل نسب مرتفعة للإعجاب بها والمتابعة لما تنشره، وتبين تداول تلك المقاطع بمواقع أخرى للتواصل الاجتماعي.

وأكدت التحقيقات أن غرضها من وراء نشره تحقيق إثارة وزيادة في نسب المتابعين لها وتقاضيها من الشركة مالكة التطبيقات أجر مقابل ذلك.

وكانت معلومات أكدتها تحريات مباحث الآداب أفادت باتخاذ سيدة صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن ترويج الأعمال المنافية للآداب ونشر مقاطع مخلة بالآداب.

وعقب تقنين الإجراءات تمكنت القوات من ضبطها وهي تدير صفحة باسم يوميات أنوش وتم ضبط عدد اثنين هاتف محمول بفحصهما عثر على العديد من المقاطع التي تتنافى مع قيم ومبادئ المجتمع والتحريض على الفسق والفجور ومبلغ مالي من الدولات وتحرر المحضر اللازم وتولت النيابة العامة التحقيق.

وقال أشرف فرحات المحامي إنه تم ضبط هاتفي محمول بحوزة المتهمة تم فحصهم بشكل مبدئي عثر على العديد من المقاطع التي تتنافى مع قيم ومبادئ المجتمع والتحريض على الفسق والفجور، والتحويلات البنكية من الشركة القائمة على قناتها والتي تشير إلى تربحها ما يعادل ١٠٠٠ دولار أسبوعيًّا.

وتجدر الإشارة إلى أن أشرف فرحات المحامي، تقدم ببلاغ إلى النائب العام ضد صاحبة قناة يوميات أنوش، والتي تمتلك عددا من القنوات خاصتها على مواقع التواصل، موضحا إياها بحافظة المستندات المقدمة في البلاغ.

  • في 13 ديسمبر 2023 جدد قاضي المعارضات بالقاهرة الجديدة، حبس التيك توكر كروان مشاكل، وذلك بعد القبض عليه في مركز طهطا بمحافظة سوهاج، أثناء اختبائه لدى أقاربه وذلك 15 يوما علي ذمة التحقيقات.

وجاء القرار بعد أن وجهت النيابة لـ كروان مشاكل، تهمة نشر مقاطع فيديو تحض على الفسق والفجور بالاشتراك مع انجي حمادة.

وكانت الأجهزة الأمنية رحلت التيك توكر كروان مشاكل، بمأمورية أمنية خاصة من مديرية أمن سوهاج محل القبض عليه أثناء اختبائه، إلى جهات التحقيق بمحكمة القاهرة الجديدة بالتجمع الخامس بالقاهرة، للتحقيق معه في اتهامه بالتحريض على الفسق والفجور بالاشتراك مع المتهمة انجي حمادة المحبوسة حاليا على ذمة التحقيقات، والمشتركة معه في نفس التهمة عقب ظهورهما في مقطع فيديو فاضح داخل شقة الأخيرة بمنطقة التجمع الأول.

ورصدت الأجهزة الأمنية بالقاهرة تداول مقاطع فيديو عبر منصات مختلفة تظهر مذيعة تدعى سماح. ح الشهيرة بـ “انجي حمادة” لمحتوى غير لائق يتنافى مع قيم ومبادئ المجتمع المصري رفقة شاب يدعى أحمد. ع شهير بـ كروان مشاكل.

 وبتقنين الإجراءات ألقت الأجهزة الأمنية بالقاهرة القبض على انجي حمادة التي ظهرت في مقاطع الفيديو رفقة شاب يدعى كروان مشاكل، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة، والتحقيق مع المذيعة المغمورة.

  • في 14 ديسمبر 2023 حددت محكمة النقض جلسة السبت الموافق 17 فبراير 2024 لنظر الطعن رقم 18428 لسنة 93 ق المرفوع من المحامي مرتضى منصور على حكم حبسه 6 شهور مع النفاذ بتهمة سب وقذف لمياء خيري المدير العام بالجهاز المركزي للمحاسبات ورئيسة لجنة التفتيش على مخالفات مجلس إدارة نادى الزمالك في العام قبل الماضي، والتي تم تجميده بسببها.

وكانت محكمة جنايات الاقتصادية برئاسة المستشار بدر السبكي قضت حضوريا بجلسه 2023/8/21 بمعاقبة رئيس نادى الزمالك السابق بالحبس لمدة 6 شهور وتغريمه 20 ألف جنيه والمصروفات عما أسند إليه وألزمته المصاريف الجنائية.

واتهمت النيابة العامة المذكور بأنه خلال الفترة من 2021/4/10 حتى 2021/12/14 قذف المجني عليها بسبب أداء وظيفتها بأن أسند إليها بموجب أفعال متعددة متلاحقة من خلال حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي أمورًا لو صحت لأوجبت عقابها واحتقارها بين أهل وطنها بالإضافة إلى سب المجني عليها وتعمد إزعاجها باستخدام أجهزة الاتصالات.

وأحيل المتهم الى المحكمة التي أصدرت حكمها المتقدم.

وكانت محكمة النقض قضت بجلسة 2023/2/25 برفض طعن مرتضى منصور على حكم حبسه شهر مع النفاذ بتهمة سب وقذف محمود الخطيب رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي، وتم ترحيله في ذات اليوم إلى سجن وادي النطرون حيث قضى عقوبة الحبس شهر وترتب على هذا الحكم عزله من رئاسة نادى الزمالك.

  • في 14 ديسمبر 2023 حددت محكمة الجيزة يوم الاثنين 18 ديسمبر 2023 موعدًا لجلسة البيع الثالثة للمنقولات المحجوزة في جريدة “الوفد”، وذلك بتنفيذ حكم قضائي نهائي، وذلك لتسديد مستحقات الصحفي صادق حشيش الذي تم إحالته إلى المعاش في يونيو 2013 بعد مضي 10 سنوات ونصف.

عطلت إدارة الجريدة جلسة البيع الأولى بتعليمات من رئيس الحزب بناءً على الحكم الصادر ضده، وأكدت المحكمة استمرار التنفيذ. بعد ذلك، تقدمت الجريدة بطعن آخر أمام محكمة الدقي، التي أيدت استمرار التنفيذ. ورغم التفاوض والوعود بالسداد، قررت الإدارة تحديد جلسة ثانية للبيع في نوفمبر الماضي.

على الرغم من تعاون إدارة الجريدة مع مسئول التنفيذ واتفاقهم على سداد جزء من المبلغ، فإنهم لم يفوا بوعدهم كما هو متوقع. ونتيجة لذلك، تم تحديد جلسة بيع ثالثة، وهي الأخيرة، للتصدي للتقاعس الحاصل.

  • في 14 ديسمبر 2023 أحالت النيابة العامة، رضا عبدالعال، في اتهامه بسب وقذف 3 من نجوم ولاعبي الأهلي السابقين وهم «ربيع ياسين وعماد النحاس ومختار مختار» للمحاكمة العاجلة، وحددت جلسة 13 يناير 2024، لنظر أولى الجلسات.

كان قد تقدم المحامي محمد رشوان ممثلا عن ربيع ياسين وعماد النحاس ببلاغ إلى النائب العام حمل رقم 96903 لسنة 2021 ضد رضا عبدالعال لاستمرار تطاوله ضدهما.

وكشف رشوان، عن أن لاعبي الأهلي ربيع ياسين وعماد النحاس، قررا التقدم ببلاغ للنائب العام ضد رضا عبدالعال عقب وصفهما بأنهما “إخوان وظهرا على منصة الإخوان عقب سقوط المعزول محمد مرسي”.

كان رضا عبد العال، لاعب نادي الأهلي والزمالك السابق، هاجم ربيع ياسين وعماد النحاس قائلا: “الكابتن ربيع ياسين كان يقف على المنصة في اعتصام النهضة، وعماد النحاس كان في اعتصام النهضة، وده ظهر في فيديوهات منتشرة على اليوتيوب”. وخلال الفترة الماضية، طلبت النيابة العامة الاستماع للاعبي الأهلي، كما أمرت باستدعاء رضا عبدالعال، لكنه رفض حضور التحقيقات، لتقرر النيابة الاستعلام عن مكان إقامته وإحالة القضية للمحاكمة. وقال المحامي محمد رشوان، دفاع لاعبي الأهلي السابقين، إن رضا عبدالعال في أكثر من مناسبة اتهم اللاعبين بانضمامهم لجماعة الإخوان الإرهابية، وتسبب ذلك في ضرر بالغ لهم، وذلك كونهم لهم باع كبير في كرة القدم المصرية، والاتهامات التي وجهها لهم أثرت بالسلب على مسيرتهم التدريبية، لذلك عدد كبير من الأندية رفض التعاقد معهم، وظهر ذلك مع الكابتن مختار مختار.

  • في 16 ديسمبر 2023 أجلت محكمة جنح مستأنف القاهرة الاقتصادية، جلسة محاكمة مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك السابق، لاتهامه بسب وقذف محمود الخطيب، رئيس النادي الأهلي، لجلسة 19 فبراير.

وكانت محكمة جنح الاقتصادية برئاسة المستشار إبراهيم صالح قضت في وقت سابق، بحبس مرتضى منصور 3 أشهر، وكفالة 10 آلاف جنيه لإيقاف العقوبة لحين الاستئناف على الحكم، وتغريمه 20 ألف جنيه، وإلزامه بتعويض مؤقت 10 آلاف جنيه، كما ألزمته بالمصاريف وأتعاب المحاماة في القضية رقم728 لـ سنة 2023 جنح اقتصادية القاهرة، لصالح محمود الخطيب رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي يتهم فيها المذكور بالسب والشتم ونشر أخبار كاذبة وإساءة استخدام وسائل التواصل والإزعاج.

  • في 17 ديسمبر 2023 تسلمت نيابة الجيزة الكلية البلاغ الذي حررته الفنانة مها أحمد، بقسم تكنولوجيا المعلومات بالجيزة، تضررت فيه من فادي خفاجة مستخدم حساب على تطبيق تيك توك وأخرى تدعي شيماء مستخدمة حساب على تيك توك وبدأت في فحصه.

 واتهمت مها أحمد فادي وشيماء بنشر فيديوهات وعمل بث مباشر يظهر فيها الاثنين ويتحدثوا بعبارات تتضمن سب وقذف وتشهير وإساءة سمعة وإظهار محادثة بينها وبين المشكو في حقهم دون اخذ اذن منها.

كان أرسل أيمن محفوظ المحامي بالنقض، إنذار رسمي لنقيب الممثلين د. أشرف ذكي يطالبه بتحاليل مخدرات ومسكرات للفنانة مها أحمد وفادي خفاجة بعد تبادل السباب والاتهامات بينهما على التيك توك، ومنها تعاطي المخدرات والمتاجرة بحياتهما الشخصية.

وبدأ محفوظ إنذاره بأنه بعد تعدد مخالفات الفنانة مها أحمد وفادي خفاجة أعضاء نقابة المهن التمثيلية بظهورهم على منصة التيك توك بشكل مهين لكل القافلة الفنية في مصر، ومع صمت النقابة غير المبرر بعدم اتخاذ إجراءات ضد مثل تلك التصرفات المشينة.

وأشار بأنه طبقًا لنص المادة 3من قانون المهن التمثيلية بأن أغراض النقابة تتمثل في العمل على ترقية مستوى أعضائها أدبيا وماديا والنهوض بمهنه الفن مع رعاية حقوق الأعضاء وتقوية روابط الزمالة بين الأعضاء وانهاء نزاعاتهم مع السعي لإيجاد فرص عمل لهم.

وطبقًا لنص المادة 12 من ذات القانون يفرض على عضو نقابة الممثلين أن يراعي في سلوكه آداب وتقاليد مهنته وأن يتجنب الجدل في مسائل غير فنيه.

  • في 18 ديسمبر 2023 حجزت محكمة جنح كرداسة محاكمة 3 متهمين في “حفل المنصورية” لاتهامهم بنشر شائعات لجلسة 14 يناير المقبل للنطق بالحكم.

وأحالت النيابة العامة في وقت سابق ثلاثة متهمين في الواقعة المعروفة إعلاميًا بـ”حفل المنصورية” إلى المحاكمة الجنائية، لإذاعتهم عمدًا أخبارًا وإشاعات كاذبة من شأنها تكدير الأمن والسلم العام.

وأوضح بيان من النيابة العامة في الواقعة المعروفة إعلاميًا بـ”حفل المنصورية” أنها قد تلقت محضر الشرطة المؤرخ في 27 أكتوبر الماضي، من رصد مقاطع مرئية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تتضمن تنظيم حفل صاخب بفيلا كائنة بطريق المنصورية بالجيزة، تخلله شجار دار بين مرتاديه، تراشقوا خلاله بزجاجات وعصي، وما إن تدخل الأهالي لفضه، حتى اتسعت دائرته؛ حيث اعتدى عليهم الأهالي بأسلحة بيضاء متلفين سيارات عددٍ منهم.

فأمرت النيابة العامة بضبط مرتكبي الواقعة، واستجوبت منظمي الحفل والمتهمين الضالعين في الاعتداء على مرتاديه.

وإذ شاهدت النيابة العامة المقاطع المرئية للواقعة، المنشورة – على إثر ارتكابها عبر مواقع التواصل الاجتماعي؛ تبينت ظهور شخصين وإحدى السيدات، مدعين وقوع جرائم خطف واغتصاب وسرقة بالإكراه، لبعض مرتادي الحفل؛ بل إنَّ ثمة من قتل، وذلك على خلاف حقيقة الواقعة على النحو المبين سلفا.

وباستجوابهم أنكر كل منهم ما نسب إليه من اتهام وقرروا أنهم نشروا تلك المقاطع ظنا منهم بصحة محتواها، على نحو تناقلته وسائل التواصل المختلفة وحين علموا بكذبها، حذفوها.

هذا وقد انتهت النيابة العامة إلى تقديم ثلاثتهم إلى المحاكمة الجنائية، لإذاعتهم عمدًا أخبارًا وإشاعات كاذبة من شأنها تكدير الأمن والسلم العام.

  • في 18 ديسمبر 2023 أجلت المحكمة الاقتصادية، جلسة محاكمة مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك السابق، في 6 دعاوى مقامة من ممدوح عباس الرئيس الأسبق لمجلس إدارة نادي الزمالك، والكابتن محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي وهاني العتال نائب رئيس نادي الزمالك السابق، وعبد الناصر زيدان وغيرهم بتهمة السب والقذف لجلسة 9 يناير2024.

وسبق أن أجلت الدائرة الثانية بالمحكمة الاقتصادية في وقت سابق، أولى جلسات الدعوى المقامة من ممدوح عباس والتي حملت رقم 10498 لسنة 2023 ضد مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك الأسبق، بتهمة السب والقذف.

ويذكر أنه أجلت المحكمة الاقتصادية، محاكمة مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك السابق، في اتهامه بسبّ وقذف رئيس النادي الأهلي محمود الخطيب، وعضو المجلس محمد سراج الدين، والمستشار القانوني للأهلي المحامي محمد عثمان، وأحمد شوبير لجلسة 16 نوفمبر للاطلاع.

وكانت محكمة جنح الاقتصادية برئاسة المستشار إبراهيم صالح قضت في وقت سابق، بحبس مرتضى منصور 3 أشهر، وكفالة 10 آلاف جنيه لإيقاف العقوبة لحين الاستئناف على الحكم، وتغريمه 20 ألف جنيه، وإلزامه بتعويض مؤقت 10 آلاف جنيه، كما ألزمته بالمصاريف وأتعاب المحاماة في القضية رقم 728 لسنة 2023 جنح اقتصادية القاهرة، لصالح محمود الخطيب رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي يتهم فيها المذكور بالسب والشتم ونشر أخبار كاذبة وإساءة استخدام وسائل التواصل والإزعاج.

  • في 18 ديسمبر 2023 قررت محكمة التجمع الخامس، تجديد حبس إنجي حمادة صاحبة الفيديو المخل مع التيك توكر كروان مشاكل، 15 يومًا على ذمة التحقيق للمرة الثانية.

تسلمت النيابة الصحيفة الجنائية للمتهمة، وتبين أن سماح مصطفى عبد الفتاح حمد مواليد 1985 واسم الشهرة انجي حمادة قد اتهمت في القضية رقم 2254 لسنة 2021 جنح الشروق القاهرة، سرقة مسكن، والقضية رقم 5491 لسنة 2016 جنح التجمع الأول، جريمة آداب عامة والتي حكم عليها بالحبس فيها لمدة سنة، والقضية رقم 693 لسنة 2016 جنح التجمع الأول عن جريمة المخدرات، والتي حكم عليها فيها بالحبس لمدة عامين.

والقضية رقم 11414 سنة 2015 جنح بقسم العامرية بالإسكندرية آداب عامة، والقضية رقم 3290 لسنة 2015، جنح قسم شرطة السيدة، عن جريمة الاعتداء على موظف، والتي حكم عليها بالغرامة 200 جنيه عن التهمة الأولى، و100 جنيه عن التهمة الثانية، والقضية رقم 2336 لسنة 2007 جنح قسم شرطة ثان 6 أكتوبر عن جريمة مشاجرة وضرب، والقضية رقم 1590 لسنة 2004، الإسماعيلية آداب عامة.

  • في 19 ديسمبر 2023 تمكنت أجهزة الأمن من ضبط سيدة تقوم بالترويج للأعمال المنافية للآداب عبر شبكة الإنترنت، من خلال نشر فيديوهات فاضحة لها.

وأكدت معلومات وتحريات ضباط الإدارة العامة لحماية الآداب بقطاع الشرطة المتخصصة، قيام (إحدى السيدات– مقيمة بدائرة قسم شرطة 6 أكتوبر ثان بالجيزة) بإنشاء حساب إلكتروني عبر تطبيق “تيك توك” وبثها من خلاله مقاطع فيديو خادشة للحياء العام لتحقيق أرباح غير مشروعة تتحصل عليها عن طريق تحويلات مالية.

وبتقنين الإجراءات تم ضبطها بدائرة قسم شرطة حدائق أكتوبر بالجيزة، وعثر بحوزتها على 3 هواتف محمولة وبفحصها تبين احتواؤها على فيديوهات خادشة للحياء خاصة بالمتهمة” ومبلغ مالي.

وبمواجهتها أقرت أن المبالغ المالية من متحصلات بث الفيديوهات المشار إليها، وتولت النيابة العامة التحقيق.

  • في 21 ديسمبر 2023 قررت جهات التحقيقات المختصة بالجيزة، حبس التيك توكر وفاء عزت 4 أيام على ذمة التحقيقات، لقيامها ببث فيديوهات مخلة بالآداب العامة والقيم المصرية والتحريض على الفسق ومخالفة العادات والتقاليد.

وقالت التيك توكر وفاء عزت في اعترافاتها أمام النيابة العامة عقب إلقاء القبض عليها بتهمة بث مقاطع فيديو خادشة للحياء: “معملتش حاجة غلط كل الناس بترقص وتعمل أكتر من كده أنا عايزة اكسب فلوس ودي أسهل طريقة”.

وحرزت النيابة العامة مقاطع فيديو بعد تفريغ هاتف المتهمة وفاء عزت وتبين أنها تضمنت ألفاظ خادشة وصور وفيديوهات فاضحة بثتها المتهمة عبر حسابها الشخصي على تطبيق تيك توك وعندما تمت مواجهتها بها أقرت ببثها تلك المقاطع من أجل التربح المادي حيث تتلقى تحويلات مالية من إدارة “تيك توك” مقابل ارتفاع عدد المشاهدات، وبررت المتهمة ما تبثه أن المشاهدين يقبلون على تلك النوعية من الفيديوهات وتحقق نسبة مشاهدات عالية تحصل من خلالها على المكاسب الطائلة، وختمت أقوالها قائلة: “أنا مش أول واحدة كل الناس بتعمل كده ومعرفش أن دي تهمة”.

  • في 23 ديسمبر 2023 ألقت الأجهزة الأمنية على الراقصة الشهيرة بوسي، بتهمة بث فيديوهات خليعة، مخالفة للقيم والتقاليد والعادات المصرية، وتم التحفظ عليها للتحقيق معها واستجوابها في التهم المنتسبة إليها.

وكشفت التحريات أن الراقصة بوسي تعمل في الملاهي الليلية، وانتشر لها عدة فيديوهات خليعة أثناء أداء بعض الرقصات، بالمخالفة لقواعد الرقص الشرقي، ما أثار غضب مختلف أطياف المتابعين، وتبين من المقاطع التي تم رصدها أنها تحتوي على حركات خليعة وإباحية لإثارة الغرائز، ونشر الفسق والفجور، وعقب تقنين الإجراءات ألقت مباحث الآداب بالجيزة القبض على الراقصة بوسي، وتحرير محضر بأحد الأقسام بالجيزة، لحين عرضها على جهات التحقيق.

وبتكثيف التحريات، رصدت شرطة الآداب مقاطع الرقص الخاصة بالمتهمة، وتبين من المقاطع التي تم رصدها أنها تحتوي على حركات خليعة وإباحية لإثارة الغرائز على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكانت أجهزة الأمن قد ألقت القبض عليها في شهر يونيو الماضي لاتهامها بنشر فيديوهات مثيرة للغرائز الجنسية ومخالفة للآداب العامة ونشر الفسق والفجور.

  • في 24 ديسمبر 2023 قررت جهات التحقيق المختص، إحالة المصممة غادة والي إلى المحكمة الاقتصادية، في اتهامها بسرقة بعض الرسومات الخاصة بالفنان الروسي كوراسوف، واستخدامها في أحد الإعلانات دخل محطة المترو دون الاستئذان أو علم صاحبها الأصلي.

وكشف المحامي أحمد حسن العطار دفاع الفنان الروسي، جورجي كوراسوف، في وقت سابق عن فتح النيابة تحقيقا في اتهام موكله لمصممة الجرافيك غادة والي، بسرقة لوحات من أعماله، واستخدامها في جداريات محطة مترو كلية البنات.

وأكد أن النائب العام المستشار محمد شوقي كلف نيابة الشؤون الاقتصادية وغسيل الأموال، بالتحقيق وفحص الملفات الخاصة بواقعة سرقة لوحات رسومات مترو الأنفاق من الفنان الروسي، والمتهمة به الفنانة غادة والي.

وكان الفنان التشكيلي الروسي، جورجي كوراسوف اتهم المصممة غادة والي، بسرقة لوحات من أعماله، ونشرها على إحدى محطات مترو الأنفاق تزامنا مع نشر العديد من التقارير الموثقة إزاء تورطها في سرقة تصاميم مشروع الهوية البصرية لمحافظة الأقصر، وغلاف فيلم الأصليين الذي أنتج عام 2017.

  • في 24 ديسمبر 2023 قررت النيابة العامة بالشيخ زايد حبس طالب 4 أيام احتياطيًا على ذمة التحقيقات لاتهامه بإرسال رسائل سب وقذف وتهديد عبر موقع “فيسبوك” إلى الإعلامية ريهام سعيد بدائرة قسم شرطة أول الشيخ زايد.

كما طلبت النيابة العامة التحفظ على هاتف ولاب توب المتهم وفحصهما، وجارٍ استكمال التحقيقات.

تلقى قسم شرطة أول زايد بمديرية أمن الجيزة بلاغًا من الإعلامية ريهام سعيد مقيمة بدائرة قسم شرطة أول 6 أكتوبر، بتضررها من مُستخدم أحد الحسابات على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” لقيامه بإرسال رسالة للصفحة الخاصة بها تضمنت عبارات سب وقذف والتهديد بالإيذاء.

وبالفحص أسفرت جهود الأجهزة الأمنية عن تحديد مرتكب الواقعة، طالب، مقيم بمحافظة سوهاج، وضبطه وبحوزته جهاز حاسب آلي “لاب توب” وهاتف محمول، “بفحصهما فنيًا تبين وجود آثار ودلائل تؤكد ارتكابه للواقعة “.

كما تبين قيامه بإرسال رسائل إلى العديد من الفنانين والمشاهير تضمنت عبارات إعجاب وطلب التواصل معهم.

وبمواجهته أقر بارتكاب الواقعة بقصد لفت انتباه الشاكية للتواصل معه، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة وتولت النيابة العامة مباشرة التحقيقات.

  • في 26 ديسمبر 2023 قررت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، حجز الدعوى المقامة من أحد المحامين، بمنع ظهور الداعية مبروك عطية على جميع وسائل الإعلام والفضائيات سواء المسموعة أو المرئية أو المقروءة، مع ما يترتب على ذلك من آثار لحين الفصل في الموضـوع وتنفيذ الحكم بمسودته الأصلية دون حاجة إلى إعلان للحكم بجلسة 28 أبريل المقبل.

وطالبت الدعوى رئيس المجلس الأعلى للإعلام بإصدار قرار بمنع مبروك عطية من الظهور على جميع وسائل الإعلام والفضائيات سواء المسموعة أو المرئية داخل جمهورية مصر العربية.

اختصمت الدعوى، رئيس المجلس الأعلى للإعلام بصفته ومبروك عطية.

وبدأت أزمة تصريحات الدكتور مبروك عطية عندما نشر بثًا مباشرًا عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، تعليقًا على حادث قتل طالبة جامعة المنصورة نيرة أشرف، إذ بدأ بالدعاء لها بالرحمة وطالب بالانتقام من قاتلها، ثم استدرك قائلًا: “بس علشان البنت تنزل من بيتها، لازم تكون متحجبة ولابسة واسع، حياتك غالية عليكي، لو عايزة تخرجي متلبسيش بنطلون ولا تبيني شعرك، خافي على عُمرك”.

  • في 28 ديسمبر 2023 قررت محكمة القاهرة الجديدة، تحديد 10 يناير 2024 لنظر جلسة تجديد حبس التيك توكر كروان مشاكل؛ بتهمة التحريض على الفسق والفجور.

وكانت الأجهزة الأمنية تمكنت من إلقاء القبض على التيك توكر كروان مشاكل بمركز طهطا بمحافظة سوهاج أثناء اختبائه عند أقاربه، وأمرت بترحيله بمأمورية أمنية خاصة من مديرية أمن سوهاج محل القبض عليه أثناء اختبائه، إلى جهات التحقيق بمحكمة القاهرة الجديدة بالتجمع الخامس بالقاهرة، للتحقيق معه في اتهامه بالتحريض على الفسق والفجور بالاشتراك مع المتهمة انجي حمادة المحبوسة حاليا على ذمة التحقيقات، والمشتركة معه في نفس التهمة عقب ظهورهما في مقطع فيديو فاضح داخل شقة الأخيرة بمنطقة التجمع الأول.

بداية الواقعة كانت برصد الأجهزة الأمنية بالقاهرة تداول مقاطع فيديو عبر منصات مختلفة تظهر مذيعة تدعى “سماح ح”. الشهيرة بانجي حمادة لمحتوى غير لائق يتنافى مع قيم ومبادئ المجتمع المصري رفقة شاب يدعى “أحمد ع” شهير بكروان مشاكل.

بتقنين الإجراءات ألقت الأجهزة الأمنية بالقاهرة القبض على انجي حمادة التي ظهرت في مقاطع الفيديو رفقة شاب يدعى كروان مشاكل، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة، والتحقيق مع المذيعة المغمورة.

  • في 28 ديسمبر 2023قررت المحكمة الاقتصادية، تأجيل محاكمة مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك السابق، في اتهامه بسبّ وقذف رئيس النادي الأهلي محمود الخطيب، لجلسة 14 فبراير لحين الفصل في الدعاوي المرفوعة أمام محكمة النقض.

وكانت محكمة جنح الاقتصادية برئاسة المستشار إبراهيم صالح قضت في وقت سابق، بحبس مرتضى منصور 3 أشهر، وكفالة 10 آلاف جنيه لإيقاف العقوبة لحين الاستئناف على الحكم، وتغريمه 20 ألف جنيه، وإلزامه بتعويض مؤقت 10 آلاف جنيه، كما ألزمته بالمصاريف وأتعاب المحاماة في القضية رقم 728 لسنة 2023 جنح اقتصادية القاهرة، لصالح محمود الخطيب رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي يتهم فيها المذكور بالسب والشتم ونشر أخبار كاذبة وإساءة استخدام وسائل التواصل والإزعاج.

وفي وقت سابق، عاقبت محكمة الجنح الاقتصادية مرتضى منصور بحبسه 3 أشهر، مع كفالة 10 آلاف جنيه مع وقف تنفيذ الحكم لحين استئناف الحكم، وتغريمه 20 ألف جنيه، وألزمته بدفع تعويض مؤقت قدره 10 آلاف جنيه. كما ألزمته بالمصاريف وأتعاب المحاماة في القضية رقم 728 لسنة 2023 جنحة، وذلك بتهمة سب وقذف محمود الخطيب رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي.

قضت الدائرة الثانية استئنافية مدنية واقتصادية برفض طلب مرتضى منصور إسقاط تهمة السب والقذف لرئيس النادي الأهلي محمود الخطيب وعضو مجلس الإدارة محمد سراج الدين ومحامي النادي الأهلي المستشار محمد عثمان وأحمد شوبير، وتغريم طالب الرد 4000 جنيه في القضية عن طلب رد كل قاضي.

قضايا صدرت فيها الأحكام:

  • في 7 ديسمبر 2023 رفضت المحكمة الاقتصادية دعوى السيدة “صيصه أبو الدوح” ضد قناة “النهار” بسبب مسلسل “ستهم” بطولة روجينا الذي عرض رمضان الماضي.

وفي دعواها، طالبت “صيصه” باعتبارها صاحبة الحق الوحيد في التصرف في السيرة الذاتية الخاصة بها، بإثبات حالة التعدي على الحقوق الأدبية والمالية من قبل قناة النهار “بتصويرها وإذاعتها لمسلسل ستهم”.

  • في 16 ديسمبر 2023 أودعت الدائرة السابعة الاستئنافية بمحكمة القاهرة الاقتصادية، حيثيات حكمها بإلزام المطربة شيرين عبد الوهاب بسداد 3 ملايين جنيه لصالح شركة روتانا للصوتيات والمرئيات.

جاء في الحيثيات ان المدعي طالب بإلزام المدعي عليها شيرين عبد الوهاب عن نفسها وبصفتها بأن تؤدي للمدعي بصفته مبلغا وقدره 5 ملايين جنيه قيمة الشرط الجزائي الموضح بعقد الاتفاق، وإلزامها بالسداد ومقابل أتعاب محاماة، على سند من القول أن الشركة المدعية اتفقت مع المدعي عليها، الأولى بشخصها كفنان بموجب العقد على منح الشركة المدعية الحق الحصري منفردة في الاستغلال واستثمار 10 أغان وعدد 2 فيديو كليب من أغاني كل ألبوم وعددها 3 ألبومات، ويكون للشركة التوزيع والنشر للأغاني التي تؤديها المدعي عليها الأولى في كافة أنحاء العالم على أن يكون مقابل الاستغلال 10 ملايين جنيه.

اتفق الطرفان على أن تكون مدة هذا العقد 3 سنوات تبدأ من تاريخ التوقيع على العقد وأن تكون مدة تنفيذ كل ألبوم 18 شهرا أو تنفيذ محل العقد.

  • في 20 ديسمبر 2023 قضى مجلس التأديب بوزارة التعليم العالي، ببراءة الدكتورة/منار الطنطاوي زوجة الصحفي/ هشام جعفر من تهمة الإساءة إلى المعهد العالي للتكنولوجيا وللعميد عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي وبعض القنوات الفضائية، وإلغاء عقوبة خصم 15 يومًا من مستحقات الطنطاوي المالية.
  • في 26 ديسمبر 2023 قررت محكمة القاهرة الاقتصادية، حبس التيك توكر كروان مشاكل، شهرين، بتهمة سب محامي وتهديده بالخطف.

وكانت الأجهزة الأمنية بالقاهرة رصدت تداول مقاطع فيديو عبر منصات مختلفة تظهر مذيعة تدعى “سماح. ح” الشهيرة بـ “انجي حمادة” لمحتوى غير لائق يتنافى مع قيم ومبادئ المجتمع المصري رفقة شاب يدعى “أحمد. ع” شهير بـ “كروان مشاكل”.

وبتقنين الإجراءات ألقت الأجهزة الأمنية بالقاهرة القبض على “انجي حمادة” التي ظهرت في مقاطع الفيديو رفقة الشاب، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة، والتحقيق معها.

كانت الأجهزة الأمنية قد كثفت جهودها مؤخرا لضبط كروان مشاكل حتى تمكنت من ضبطه في محافظة سوهاج، وتم اقتياده إلى ديوان قسم الشرطة، وجار اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حياله.

وتضمن البلاغ المقدم ضدهم، عددًا من مقاطع الفيديو التي نشرت على القناة المشار إليها، أن طبيعة المحتوى المقدم يعرضهما للمساءلة القانونية لمخالفتهما نصوص القانون رقم 175 لسنة 2018 الخاص بمكافحة جرائم تقنية المعلومات، وذلك للمخالفة الصريحة لنص المادتين 25 و26 من القانون ذاته.

  • في 26 ديسمبر 2023 قررت محكمة النقض، تغريم الراقصة الاستعراضية سما المصري بـ 100 ألف جنيه وتعديل الحكم بحبسها سنة إلى سنتان بعد قبول نقض النيابة العامة على القرار، لاتهامها بنشر صور خادشة للحياء العام، وارتكابها أفعال فاضحة على مواقع التواصل الاجتماعي وأداء حركات ورقصات تثير الغرائز وتتعدى الآداب العامة، وانتهاك حرمة الحياة الخاصة.

ألقت الأجهزة الأمنية القبض على سامية عطية والمعروفة بسما المصري وذلك لتنفيذ حكم قضائي صادر بحقها في نوفمبر الماضي من محكمة النقض حيث نظرت محكمة النقض طعن المتهمة على حكم حبسها سنة وقضت بقبول الطعن شكلا وفى الموضوع بتعديل الحكم الى الحكم الحبس سنتين.

وأضاف مصدر قضائي بأن سما المصري وقت الإفراج عنها خلال الأيام الماضية قد قضت عقوبة حبسها الصادر بسنة، ولكن وقت نظر موضوع النقض الذي صدر بالحكم سنتين يتبقى سنة بناءً عليها ألقت الأجهزة الأمنية القبض عليها لتنفيذ باقي العقوبة.

  • في 28 ديسمبر 2023 قررت محكمة جنح العجوزة، تغريم الفنان محمد رمضان 500 الف جنيه في الدعوى المقامة من الإعلامي عمرو أديب بتهمة السب والقذف.

واتهم الإعلامي عمرو أديب الفنان محمد رمضان بتعديه عليه بالسب والقذف، في عدة مناسبات عبر صفحته الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعي لتمتد الخلافات إلى ساحات المحاكم، ويحصل عمرو أديب على أحكام قضائية ضد الفنان محمد رمضان بتغريمه بتهمة السب والقذف بمبلغ 300 ألف جنيه.

استأنف الإعلامي ويطالب بتعويض قدره 3 ملايين جنيه، حيث أن المحكمة الاقتصادية بالقاهرة، قررت تغريم الفنان محمد رمضان 300 ألف جنيه وإلزامه بدفع 10 آلاف جنيه على سبيل التعويض المدني للإعلامي عمرو أديب بتهمة السب والقذف.

  • في 31 ديسمبر 2023حصلت وحدة الدعم والمساعدة القانونية بمؤسسة المرصد المصري للصحافة والإعلام على حكم لصالح الصحفي محمد جمال ضد جريدة البورصة.

وقالت انتصار موسى المحامية بالمرصد، إن الدائرة الأولى عمال شمال الجيزة، قضت بجلستها المنعقدة اليوم الأحد الموافق 31 ديسمبر 2023 في منطوق حكمها الصادر من محكمة أول درجة في الدعوى رقم 174 لسنة 2023 عمال كلى شمال الجيزة.

وتقدم الصحفي بشكوى إلى مكتب العمل عن واقعة الفصل، ثم تولى المرصد المصري للصحافة والإعلام متابعة الشكوى إلى أن تم إحالتها إلى المحكمة العمالية، وتداولت الدعوى أمام المحكمة إلى أن أصدرت حكمها بإلزام الجريدة بسداد راتبه المتأخر بقيمة اثنا عشر ألف جنيها ورفض ماعدا ذلك من طلبات.

وقدم فريق وحدة المساعدة والدعم القانوني بمؤسسة المرصد المصري للصحافة والإعلام، الدعم القانوني المباشر للصحفي وتمثيله أمام المحاكم، بحضور ثماني عشر جلسة على مدار عشرة أشهر أمام محكمة أول درجة، إلى جانب حضور جلسات المناقشات، أمام مصلحة خبراء وزارة العدل، بالإضافة إلى إعداد مذكرات الدفاع والمستندات اللازمة.

رسائل ومطالبات أهالي المعتقلين للإفراج عن ذويهم:

  • في 12 ديسمبر 2023 قالت زوجة الصحفي محمد سعيد فهمي المعتقل منذ أكثر من 5 سنوات منذ القبض عليه في مايو 2018، أن زوجها الذي عمل لصحف التحرير والشروق والوطن القطرية، ظل رهن الحبس في هذه القضية حتى قرار إخلاء سبيله يوم 15 يوليو 2020، لكنه القرار لم يتم تنفيذه لمدة أسبوعين، ليتم إخفاءه بعدها ما يقرب من 4 أشهر، وبعدها ظهر سعيد يوم 18 نوفمبر 2020 في النيابة ليتم تدويره على ذمة قضية جديدة.

وأضافت أن زوجها أب لطفلين، حمزة عمره 6-سنوات وياسين 3-سنوات، وأن الطفل الصغير جاء عقب القبض عليه ولم يلتق والده إلا مرتين فقط.

وطالبت بدعم زوجها والمطالبة بإخلاء سبيله خاصة بعد كل هذه المدة من الحبس الاحتياطي في قضية تلو الأخرى، مطالبة بوضع اسمه في قوائم المطالبة بالإفراج عن الصحفيين وتقديم الدعم النفسي له ولأسرته لحين خروجه من السجن.

  • في 26 ديسمبر 2023 واصلت جيحي إبراهيم زوجة الزميل الصحفي كريم إبراهيم مناشدة الجهات المسؤولة إخلاء سبيل زوجها الذي أتم 44 شهرا رهن الحبس الاحتياطي على ذمة القضية رقم 569 لسنة 2020 حصر تحقيق أمن دولة، في اتهامات ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها.

وكتبت جيجي، عبر حسابها على “فيسبوك”: ” أنا حلمي بس أصحى على تليفون من كريم يقول لي فيه إنه رجع، حلم من أحلام حياتي أن الحياة ترجع تضحك ليا تاني بوجوده”.

وتابعت: ” يا رب رجع ليا ضحكتي وطيب ليا خاطري، اجمع ما بيني وبينه من تاني في أقرب وقت واجعل لم شملنا عن قريب، يا رب معجزه من عندك”.

أخبار نقابة الصحفيين:

نقابة الصحفيين تُحيي ذكرى استشهاد الصحفي الحسيني أبو ضيف في أحداث الاتحادية

  • في 12 ديسمبر 2023 أحيت نقابة الصحفيين، الذكرى السنوية الحادية عشرة لاستشهاد الصحفي الحسيني أبو ضيف، الذي اغتيل في أحداث الاتحادية في السادس من ديسمبر عام 2012.

وقال بيان أصدره وكيل لجنة الحريات، محمود كامل، “تمر اليوم الذكرى السنوية الحادية عشرة لاستشهاد الشهيد البطل الحسيني أبو ضيف، الذي اغتيل في أحداث الاتحادية فجر يوم 6 ديسمبر 2012م، في أثناء تصويره الأحداث، والاشتباكات التي اندلعت في محيط قصر الاتحادية بكاميرته الخاصة قبل استشهاده بنحو خمسة أشهر”.

وولد الحسيني أبو ضيف في 16 أبريل 1980م، بمركز طما في محافظة سوهاج بصعيد مصر، والتحق بكلية التربية عام 1997م، وتخرج عام 2001م، والتحق بعد ذلك بكلية الحقوق جامعة أسيوط عام 2004م، وتخرج فيها عام 2008م، وأقام دعوى قضائية خلال دراسته الجامعية أمام مجلس الدولة؛ مطالبًا عبرها بمجانية الرسوم الجامعية بعدما اكتشف ارتفاعها على نحو يصعب معظم الطلاب تسديدها، وهي القضية التي استفاد بحكمها طلاب الجامعة عقب استشهاده.

وأشار البيان إلى أن “الشهيد الحسيني أصيب بطلقة فجر يوم 6 ديسمبر 2012، ونقل لمستشفى الزهراء التخصصي قبل نقله لمستشفى القصر العيني، وأعلن استشهاده بعد وضعه ستة أيام كاملة على أجهزة التنفس الصناعي”.

تقرير غرفة عمليات نقابة الصحفيين لمتابعة الانتخابات الرئاسية

  • في 12 ديسمبر 2023 اختتمت غرفة عمليات نقابة الصحفيين عملها في متابعة أداء الزملاء الصحفيين لمهام عملهم، ورصدت الغرفة 14 شكوى من الزملاء أثناء تغطية الانتخابات الرئاسية على مدار 3 أيام التصويت، منذ فتح باب الاقتراع.

وتلقت الغرفة شكوى واحدة في اليوم الثالث من زميل مصور صحفي أُوقف أمام لجنة المدرسة البريطانية بالرحاب، ومُنع من ممارسة عمله لمدة نصف ساعة رغم حمله تصريح التغطية، وبعدها مُنع من التصوير لينتقل إلى لجان أخرى لمتابعة عمله.

وكانت اللجنة قد تلقت على مدار اليومين الماضيين 13 شكوى مختلفة، بالإضافة لشكوى اليوم، وحُلت معظمها.

وجاءت الشكاوى كالتالي: شكاوى اليوم الأول:

شكوى تفيد بمنع الصحفيين حاملي التصاريح من التغطية، والتصوير بلجنة مدرسة الشهيد أحمد عبد الرحيم السرسي في شبين الكوم بمحافظة المنوفية، وحُلت على الفور المشكلة، وسُمح للزملاء بالتصوير.

كما تلقت الغرفة شكوى تفيد بامتناع أحد رؤساء اللجان بلجنة مركز شباب منشية التحرير بحلمية الزيتون عن تقديم أية معلومات حول سير عمل اللجنة. كما تلقت الغرفة شكوى تفيد بمنع الصحفيين حاملي التصاريح من التغطية، والتصوير بلجنة مدرسة السيدة زينب الابتدائية بمحافظة القاهرة، وحُلت على الفور المشكلة، وسُمح للزملاء بالتصوير.

 شكاوى اليوم الثاني:

1- شكوى من زميل لمنعه من التغطية، والمتابعة فى لجان عديدة، وبسبب تحديد 5 لجان فقط للتغطية الصحفية في الإسكندرية، وهي لجان:

– قسم شرطة الجمرك.

– المنشية الإعدادية والأنفوشى.

– لجان مدارس طلائع العجمي.

– عباس حلمي بقسم شرطة الدخيلة.

– لجان قسم شرطة مينا البصل

2- تلقت الغرفة شكوى من زميل حول منع التصوير داخل لجان مدرسة مجمع متولي الشعراوي، ومدرسة أحمد يحيى، ومدرسة عمار بن ياسر، ومدرسة أحمد إبراهيم عبد الرحيم الابتدائية بشبرا الخيمة.

 3- تلقت الغرفة شكوى من زميلة في لجنة مدرسة النصر للغات بالنزهة، وتحمل تصريح اللجنة العليا للانتخابات واحتجزت نصف ساعة، وسُحب الموبايل، ومُسحت الصور من على الموبايل.

4- تلقت الغرفة شكوى من زميلة بسبب رفض رئيس اللجنة التصوير داخل لجنة مدرسة منشية جبريل المعادي.

5- تلقت الغرفة شكوى من زميل بسبب قيام القاضي بطرده من اللجنة، ومنعه من التصوير داخل لجنة القاهرة الجديدة بمركز شرطة التجمع الأول اللجنة الفرعية رقم 19.

6- تلقت اللجنة شكوى من زميلة “غير مقيدة بالنقابة”، ومعها تصريح تغطية، وتوجهت للجنة مدرسة جمال عبد الناصر الثانوية بالدقي، واُعتُدِى عليها من مواطنة أمام اللجنة، وقام الضابط بأخذ بطاقة الرقم القومي، وحُلت المشكلة، وإعادة البطاقة الشخصية بعد تواصل السيد نقيب الصحفيين مع الأجهزة المختصة.

7- تلقت اللجنة شكوى من زميل مُنع من دخول لجنة المدرسة البريطانية بمدينة الرحاب، ومن التصوير حتى من خارج اللجنة، وسُحبت البطاقة والموبايل لمدة نصف ساعة، وبعد تدخل الجريدة استعاد البطاقة.

8- تلقت الغرفة شكوى من زميل مراسل بجنوب سيناء، حيث أفاد بمنعه من التصوير داخل لجنتين برقمي 3 و4 في مدرسة جيل أكتوبر الابتدائية في مدينة شرم الشيخ، وذلك في تمام الساعة الثانية والربع ظهرًا.

9- تلقت الغرفة شكوى من زميل بسبب منعه من التصوير خارج لجنة معهد ناصر بشبرا، ومُسحت الصور من قبل الأمن بالرغم من حصوله على تصريح الهيئة العليا للانتخابات.

10- تلقت الغرفة شكوى من زميل، حيث اشتكى كناخب أنه لا توجد سواتر داخل اللجنة، ويضطر الناخب للاختيار بشكل معلن أمام الموظفين، وهذا يخل بمبدأ سرية الاقتراع، وذلك في لجنة 4 مدرسة قها الثانوية بمدينة قها.

البلشي يخاطب إدارات الصحف لتطبيق الحد الأدنى للأجور

  • في 12 ديسمبر 2023 طالب نقيب الصحفيين، خالد البلشي، رؤساء مجالس إدارات، وتحرير الصحف القومية، والخاصة، والحزبية لتطبيق الحد الأدنى للأجور بقيمة 3500 جنيه على جميع الزملاء الصحفيين، بدايةً من أول يناير 2024.

وقال البلشى فى خطابات أرسلها، لجميع إدارات الصحف إن تطبيق الحد الأدنى هو التزام على جميع الصحف بناءً على قرارات وتوصيات الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين، وقرار مجلس نقابة الصحفيين بجلسة 7 نوفمبر 2023، بزيادة الحد الأدنى للأجور بعقود العمل لتصبح 3500 جنيه، على أن يطبق على العقود الجديدة الصادرة بعد تاريخ هذا القرار. وكذلك تنفيذًا للقرار الصادر من المجلس القومي للأجور برئاسة وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية رقم 90 لسنة 2023م، الذي نُشر في الجريدة الرسمية بتاريخ الإثنين 11 ديسمبر 2023م، والذي دعا لرفع الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص إلى 3500 جنيه على أن يطبق اعتبارًا من 1/1/2024م، محسوبًا على أساس الأجر المنصوص عليه في البند (ج) من المادة (1) من قانون العمل “

التوصيات:

– ضرورة إتاحة حرية الرأي والتعبير للجميع دونما تمييز بما يتفق مع المعايير الدولية المعنية بحقوق الإنسان وإرساء مبدأ عام تلتزم به الحكومة المصرية يضمن إتاحة حرية الرأي والتعبير لكافة الصحفيين ووسائل الإعلام والمنظمات المعنية بحرية الرأي والتعبير.

رفع الحجب عن المواقع الإلكترونية والإفراج عن السجناء على خلفية قضايا ذات الصلة بحرية التعبير واستخدام الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي.

-العمل على توفير كافة الضمانات والامكانيات التي تساعد على أداء الممارسة الإعلامية والصحفية بحرية تامة دون أية ضغوط او قيود تشريعية او سياسية او اقتصادية ومالية، يمكن ان تؤثر على حرية الكلمة والإعلام.

-ضرورة اجراء تعديلات على المواد المتعلقة بالحبس الاحتياطي في قانون الإجراءات الجنائية لكي تتوافق مع الدستور المصري ومواثيق وإعلانات حقوق الانسان الموقع عليها من قبل مصر.

– إصدار قانون حرية تداول المعلومات يتفق والمعايير الدولية لحقوق الإنسان وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030

– بناء بنية تشريعية جديدة تنظم عمل الصحافة الإلكترونية والمدونات على النحو الذي يضمن حرية تداول المعلومات ويوفر في ذات الوقت الحماية القانونية للمدونين، مع الاطلاع على التجارب الدولية المطروحة في هذا الصدد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى