اصدارات

هشام قاسم خلف القضبان.. احترام الحق في حرية الرأي

استدعت النيابة العامة، في 20 أغسطس 2023، الكاتب والناشر هشام قاس، للتحقيق معه على خلفية البلاغ الذي تقدم به كمال أبو عيطة ضد قاسم في مباحث الانترنت يتهمه فيه بالسب والقذف.

قررت النيابة العامة إخلاء سبيل الكاتب والناشر هشام قاسم بكفالة قدرها 5 آلاف جنيه، لكنه بحسب ما ذكر المحامي الحقوقي جمال عيد على صفحته الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، رفض دفع الكفالة، وفي المقابل اتهم أبو عيطة أيضا، وتم نقله إلى قسم السيدة زينب.

وفي اليوم التالي – 21 أغسطس 2023 – بدأت النيابة العامة بالتحقيق مع الكاتب والناشر هشام قاسم بناءًا على مذكرة قدمها قسم السيد زينب ضده. وبحسب ما ورد في المذكرة، التي قدمها القسم ضد قاسم فإنه قام بـ”إهانة موظف عام“، بزعم سبه أحد الضباط بالقسم واثنين من أمناء الشرطة. وقررت النيابة العامة حبس هشام قاسم ، لمدة ٤ أيام بناءً على المذكرة التي قدمها قسم السيدة زينب ضده.

على إثر ذلك، أطلقت المفوضية المصرية للحقوق والحريات في 25 أغسطس 2023، عريضة للتوقيع للمطالبة بإطلاق سراح الصحفي والناشر هشام قاسم رئيس مجلس أمناء التيار الحر.. (طالع العريضة).

وفي غضون أيام من إطلاقها وقبل أسبوع من موعد أولى جلسات المحاكمة المقرر انعقادها في 2 سبتمبر، شاركت أكثر من 400 شخصية عامة، من الحقوقيين والسياسيين، على العريضة التي تطالب بإطلاق سراح الكاتب والناشر هشام قاسم، رئيس مجلس أمناء التيار الحر.

أيضا شاركت عدد من منظمات المجتمع المدني، والأحزاب السياسية في التوقيع على العريضة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى