بيانات صحفية

المفوضية المصرية تدين احتجاز الناشط البيئي الهندي آجيت راجاجوبال وتطالب بإطلاق سراحه

بيان

تدين المفوضية المصرية للحقوق والحريات، القبض على الناشط الهندي البيئي آجيت راجاجوبال واحتجازه منذ أكثر من 24 ساعة بمخالفة القانون، بعد توقيفه في كمين أمني خلال رحلته إلى محافظة السويس سيرا على الأقدام ومنها إلى مدينة شرم الشيخ لحضور قمة المناخ. وتعتبر المفوضية المصرية للحقوق والحريات توقيف الناشط واحتجازه بدون وجه حق هو مصادرة لأبسط أنواع التعبير عن مخاطر التغيرات المناخية على كوكبنا وهي حملات السير على الأقدام للتنبيه لمخاطر الانبعاثات، وهي الحملات التي جرت وتجرى في بلدان عدة.
وفي هذا السياق، تتساءل المفوضية المصرية للحقوق والحريات “لماذا أقدمت الحكومة المصرية على طلب استضافة قمة المناخ طالما سيصل التضييق الأمني إلى أبسط التحركات ومظاهر الاحتجاج على أزمات البيئة؟”.
وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض على الناشط الهندي ظهر الأحد 30 أكتوبر الجاري، حيث كان يخطط للسير مسافة 260 كيلومترا على الأقدام عن طريق الاتجاه من القاهرة إلى السويس ثم إلى مدينة شرم الشيخ حيث تعقد قمة المناخ الذي حضر إلى مصر للمشاركة فيها. وفوجئ الشاب الهندي بتوقيفه في كمين أمني واحتجازه، ثم تواصل مع محاميه وصديقه المحامي مكاريوس لحظي الذي توجه على الفور إلى هناك، وعقب ذلك انقطع أي تواصل مع الاثنين.
وعقب 24 ساعة من الاحتجاز، أطلقت قوات الأمن بقسم شرطة العبور سبيل المحامي مكاريوس لحظي، فيما لازالت تحتجز الناشط الهندي، مع وعود بالإفراج عنه قريبا.
والناشط الهندي آجيت راجاجوبال هو جزء من الحملة العالمية “السير من أجل الكوكب”، والتي تنطلق في أفريقيا بالتزامن مع قمة المناخ في شرم الشيخ كوب 27، حيث تستهدف عدة بلدان أفريقية مثل كينيا وأوغندا والسودان وغيرها من الدول، للتوعية بمخاطر انبعاثات الكربون على الكوكب ونشر ثقافة بيئية أكثر نظافة وأمان. وأبرز نشاطات الحملة هي دعوات السير على الأقدام للتوعية بالمخاطر البيئية. كما تركز حملة “السير من أجل الكوكب” على المجتمع المحلي لتسليط الضوء على المبادرات المحلية التي تقوم بها المجتمعات في حدود قدراتها لمعالجة تغير المناخ، الفقر، فقدان التنوع البيولوجي، التصحر، منع التلوث، الأمن الغذائي، ومواضيع أخرى، من خلال خلق الوعي وبناء القدرات ودمج استراتيجيات التعبئة على حدٍ سواء.
تطالب المفوضية المصرية للحقوق والحريات بالإفراج الفوري عن الناشط الهندي آجيت راجاجوبال والسماح له باستكمال مسيرته المخطط لها مسبقا والتي لا تستهدف شيء سوى التنبيه لمخاطر التغير المناخي خاصة وأنها فعاليات متكررة في العديد من البلدان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى