اصدارات

بالتزامن مع اليوم العالمي للبيئة .. مبادرة مناخ تنشر 3 أوراق بحثية حول أثر قطع الاشجار على البيئة المصرية وانعكاس تصنيع الفحم النباتي عن طريق المكامير التقليدية على البيئة المصرية، و 3 فيديوهات حول العمارة الخضراء وتسليط الضوء على التأثير المضاعف للتغيرات المناخية على المرأة تحديدا والفئات المهمشة

بالتزامن مع اليوم العالمي للبيئة 5 يونيو لعام 2023، تصدر مبادرة مناخ للدراسات البيئية ورقة بحثية تدرس فيها انعكاس الآثار السلبية لعمليات قطع الأشجار التي تقوم بها الحكومة المصرية على البيئة وكذلك أثرها على حق الإنسان في التمتع ببيئة نظيفة، وتنقسم الورقة الى جزئين “نظري وعملي”.

في الجزء النظري نبين أنه لا تقتصر مشكلة التغيرات المناخية على التغير في درجات الحرارة فقط، ولكنها تتقاطع مع كثير من التخصصات العلمية التي بدورها تؤثر على الإنسان والنظام البيئي، لذلك تبنت الأوساط العلمية مفهوم العدالة المناخية ليكون أشمل في تعبيره عن جذور المشكلة وتوابعها.

ومن أبرز ظواهر التغير المناخي ارتفاع مستوى سطح البحار والمحيطات وغرق مساحات أرضية كبيرة نتيجة لارتفاع درجات الحرارة وذوبان الجليد في القطبين والذي بدوره أدى إلى خلل في التوازن البيئي وظهور أمراض عديدة.

للاطلاع على الورقة والملخص التنفيذي أضغط هنا: https://shorturl.at/goruV

 

 

 

فيديو

ما هي العمارة الخضراء؟

كيف يمكن أن تساهم في تقليل تأثرنا بالتغيرات المناخية؟

هل من الممكن التوسع في اعتماد “العمارة الخضراء”؟

العمارة الخضراء هي اتجاه معماري معاصر يسعى للحفاظ على البيئة الطبيعية ومواردها وحقوق الأجيال القادمة فيها من خلال تأثير المبنى على البيئة..

في هذا الفيديو، تناقش حملة “مناخ.. للدراسات البيئية” مفهوم العمارة الخضراء وعلاقتها بالتغيرات المناخية..

شاهدوا الفيديو وشاركونا استفساراتكم

 

 

 

 

مبادرة مناخ تصدر ورقة موقف حول شفافية المعلومات وحرية تداولها كآلية لمواجهة التغيرات المناخية

إن عملية شفافية المعلومات وإتاحتها لجميع المواطنين في جميع المجالات أمر ضروري وحتمي، وهو أمر تسعى إليه دائما حكومات البلدان المتقدمة لإشراك المختصين وأصحاب المصالح في صناعة القرار، بينما لا زالت تعاني البلدان النامية من تراجع دور شفافية المعلومات وعدم الإفصاح عنها، شأنها شأن العديد من القطاعات داخل هذه الدول، الأمر الذي يترتب عليه العديد من المساوئ خاصة تراجع دور المشاركة المجتمعية، وعزل المجتمع المدني وتقييده في القيام بدوره، وكذلك تراجع دور نتائج البحث العلمي وتعطيل حركتها.

لقراءة الورقة كاملة

 

 

تنشر مبادرة “مناخ.. للدراسات البيئية”، ورقة بحثية جديدة بعنوان “انعكاس تصنيع الفحم النباتي عن طريق المكامير التقليدية على البيئة المصرية”.

وتناقش الورقة خطورة التوسع في استخدام الفحم النباتي، كما تقدم توصيات ضرورية لمحاولة خفض معدلات نمو انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، من خلال إعداد استراتيجية بيئية واضحة الركائز ومحددة المدة الزمنية.

وتأتي هذه الورقة البحثية ضمن عدد من المخرجات البحثية والإعلامية التي عملت عليها الحملة منذ بداية يونيو وتزامنا مع اليوم العالمي للبيئة 5 يونيو من كل عام.

للاطلاع على الورقة البحثية اتبع الرابط التالي: https://tinyurl.com/ae5nnhsd

 

 

 

ضمن مخرجات حملة “مناخ.. للدراسات البيئية”

فيديو حول انعكاس تصنيع الفحم النباتي عن طريق المكامير التقليدية على البيئة المصرية

شاركونا باستفساراتكم حول ملف الفحم النباتي واعتماد الحكومة المصرية عليه كمصدر من مصادر إنتاج الفحم، وخطورة ذلك على البيئة وتأثيراتها

لمشاهدة الفيديو

 

 

تسلط حملة “مناخ.. للدراسات البيئية” الضوء على التأثير المضاعف للتغيرات المناخية على المرأة تحديدا والفئات المهمشة بشكل عام.

وكيف يمكن العمل بشكل أكبر لمحاولة تقليل الآثار السلبية لهذه التغيرات على النساء.

لمشاهدة الفيديو

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى