بيانات صحفيةبيانات صحفية-المدافعين عن حقوق الانسان

في اليوم العالمي للمرأة: المطالبة بالعدالة للمدافعة المصرية عن حقوق الإنسان أمل فتحي

في يوم المرأة العالمي، تجدد منظمة دوتي ستريت الدولية لغرف المحاماة ومنظمة مؤشر على الرقابة، الدعوات للتخلي عن التهديد بالاعتداء على المدافعة عن حقوق المرأة المصرية أمل فتحي.

 

تم اعتقال أمل، التي قامت بنشر فيديو عن تجربتها للتحرش الجنسي في مصر، في مايو 2018. في البداية تم اعتقالها مع زوجها محمد لطفي وابنها البالغ من العمر عامين. لطفى هو مدير والمفوضية المصرية للحقوق والحريات (ECRF)، وهى منظمة مرموقة تعمل على تنسيق الحملات من أجل الذين تعرضوا للتعذيب أو الاختفاء.

تم الإفراج عن لطفي وابنهما، لكن أمل بقيت رهن الاعتقال وتم اتهامها فيما يتعلق بمنشورها على وسائل التواصل الاجتماعي.

أمضت 230 يومًا في السجن بتهم منها “نشر أخبار كاذبة تتعلق بالأمن القومي” و “الانتماء إلى جماعة إرهابية”.

في يوليو 2018 قام كلٍ من مؤشر على الرقابة والمفوضية المصرية للحقوق والحريات (ECRF) ومحاميو منظمة دوتي ستريت الدولية كاى لين جالجر و جوناثان برايس وجينيفر روبنسون، بتقديم استئناف ضد مصر مع هيئة خبراء من الأمم المتحدة، الفريق المعني بالاحتجاز التعسفي (WGAD).

 وقد تعلق الطعن بالاحتجاز المستمر لأمل. ودعا WGAD للوصول للاستنتاج بأن احتجازها تعسفي وأنه انتهاك لالتزامات مصر بموجب القانون الدولي، ودعا أيضاَ للإفراج الفوري عنها، كما طالبت مصر بالتحقيق في احتجازها غير القانوني ومنحها تعويض.

 

منذ تقديم الطعن العاجل، في 29 سبتمبر 2018، تم إدانة أمل فيما يتعلق بالدعوى الأولى بتهمة نشر أخبار كاذبة تمس الأمن القومي نشر مادة اعلامية خادشة للحياء، وحُكم عليها بالسجن لمدة عامين وغرامة، ثم تم رفض استئنافها في 30 ديسمبر 2018. وكان لديها طعن نهائي واحد لمحكمة النقض وتمت الموافقة على إطلاق سراحها بكفالة في انتظار نتيجة الاستئناف حيث تمت إدانتها.

وتواجه أمل أيضا مقاضاة أمن دولة في قضية منفصلة بتهم الانضمام إلى جماعة إرهابية. وبعد ضغط دولي كبير، تم إطلاق سراحها في 28 ديسمبر 2018 مع الإقامة الجبرية المقيدة في انتظار المحاكمة، ثم تم تخفيف هذه القيود في 9 فبراير 019 ، لكنها لا تزال عرضة لخطر السجن لممارسة حقها المحمي دولياً في حرية التعبير، بالإضافة إلى القضية الأخرى.

 

وعملت كلِ من منظمة المؤشر على الرقابة والمفوضية المصرية للحقوق والحريات (ECRF) على الاستمرار في اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان العدالة لأمل فتحي. ففي الأسابيع الأخيرة، وتحديداً في 25 فبراير 2019، قدموا المزيد من المعلومات مع WGAD بناء على طلبها.

كما وصفت مقرر مكتب الأمم المتحدة المعني بتعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية في سياق مكافحة الإرهاب – فيونيولا ني أولين في تقريرها إلى مجلس حقوق الإنسان، الذي يعقد حاليا في جنيف، قضية أمل فتحي بأنها جزء من اتجاه مزعج:

“الجهات الفاعلة في المجتمع المدني من جميع مناحي المجتمع – أكاديميون ومدافعون بارزون عن حقوق الإنسان، مثل أمل فتحي، العضوة في والمفوضية المصرية للحقوق والحريات، وجميل تيكيلي، أستاذ القانون في جامعة مدنيّة في اسطنبول وعضو في اتحاد الحقوقيين الدولي، وتانر كيليتش، رئيس منظمة العفو الدولية في تركيا، وسعيد بالوج وهو الأمين العام لمنتدى باكستان لمصايد الأسماك وعضو في لجنة حقوق الإنسان في باكستان، وكذلك الأفراد العاملين في المنظمات غير الحكومية المحلية والدولية، والمدونين والكتاب والمحامين والمترجمين والأطباء والفنانين، والمخرجين السينمائيين مثل أوليج سينتسوف وممثلي مجموعات السكان الأصليين والأقليات، والنشطاء النقابيين، واﻟﻼﺟﺌﻴﻦ، ﻓﻀﻼ ﻋﻦ مجموعات كاملة ﻣﺜﻞ اﻟﻨﺴﺎء واﻟﻨﺎﺷﻄﺎت، وحتى الأفراد، كلهم يتعرضون بشكل متزايد لمجموعة من تدابير التحرش المتداخلة التي ترتبط على نطاق واسع بمكافحة الإرهاب.

والأهم من ذلك، أن الادعاءات المتعددة … تشير إلى الطبيعة المتداخلة والمتشابكة للتدابير المتخذة لاستهداف أفراد ومجموعات المجتمع المدني. ويهدف الأثر التراكمي المتسارع اللاحق إلى تشويه سمعة المجتمع المدني ككل”.

وصرحت كاى لين جالجرمراقبة الجودة من منظمة دوتي ستريت:

“قضت أمل فتحي 230 يومًا في السجن، في ظروف غير صحية وغير آمنة، ودون التمكين الحقيقي من التواصل مع محاميها، وبعيدا عن عائلتها وابنها الصغير. على الرغم من إطلاق سراحها في النهاية بكفالة، وهي لا تزال تواجه احتمالية السجن بسبب التحدث عن حقوق المرأة في مصر.

في يوم المرأة العالمي 2019، ندعو المجتمع الدولي إلى إدانة انتهاكات مصر الصارخة لحقوقها الأساسية في الحرية والإجراءات القانونية والكرامة “.

 

كما صرّح الرئيس التنفيذي لمؤشر على الرقابة جودي جينسبرج:

“يجب سماع أصوات النساء اللاتي يتم إسكاتهن في جميع أنحاء العالم للتعبير عن معارضتهن للمضايقات”.

“كم منا على استعداد للتحدث بصراحة ضد الإساءات والظلم مع العلم بأنه سيتم الإتيان بنا قسراً من أحبائنا وإجبارنا على الصمود في السجن بسبب قيامنا بذلك؟ نحث المجتمع الدولي على تجديد إدانته لأفعال مصر وإظهار دعمه لحقوق المرأة وحرية التعبير.”

 

كما طلبت المنظمات من WGAD:

  • جمع وطلب وتلقي وتبادل المعلومات والاتصالات من الحكومة المصرية فيما يتعلق بهذه القضية.
  • إبداء الرأي في قضية أمل فتحي، بما في ذلك الفترة التي قضتها في السجن والقيود المستمرة على حريتها، مع توضيح أن مصر لم تلتزم بالتزاماتها الدولية وانتهكت حقوق أصحاب الشكوى بموجب القانون الدولي.
  • إطلاق سراح أمل فتحي بدون شروط و منح مصر لها تعويضاً.

 

ستعقد جلسة WGAD المقبلة في أبريل 2019.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى