اصدارات

قرارات العفو وإخلاء السبيل والأحكام خلال سبتمبر وأكتوبر

في 13 سبتمبر، قررت الدائرة 27 جنايات قصر النيل، إخلاء سبيل المتهم مصطفى أيوب محمود بضمان محل إقامته. جاء ذلك على ذمة التحقيقات في القضية 6637 لسنة 2022 جنح قصر النيل.

ويواجه محمود في القضية تهمة الانضمام لجماعة محظورة.

 

 

وفي 17 سبتمبر، قضت محكمة القضاء الإداري بشبين الكوم الدائرة 46، بقبول الدعوى المقامة من المفوضية المصرية للحقوق والحريات، وكيلة عن “سامح محمد عبد المرضي”، بشأن حصول طفلته “رؤى” على علاج “ضمور العضلات”.

جاء ذلك في الدعوى رقم 12425 لسنة 25 قضائية، والتي اختصمت وزير الصحة بصفته ورئيس هيئة التأمين الصحي بصفته، والتي طالبت بإلغاء القرار السلبي وصرف العلاج الخاص بحالة الطفلة ابنة الطاعن.

ومرض ضمور العضلات هو مرض جيني يتطلب العلاج الدائم والمستمر، والامتناع عن ذلك يودي بحياة المريض حامل ذلك المرض، ومن المعلوم أن علاج هذا المرض اللعين باهظ الثمن لا يستطيع أي شخص تكبده بمفرده، وعليه فقد شخصت نجلة الطاعن بتقرير من الهيئة العامة للتأمين الصحي بأنها تعاني من ضمور في الرؤوس العصبية أدى إلى ضعف في الأطراف الأربعة وصعوبة في الحركة.

ومع ذلك امتنع التأمين الصحي من تسليم الدواء اللازم للمريض على الرغم من تشخيصه له وعلمه بخطورته، وهذا ما يتعارض مع مبادرة رئيس جمهورية مصر العربية المنطلقة في عام 2021 والخاصة بعلاج مرضى ضمور العضلات على نفقة الدولة.

 

 

في 19سبتمبر، قررت نيابة أمن الدولة العليا، إخلاء 7 أشخاص من أعضاء حملة المرشح الرئاسي المحتمل أحمد الطنطاوي، بكفالة 5 آلاف جنيه لكل منهم. وشملت قائمة المخلى سبيلهم كل من؛ عبد الله مجدي مصطفى، محمد مصطفى أبو اليزيد، عبد الفضيل عاطف عبد الفضيل، محمود ممدوح عبد الرحمن، رمضان عبد الشافي محروس، عبد الهادي حسين أبو صغير، وعلاء الدين مصطفى عبد العال.

ووجهت النيابة للمتهمين، في تحقيقها الأول معهم بتاريخ الخميس 14 سبتمبر، اتهامات بالانضمام لجماعة محظورة، مع نشر أخبار كاذبة، على ذمة القضيتين 2124 و2123 لسنة 2023 حصر تحقيق أمن دولة عليا.

 

 

وفي 20 سبتمبر، قررت محكمة جنح مستأنف جنوب المنصورة،  تأييد الحكم الصادر بحبس محمد عادل أربعة سنوات مع الشغل والنفاذ، وذلك على ذمة  القضية رقم 2981 لسنة 2023 جنح أجا، والمستأنفة برقم 28334 لسنة 2023 جنح مستأنف جنوب المنصورة.

ويواجه عادل في القضية اتهامات بنشر أخبار وبيانات كاذبة فى الداخل والخارج عبر حسابه الشخصي على مواقع التواصل الاجتماعي .

 

 

وفي 20 سبتمبر أيضا، وبعد 28 يوما من إلقاء القبض عليه، قررت السلطات المصرية الإفراج عن والد الصحفي أحمد جمال زيادة.

وكانت ألقت قوة أمنية القبض على زيادة الأب في 22 أغسطس، بعد سؤاله عن ابنه وعمله الصحفي، وظهر في اليوم التالي أمام نيابة أمن الدولة العليا، والتي وجهت إليه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي بغرض نشر وإذاعة الأخبار والبيانات الكاذبة.  

 

 

وفي 24 سبتمبر، حققت  نيابة أمن الدولة العليا مع حسين سلمان سليمان مسلم ، وذلك على ذمة القضية رقم 203 لسنة 2023. ويواجه المتهم في القضية المذكورة تهمة الانضمام لجماعة إرهابية مع العلم بأغراضها .

يذكر أن حسين ظل مختفيًا نحو 11 شهرًا، منذ القبض عليه حتى ظهوره بنيابة أمن الدولة العليا.

 

وفي 30 سبتمبر، قررت نيابة أمن الدولة العليا، إخلاء سبيل 60 متهما على ذمة قضايا مختلفة. كما رفع التدابير الاحترازية عن 7 آخرين.

ومن بين المتهمين الذين حصلوا على إخلاء سبيل، حصل  أيمن السيد أحمد شعبان، على إخلاء سبيل القضية رقم 1006 لسنة 2020.

 

 

وفي 5 أكتوبر، أفاد محامو المفوضية المصرية بوفاة المهندس كمال محمد شديد شاهين، المحبوس احتياطيا على ذمة القضية رقم 1222 لسنة 2021 حصر تحقيق أمن دولة عليا.

وكان المهندس كمال شاهين، يعاني من مرض الكبد، وأجرى عملية زراعة كبد قبل القبض عليه، ولكن نتيجة للإهمال الطبي، تدهورت حالته الصحية حتى وافته المنية الأسبوع الماضي.

يذكر أن كمال رهن الحبس الاحتياطي بسجن القناطر، ثم جرى نقله إلى سجن العاشر 2 ، وتم نقله إلى المركز الطبي بعد تدهور حالته الصحية.

 

 

وفي 7 أكتوبر، رفضت محكمة جنح مستأنف القاهرة الاقتصادية، الاستئناف المقدم من الناشر والسياسي البارز هشام قاسم على قرار حبسه، وأيدت المحكمة حبس هشام قاسم، لمدة 6 شهور مع الشغل وإلزامه بالمصاريف غرامة قدرها 20 ألف جنيه، و10 آلاف جنيه تعويض مدني.

وحمل الاستئناف المقدم من هشام قاسم، رقم  760 لسنة 2023 مستأنف الاقتصادية.

وكانت قد قررت الدائرة الأولى جنح المحكمة الاقتصادية، في 16 سبتمبر الماضي، حبس قاسم، رئيس مجلس أمناء التيار الحر، لمدة 3 شهور مع الشغل وغرامة قدرها 20 ألف جنيه، و 10 آلاف جنيه تعويض مدني. جاء ذلك على ذمة القضية رقم 2021 لسنة 2023 جنح مالية، والمتهم فيها بسب وقذف كمال أبو عيطة وزير القوى العاملة الأسبق، وتعمد إزعاج أبو عيطة.

 

 

 

وفي 14 أكتوبر، قضت  الدائرة (و) المنعقدة بمحكمة النقض، بقبول الطعن المقدم من الدكتور أحمد عماشة وآخرين شكلا، وفي الموضوع برفضه.

وحمل الطعن المقدم من الدكتور أحمد عماشة، رقم 8 لسنة 2022 كيانات إرهابية،  والمتعلق بإدراجه على قائمة الإرهاب لمدة خمس سنوات.

يذكر أن قرار الإدراج الذي تم الطعن عليه، منشور في الجريدة الرسمية، بتاريخ 16 أبريل 2023، حيث يشمل إدراج 1526 معارضا مصريًا على قوائم الإرهاب لمدة 5 سنوات ومن ضمنهم الدكتور أحمد عماشة.

 

 

وفي 17 أكتوبر، قضت محكمة جنح مستأنف مدينة نصر، بحبس عمرو كامل علي، سنة مع إيقاف التنفيذ، وذلك في القضية رقم 11520 لسنة 2023 جنح مستأنف مدينة نصر.

وكانت محكمة جنح مدينة نصر قد حكمت على عمرو بالحبس لمدة ثلاث سنوات ومصادرة المضبوطات في الجنحة رقم 13601 لسنة 2023 جنح مدينة نصر ثالث.

يذكر أن هذه القضية الخامسة التي يتم تدوير عمرو فيها منذ القبض عليه من منزله في 20 سبتمبر 2016.

 

 

وفي 18 أكتوبر، قضت محكمة جنايات جنوب القاهرة، ببراءة الطالب عبد الله عامر عبده، في القضية رقم 13176 لسنة 2021 جنايات دار السلام.

يذكر أنه قد صدر في هذه القضية حكم غيابي ضد الطالب عبد الله عامر بالسجن 3 سنوات، وغرامة مالية قدرها خمس ألاف جنيه ومصادرة الذخيرة المضبوطة وتم عمل إعادة إجراءات فيها.

وعامر مقبوض عليه من منزله منذ 6 أبريل 2017، ومنذ ذلك الحين يتم تدويره على قضية تلو الأخرى دون الإفراج عنه، في الوقت الذي حصل على أحكام بالبراءة في بعض هذه القضايا، وهو الآن محبوس على ذمة تنفيذ حكم بالسجن المشدد لمدة 15 سنة في الجناية رقم 3345 لسنة 2020 أمن دولة طوارئ العجوزة.

 

وفي 19 أكتوبر، قررت نيابة أمن الدولة، إخلاء سبيل الكيميائي علاء الدين العادلي، ووصوله إلى المنزل. يأتي ذلك على ذمة القضية رقم 716 لسنة 2023 حصر أمن الدولة.

ويواجه علاء في القضية اتهامات بنشر أخبار كاذبة والانضمام لجماعة إرهابية. يذكر أن علاء الدين سعد محمد مقيم في ألمانيا، أُلقي القبض عليه حينما وصل إلى مصر يوم 18 أغسطس الماضي، على متن رحلة مصر للطيران رقم MS786 – الدرجة الاقتصادية، قادمًا من ألمانيا. وتم احتجازه في المطار لمدة تزيد عن 24 ساعة، ثم تمت إحالته إلى نيابة أمن الدولة العليا.

 

 

وفي 19 أكتوبر، قررت الدائرة 26 بمحكمة جنايات الجيزة، في جلستها المنعقدة، تجديد حبس الطبيب أحمد محمد محمد حسن الطباخ 45 يوما على ذمة القضية رقم ١٢٦٦ لسنة 2023 ثاني زايد.

ويواجه الطباخ في القضية اتهامات بالانضمام لجماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة.

 

وفي 24 أكتوبر، نشرت غرفة طوارئ المفوضية المصرية، قائمة بـ53 شخصا جرى القبض عليهم خلال مظاهرات دعم فلسطين بالقاهرة والإسكندرية وعدد من المحافظات، ورصدت إطلاق سراح 12 شخصا ممن تم القبض عليهم دون التحقيق الرسمي معهم أو إدراجهم على قضايا.. (طالع القائمة).

 

 

وفي 25 أكتوبر، قررت الدائرة الأولى إرهاب، بمحكمة جنايات القاهرة، في جلستها المنعقدة بغرفة المشورة، تجديد حبس اللاجئ اليمني عبد الباقي سعيد عبده علي 45 يوما على ذمة القضية  رقم 2993 لسنة 2021 حصر أمن دولة عليا.

ويواجه عبد الباقي في القضية اتهامات بالانضمام لجماعة إرهابية مع العلم بأغراضها، وازدراء الدين الإسلامي، وذلك على أثر تحوله من الديانة الإسلامية واعتناق الديانة المسيحية.

يذكر أن المتهم قد سبق تعرضه لعنف واضطهاد بسبب تغيير ديانته، والتعدي عليه وحرق منزله مما أدى إلى وفاة زوجته متأثرة بحروقها وإصابة ابنه الأكبر، أثناء وجوده باليمن قبل اللجوء الديني لمصر.

 

 

وفي 29 أكتوبر، قررت نيابة أمن الدولة العليا، إخلاء سبيل اثنين من المتهمين في القضية رقم 2255 لسنة 2023 حصر أمن دولة عليا، والمعروفة إعلاميا بـ”قضية التوكيلات الشعبية”. وشمل القرار “محمود زين العابدين محمود”، و”محمود جمال صلاح عبد القوي”.

وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض على عدد من أعضاء حملة النائب السابق أحمد الطنطاوي والذي كان ينوي خوض انتخابات الرئاسية، وذلك بعد دعوته لأنصاره بـ”تحرير توكيلات شعبية” ردا على “التضييق” على توكيلات رسمية له. تشمل القضية إلى جانب المخلى سبيلهم، 21 متهما بينهم 3 سيدات، نظرت النيابة أمر تجديد حبسهم جميعا في جلسة 29 أكتوبر.

 

وفي 29 أكتوبر أيضا، قررت الدائرة الثالثة إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة، في جلستها المنعقدة تأجيل نظر جلسة محاكمة الدكتور أحمد عماشة وآخرين في القضية رقم 4743 لسنة 2022 جنايات الشروق لجلسة 26 نوفمبر المقبل. وجاء قرار التأجيل لمرافعة النيابة العامة. 

يواجه الدكتور عماشة تهمتي الانضمام لجماعة إرهابية، وحيازة مطبوعات وتسجيلات لترويج أفكار الجماعة.

يذكر أن الدكتور أحمد عماشة نقيب الأطباء البيطريين السابق في محافظة دمياط،  محبوس أكثر من عامين. في 12 يوليو 2020، تم التحقيق معه على ذمة القضية رقم 1360 لسنة 2019، بعد اختفاء دام نحو  25 يوما. وكان نجله قد أعلن اعتقال والده وحارس العقار الخاص به، فجر الأربعاء 17 يونيو 2020، واقتياده لجهة غير معلومة حتى ظهوره بعدها بفترة على ذمة إحدى القضايا.

 

 

وفي 31 أكتوبر، قررت نيابة أمن الدولة العليا تجديد حبس 14 متهما في قضية “تظاهرات دعم فلسطين”

يأتي ذلك على ذمة القضية رقم  2469 لسنة 2023 والمعروفة إعلاميا بـ “تظاهرات دعم فلسطين “.. طالع الأسماء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى