اصدارات

“أوقفوا عقوبة الإعدام في مصر” تطلق حملتها السنوية “لقصاص النفس وجه آخر”.. وتصدر ورقة بحثية حول “الشريعة الإسلامية وعقوبة الإعدام”

أطلقت حملة “أوقفوا عقوبة الإعدام في مصر”، التابعة للمفوضية المصرية للحقوق والحريات، خلال أكتوبر الماضي، حملتها السنوية “لقصاص النفس وجه آخر”، تزامنا مع اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام يوم 10 أكتوبر من كل عام.. (طالع التفاصيل).

كما أصدرت الحملة، خلال شهر أكتوبر، ورقة بحثية بعنوان “الشريعة الإسلامية وعقوبة الإعدام”. وتناولت الورقة البحثية الأصول التاريخية لجريمة القتل عند العرب قبل التنزيل القرآني وكيف كان يتعامل العرب مع القاتل وحق أولياء الدم. وتطرقت إلى الآيات القرآنية التي نزلت بعد ذلك تشرع قصاص النفس وكيف أولها المفسرون المتقدمون في الإسلام اهتماماً كبيراً، وقد تباينت تفسيراتهم مع التفسير الشائع المغلوط لهذه الآيات.

طالع الورقة البحثية

ونظمت الحملة ويبينار “عقوبة الإعدام بين الرأفة القضائية والتخفيف الشرعي والاتفاقيات الدولية”، كجزء من حملة “أوقفوا عقوبة الإعدام في مصر” حول الشريعة الإسلامية وعقوبة الإعدام. وشارك في الويبينار أعضاء حملة “أوقفوا عقوبة الإعدام في مصر”، والمحامي الحقوقي طه الحاجي، المدير القانوني للمنظمة السعودية الأوروبية لحقوق الإنسان.. (شاهد الويبينار).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى