بيانات صحفيةتقارير-الاقليات

معا للتصدي للهجمة على حرية الرأي والتعبير.. وتصاعد قضايا إزدراء الأديان

تدين الأحزاب والمنظمات الموقعة على البيان الهجمة الشرسة على الحريات العامة والتي اتخذت خلال الفترة الأخيرة أشكالا متعددة منها تهم ازدراء الأديان وفقا للمادة 98 فقرة “و” من قانون العقوبات، والتي تتقاطع بشكل واضح مع التمييز الديني والتحيز الطائفي وصولا إلى اتهامات خدش الحياء العام والهجمة على حرية الفكر والتعبير بصوره المختلفة.
وتلك التهم تعد انتهاكات فاضحة لمواد الدستور 53 و64 و65 و67  واختراقا للعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، فالمواد القانونية التي تستند إليها تلك القضايا تعتمد على ألفاظ فضفاضة ونسبية تبطن التضييق على حرية المواطنين في العقيدة والاعتقاد والتعبير، وتتيح المجال لتغول السلطة التقديرية في النظر لوقائعها، وعادة ما تكون مدخلا للضغينة والابتلاء بين الناس في بيئات مؤهلة للتمييز والطائفية خاصة 98 فقرة “و”، التي لم يطل الاتهام بها الكتاب والمفكرين فقط وإنما طال المواطنين البسطاء وخاصة من المنتمين للأقليات الدينية  وبعضهم أطفال.
ففي مطلع أكتوبر 2012 بقرية عزبة ماركو التابعة لمركز الفشن ببني سويف، تم احتجاز طفلين مسيحيين 9 سنوات و 10 سنوات ثلاثة أيام بعد أن واجها اتهاماً بازدراء الأديان على خلفية إدعاء أحد الأهالي أنهما قاما بتمزيق القرآن. والآن تنظر المحاكم قضية جديدة لأربعة أطفال (مولر عاطف إدور، باسم أمجد حنا، ألبير أشرف حنا، كلينتون ماجد يوسف) المتهمين في القضية رقم 350 لسنة 2015 جنح أحداث بني مزارومدرسهم  (جاد يوسف يونان) المحكوم عليه في القضية رقم  19794 لسنة 2015 جنح بني مزار بالسجن ثلاثة سنوات، والمتهمين جميعا فيهما بازدراء الدين الإسلامي والسخرية من شعائر صلاة المسلمين  وإثارة الفتن وتكدير السلم العام، حيث قاموا بتصوير مشهد ساخر لشخص متطرف يذبح آخرين أثناء الصلاة. وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض عليهم في إبريل 2015 عقب بوادر اندﻻع أعمال عنف طائفي بمحل سكنهم بقرية الناصرية التابعة لمركز بني مزار بمحافظة المنيا قبل أن تخلي سبيلهم على ذمة القضية بكفالة 10 آلاف جنية في مايو 2015، وهي القضية التي ينطق الحكم فيها الخميس القادم 25 فبراير 2016.
واستمرارا  لتلك الانتهاكات والتضييق على حرية الإبداع بنصوص غير دستورية، صدر مؤخرا حكم قضائي  بحبس الكاتب أحمد ناجي سنتين، وتغريم رئيس تحرير أخبار الأدب طارق الطاهر 10 آلاف جنيه، في القضية رقم ٩٢٩٢ جنح بولاق أبو العلا التي تتهم ناجي بخدش الحياء العام لنشره فصلًا من روايته “استخدام الحياة” في عدد من مجلة أخبار الأدب. وهو ما يمثل صفعة جديدة لحرية الإبداع والرأى والتعبير فالتصدي للأفكار لا يأتي عبر سجن أصحابها ولكن بطرحها للنقاش العام والرد عليها بالأفكار،  فمحاكمة الأعمال الأدبية والإبداعية ليس محلها المحاكم ولكن صفحات وكتب النقد.
وفى مواجهة هذه الهجمة  على الحريات العامة ، ندعو كافة المؤمنين بالحقوق والحريات إلى النضال من أجل تحقيق ما يلي:

  1. إلغاء المادة 98 “و” من قانون العقوبات إعمالا لروح ونص الدستور.
  2. إسقاط التهم عن أطفال المنيا الأربعة ومدرسهم المتهمين في القضيتين المذكورتين.
  3. احترام الحق في المحاكمة العادلة لكافة المتهمين، وعدم الارتكاز على التحريات الأمنية والاستجابة للضغوط من الجماعات المتطرفة في المجتمع.
  4. توقف الأجهزة الأمنية والتنفيذية عن التورط في جلسات صلح عرفية في أحداث العنف الطائفي، وانتهاج سياسة العقاب الجماعي.
  5. الإسراع بإقرار القوانين المكملة للدستور في مجال الصحافة والإعلام خاصة فيما يتعلق بإلغاء العقوبات السالبة للحرية في قضايا النشر.
  6. تنقية المناهج التعليمية من أي خطاب يكرس الفرقة على أساس العقيدة، أو يدعو للتمييز بكافة أشكاله، وينقص من حقوق المواطنة.
  7. البدء في وضع تشريع لتجريم التمييز، وتحديد واضح لخطاب الكراهية والحض على العنف.
  8. فتح حوار مجتمعي لكل الأطراف المهتمة حول قانون إنشاء مفوضية مكافحة التمييز.
  9. إلغاء كافة القوانين المقيدة للحريات إعمالا لروح ونص الدستور، وحظر حبس المبدعين والمفكرين على ما يتناولونه من أفكار وأراء.

توقيعات
١- حزب التحالف الشعبي الاشتراكي
٢- حزب الدستور
٣- حزب مصر الحرية
٤- الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي
٥-التيار الشعبي (تحت التأسيس)
٦- الحزب العلماني المصري (تحت التأسيس)
٧- حزب العيش و الحرية (تحت التأسيس)
٨- الجماعة الوطنية لحقوق الإنسان والقانون
٩-  الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
١٠-  المجموعة المتحدة محامون – مستشارون قانونيون
١١-  المفوضية المصرية للحقوق والحريات
١٢-  جمعية كل المصريين بالمنصورة
١٣-    دار الخدمات النقابية والعمالية
١٤- لجنة الدفاع عن الحريات بنقابة الصحفيين
١٥- مركز  القاهرة لدراسات حقوق الإنسان
١٦-  مركز هشام مبارك للقانون
١٧-  مركز هليوبوليس للتنمية السياسية وأبحاث حقوق الإنسان
١٨-  مصريون ضد التمييز الديني
١٩-  مؤسسة الحقانية للحقوق والحريات
٢٠-  موسسة مصريون في وطن واحد
٢١-   مؤسسة الهلالي للحقوق والحريات
٢٢- نظرة للدراسات النسوية
23- المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية
24- اتحاد شباب ماسبيرو
25-جبهة الشباب القبطي
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى