بيانات صحفيةتقارير صحفية-الحق في الصحة

وفاة طفلة مريضة بمرض التمثيل الغذائى (mps) بالدقهلية بسبب امتناع وزارة الصحة عن تنفيذ أحكام قضائية لصالح الاطفال المرضى بالعلاج على نفقة الدولة.

تستمر معاناة وتردي الاوضاع الصحية لاطفال محافظات الدلتا المصابون بمرض التمثيل الغذائي(mps) والجوشر بوفاة الطفلة هاجر إبراهيم، 11عام، والتي توفيت يوم السبت الموافق 9/7/2016، بمحافظة الدقهلية جراء اصابتها بمرض (التمثيل الغذائي mps) وذلك بعد رفض الهيئة العامة للتأمين الصحي توفير العلاج لها. رغم حصول أسرتها على حكم قضائي بالعلاج على نفقة الدولة بتاريخ 18/11/2013 (قضية رقم/15429 لسنة 35قضائية).
وتدين المفوضية المصرية للحقوق والحريات تقصير الدولة العمدي واهمالها الحفاظ على حياة الأطفال مرضى الـتمثيل الغذائي (mps) والجوشر وهو ما يساهم في استمرار معاناة وتردى الأوضاع الصحية لأطفال محافظات الدلتا المصابون بهذا المرض الوراثى النادر والمميت فى حالة عدم تلقى العلاج.
الجدير بالذكر أن من أعراض مرض mps (تضخم الكبد والطحال- ترسبات في العين تؤثر على كفاءة الأبصار- عتامة فى القرنية- ترسبات بالهيكل العظمى تؤثر على الحركة- انحناء العمود الفقري- تضخم بعضلة القلب)
ويبلغ عدد الأطفال المصابين بتلك الأمراض في الدقهلية 30 طفلاً منهم 17 طفلاً مريض بمرض الجوشر، توفى 9 ولا يزال 8 اطفال آخرين يصارعون المرض والموت، و 13 طفلاً مريض بمرض (mps) توفى 2 خلاف هاجر ولا يزال 10 اطفال يصارعون الموت .
لقد أعلنت المفوضية المصرية للحقوق والحريات تضامنها الكامل مع القضية منذ أكثر من سنة ودعمها المستمرللاهالى وتقديم الدعم القانونى لهم.
إن امتناع الدولة عمدا عن اداء واجبها الدستورى تجاه هؤلاء الأطفال، وذلك بوقف تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة بصرف العلاج اعمالا لأحكام الدستور والقانون مما أدى الى وفاة الطفلة هاجر إبراهيم، يشكل جرائم قتل بالامتناع وحرمان من الحق فى الحياة تعسفا بالمخالفة للمواثيق الدولية الموقعة عليها مصر، المادة (3) من الاعلان العالمي لحقوق الانسان والمادة (6) من العهد الدولى الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.
ولما كانت المادة (18) من الدستور المصرى تنص على الحق فى الصحة وتجرم الأمتناع عن تقديم العلاج بأشكاله المختلفة لكل انسان فى حالات الطوارئ أو الخطر على الحياة، فإن المفوضية المصرية للحقوق والحريات تدين سياسة الامتناع التى تنتهجها الحكومة وتطالب المسئولين على قطاع الصحة بصرف الدواء فورا للأحياء من الاطفال المرضى ومحاسبة المسئولين عن قتل الضحايا منهم، وتقديم القتلة للمحاكمة العاجلة .
مرفق الاوراق القانونية والتقارير الطبية الخاصة بالطفلة هاجر ابراهيم مستجير التي توفت نتيجة الاهمال الطبي والامتناع عن تنفيذ الحكم القضائي بصرف العلاج.

Download (PDF, 3.19MB)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى