النشرة الدورية عن شهري يناير وفبراير 2024
finaaaaaaaaal copy
المفوضية المصرية تطلق نشرتها الخاصة بانتهاكات الصحافة والإعلام

أطلقت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، نشرتها الخاصة بانتهاكات الصحافة والإعلام والعاملين بالحقل الصحفي والإعلامي، والتضييق على وسائل الإعلام، وفي هذه النشرة، ترصد المفوضية أبرز الانتهاكات التي شهدها الوسط الصحفي والإعلامي على مدار شهر يناير 2024 والتضييق الذي واجهه العاملون بالمجال.

المفوضية المصرية تدين الإخلاء القسري لسكان ضاحية الجميل غرب بورسعيد

مع تعرض سكان ضاحية الجميل غرب محافظة بورسعيد للطرد بالقوة من مساكنهم، عبرت المفوضية المصرية للحقوق والحريات عن تضامنها الكامل مع سكان ضاحية الجميل، وأكدت في بيان لها أن ما يحدث معهم حاليا هو انتهاك لحق أصيل من حقوق الإنسان في مسكن آمن وملائم. 

بسبب استخدام الأكياس البلاستيك.. حجز الدعوى ضد وزير البيئة ومحافظ بورسعيد للحكم في 27 مايو المقبل

قررت الدائرة الأولى حقوق وحريات بمحكمة القضاء الإداري، في 26 فبراير 2024، حجز الدعوى المقامة ضد وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد بصفتها ومحافظ بورسعيد وآخرين إلى جلسة 27 مايو المقبل للحكم.

المفوضية المصرية تطلق حلقة جديدة من بودكاست "مساحة"

أطلقت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، في شهر يناير 2024 حلقة جديدة من "بودكاست مساحة"، الذي يقدمه محمد مختار، مدير برنامج تعزيز ثقافة حقوق الإنسان بالمفوضية. في هذه الحلقة كان النقاش والحديث حول حول القوانين الخاصة بالأحوال الشخصية، الطلاق، الحضانة، الولاية التعليمية، والحق في السكن.

كما تناولت الحلقة التي حلت فيها مها أحمد، مديرة برنامج الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، ضيفة، كل ما يتعلق بحقوق النساء في القوانين، من واقع "دليل حقوق المرأة" الذي أصدرته المفوضية المصرية للحقوق والحريات في وقت سابق.

"أنقذوا حرية الرأي" تستنكر الحكم الصادر ضد يحيى حسين عبد الهادي وتطالب بإسقاطه

في بيان لها، استنكر حملة "أنقذوا حرية الرأي" بالمفوضية المصرية للحقوق والحريات، الحكم الصادر من محكمة جنح مدينة نصر ثان بتاريخ الخميس 18 يناير 2024، بحبس المهندس يحيى حسين عبد الهادي، مؤسس ومتحدث سابق باسم الحركة المدنية الديمقراطية، سنة مع إيقاف التنفيذ، بعد اتهامه بـ"نشر أخبار كاذبة" بسبب مقالات رأي نشرها على حسابه بـ"فيسبوك".

وطالبت الحملة بإسقاط جميع الاتهامات الموجهة إلى عبد الهادي والتي تأتي عقابا له على تعبيره عن رأيه، ووقف مضايقة السياسيين والمعارضين واستهداف أصحاب الرأي.

المفوضية المصرية تستنكر الحكم الصادر ضد الطنطاوي وتعتبره رسالة تخويف

في بيان لها، استنكرت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، الحكم الذي أصدرته محكمة جنح المطرية، فبراير 2024، بحبس المرشح الرئاسي السابق أحمد الطنطاوي، وحملته الانتخابية محمد أبو الديار، لمدة سنة مع كفالة 20 ألف جنيه لإيقاف التنفيذ، ومعاقبة 21 شخصا من أعضاء حملة الطنطاوي سنة مع الشغل.

وأكدت المفوضية المصرية رفضها القاطع للحكم الذي تعتبره "رسالة تخويف"

المفوضية المصرية تصدر تعليقها القانوني على المادة 40 من قانون الاستثمار والخاص بالاستيراد من المناطق الحرة إلى داخل البلاد

أصدرت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، تعليقها القانوني على المادة 40 من قانون الاستثمار رقم 72 لسنة 2017، والمعدلة بالقانون رقم 160 لسنة 2023 الصادر بتاريخ 25 يوليو 2023 والخاصة بالاستيراد من المناطق الحرة إلى داخل البلاد وتنظيم دخول النفايات والمخلفات (الخطرة وغير الخطرة) الناتجة عن أنشطة المشروعات العاملة بالمناطق الحرة.

ويسلط التعليق الصادر في فبراير 2024، الضوء على إلغاء المشرع الحظر على دخول النفايات والمخلفات الخطرة الناتجة من مشروعات المنطقة الحرة إلى داخل البلاد، والسماح بدخولها، فضلا عن اعتبار دخولها إلى داخل البلاد غير استيراد من الخارج، وهو ما يُعد إخلالا بحق الإنسان في العيش في بيئة صحية وسليمة.

إطلاق العدد السادس من إصدار "مساحة"

أصدرت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، العدد السادس من مجلة "مساحة"، والتي خصصتها لتسليط الضوء على قضايا الصحفيين والإعلاميين خلال عام 2023 المنصرم. وشمل العدد قائمة بأسماء الصحفيين قيد الحبس، مع الإشارة إلى وضعهم القانوني وظروف حبسهم، ومطالب أسرهم من السلطات بالإفراج عن ذويهم أو تحسين أوضاعهم.

وإلى جانب الحبس، رصد العدد الجديد من المجلة قرارات حجب المواقع الصحفية والمنع من الظهور على شاشات التلفزيون، إضافة إلى سلسلة من التحقيقات الإدارية مع صحفيين وإعلاميين.

المفوضية المصرية تتابع ما جرى في الانتخابات الرئاسة.. وما كان يجب أن يحدث!

بعد أسابيع قليلة من انتهاء الانتخابات الرئاسية المصرية 2024، أبرزت المفوضية المصرية للحقوق والحريات ما حدث في الانتخابات وما كان يجب أن يحدث؟ وهل تمتعت الانتخابات بالنزاهة والشفافية اللازمة؟

في يناير وفبراير.. رحلة أحمد جيكا من إخلاء السبيل مرورا بالإخفاء وحتى الحبس مجددا

خلال شهري يناير وفبراير الماضيين، صدر قرار بإخلاء سبيل أحمد حمدي السيد سليمان، الشهير بـ"أحمد جيكا"، بكفالة قدرها 3 آلاف جنيه، لكن القرار لم يُنفذ وجرى إخفاء الناشط الشاب لنحو شهر، ثم ظهر على ذمة قضية جديدة.

المفوضية المصرية تتلقى رسالة من مصري محبوس بالسعودية.. وتجدد مطالبتها بالإفراج عنه هو وباقي المصريين المحتجزين

في فبراير 2024، تلقت المفوضية المصرية للحقوق والحريات رسالة من المواطن المصري محمد نزيه عبد المؤمن، المحتجز بالسجن في المملكة العربية السعودية منذ 2019 دون سند قانوني، حول أوضاعه هو وعدد من المسجونين المصريين الذين تجاوزوا مدة الإيقاف لسنوات.

وجددت المفوضية المصرية مطالبها بالإفراج عن محمد نزيه خاصة وأنه صادر لصالحه عفو ملكي، وأيضًا إطلاق سراح باقي المحتجزين المصريين وترحيلهم إلى البلاد في أسرع وقت ممكن.

بسبب تدهور حالته الصحية.. "المفوضية المصرية" تتقدم بطلب للإفراج عن الدكتور هاني سليمان

تقدمت المفوضية المصرية للحقوق والحريات نيابة عن الدكتور هاني سليمان، بطلب للمحامي العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا بإيداعه بإحدى المستشفيات لعلاجه من أجل إجراء عملية إزالة مياه بيضاء من العين، وإجراء فحص طبي شامل على نفقته الخاصة، فضلا عن إخلاء سبيله.

لينا عطا الله تقف أمام جهات التحقيق في فبراير وسط استنكار حقوقي

استدعت النيابة المصرية الصحفية استدعاء لينا عطا الله، رئيسة تحرير الموقع، للتحقيق، وذلك بعد يومين من نشر الموقع تحقيقًا عن استحواذ رجل الأعمال، إبراهيم العرجاني، على بيزنس المرور من معبر رفح.. فماذا حدث؟

خلال يناير وفبراير.. إطلاق سراح هشام قاسم وإخلاء سبيل العائدين من ليبيا وأكثر من 60 شخصا

أطلقت السلطات المصرية في الشهرين الماضيين سراح الناشر والسياسي هشام قاسم، كما قررت إخلاء سبيل جميع العائدين من ليبيا وأكثر من 60 شخصا

الأحكام الصادرة خلال شهري يناير وفبراير

قضت محكمة جنح مدينة نصر ثان، يناير الماضي بحبس المهندس يحيى حسين عبد الهادي سنة مع إيقاف التنفيذ بسبب 3 مقالات رأي، فيما قررت محكمة جنح المطرية، في فبراير الماضي، بحبس المرشح الرئاسي السابق أحمد الطنطاوي ومدير حملته محمد أبو الديار، سنة وكفالة 20 ألف جنيه لإيقاف التنفيذ حتى الاستئناف.

عقبة حشاد: حكاية اخرى من حكايات القهر إخلاء سبيل ثم اختفاء ثم تدوير

حصل عقبة حشاد على إخلاء سبيل نهاية شهر فبراير الماضي والذي يعاني من إعاقة مستديمة، حيث لديه رجل مبتوره منذ طفولته وبسبب الإعاقة لا يستطيع التحرك بشكل طبيعي ويرتدي طرف صناعي.

ولكن تعرض بعدها للاختفاء القسري ليظهر فى نيابة أمن الدولة على ذمة قضية جديدة.

زر الذهاب إلى الأعلى