النشرة الدورية عن شهري يوليو وأغسطس 2023
finaaaaaaaaal
المفوضية المصرية تصدر نشرتي يونيو ويوليو الخاصة بانتهاكات الصحافة والإعلام

أطلقت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، نشرتها الخاصة بانتهاكات الصحافة والإعلام والعاملين بالحقل الصحفي والإعلامي، والتضييق على وسائل الإعلام، وفي هذه النشرة، ترصد المفوضية أبرز الانتهاكات التي شهدها الوسط الصحفي والإعلامي على مدار شهر يونيو 2023 والتضييق الذي واجهه العاملون بالمجال.

كما أصدرت المفوضية نشرتها الخاصة بانتهاكات الصحافة والإعلام التي شهدها الوسط الصحفي على مدار شهر يوليو 2023.

"مُنَاخ" تطلق ورقة موقف حول تلوث المياه النظيفة وانعكاسها على الصحة العامة للمواطنين

أصدرت مبادرة "مناخ" للدراسات البيئية، في يوليو 2023، ورقة موقف حول "تلوث المياه النظيفة وانعكاسها على الصحة العامة للمواطنين"، لفتت خلالها إلى مصادر تلوث المياه في مصر، وشددت على أن المياه النظيفة أحد الحقوق الأساسية للإنسان. وقدمت المبادرة 10 توصيات للحكومة المصرية بناءً على المعلومات المشار إليها في الورقة، مؤكدة أن العمل بهذه التوصيات في استراتيجية الدولة سيعمل على تعزيز حق الإنسان في بيئة آمنة صحية ونظيفة.

إطلاق العدد الخامس من إصدار "مساحة"

"لكل سجين رأي فقد حريته من أجل كلمة حرة وموقف شجاع ومبدأ ثابت.. نهدي لكم هذه المساحة".. المفوضية المصرية للحقوق والحريات تطلق العدد الخامس من إصدار "مساحة". يسلط الإصدار الجديد الضوء على عدد من الموضوعات الاجتماعية، وارتفاع أسعار مستلزمات المدارس واسعار الكتب الخارجية،  إلى جانب ارتفاع أسعار مصروفات المدارس الخاصة والدولية .

ويتناول الإصدار من مساحة أيضا رصد للأوضاع داخل مراكز الإصلاح والتأهيل ومن بينها: سجن بدر، فضلا عن القوانين التي تقف عائق أمام الصحافة، وغيرها من الموضوعات التي شهدتها الساحة خلال الفترة الماضية. 

حملة "أوقفوا الاختفاء القسري" تصدر تقريرها السنوي الثامن بعنوان: انتهاك بلا توقف

بالتزامن مع اليوم الدولي لمساندة ضحايا الاختفاء القسري 30 أغسطس، أطلقت المفوضية المصرية عبر حملتها "أوقفوا الاختفاء القسري" تقريرها السنوي الثامن بعنوان “انتهاك بلا توقف”، حيث جددت مطالبها بإجلاء مصير جميع المختفين قسريا والتوقف الفوري عن ارتكاب جرائم الاختفاء القسري، ومحاسبة مرتكبي هذه الجرائم. كما طالبت الحملة بوضع الاختفاء القسري على أجندة جلسات الحوار الوطني.

المفوضية المصرية تصدر تقريرا حول أنظمة التعليم الموازية للنظام الحكومي

أصدرت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، في 31 أغسطس 2023، تقريرها "أولى سنوات الدراسة.. الأطفال في التعليم الأساسي بين الواقع والقانون".. حول أنظمة التعليم الموازية للنظام الحكومي.

وتصدى التقرير لمشكلة مهمة تمس كل أسرة في بداية العام الدراسي، خاصة عندما تكون أولى سنوات الدراسة والتقديم واختيار المدرسة الملائمة وفق أوضاع تعليمية معقدة وبلا رقابة، ويحاول التقرير الوقوف على أهم التوصيات الواجب تنفيذها لإصلاح الحالة التعليمية وإنقاذ الأجيال اليانعة ما أمكن.

"تقييد سلوك الأفراد على الإنترنت.. تقرير جديد صادر عن المفوضية المصرية

أصدرت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، في أغسطس 2023، تقريرها "تقييد سلوك الأفراد على الإنترنت"، والذي يسلط الضوء على "جرائم التشهير وتعمد الإزعاج كأدوات قانونية لملاحقة المدافعين والمدافعات عن ضحايا العنف الجنسي وجرائم التحرش".

المفوضية تدين استمرار التجاوزات والانتهاكات ضد أسر المعارضين المصريين في الخارج ونطالب بوقفها فوراً

في بيان لها صدر 27 أغسطس 2023، عبرت المفوضية المصرية للحقوق والحريات عن عميق قلقها إزاء تصاعد الحملات التي تستهدف أهالي وأقارب المعارضين المصريين المقيمين في الخارج. كما عبرت عن استنكارها لتحول مطار القاهرة الدولي إلى منصة للاعتقال والتعرض لأفراد هذه الأسر، وتؤكد المعلومات المتوفرة لدينا على أن عددًا كبيرًا من المسافرين تم اعتقالهم بناءً على اتهامات سياسية ملفقة تتعلق بأنشطة أفراد عائلاتهم في الخارج.

بيانات مشتركة مع شركائنا من منظمات المجتمع المدني خلال شهري يوليو وأغسطس

بالشراكة مع عدد من المنظمات الحقوقية أصدرت المفوضية المصرية عدد من البيانات المشتركة والتي منها "مصر ما بعد رابعة: 10سنوات من القمع وملاحقة الضحايا والإفلات من العقاب"، واستنكار  استهداف السلطات المصرية لعائلة الصحفي والمدافع عن حقوق الإنسان أحمد جمال زيادة، والمطالبة بغلق حقيقي وشامل لقضية المجتمع المدني، ووقف استهداف منظمات المجتمع المدني المستقلة.

المفوضية تدعو المشتركين في برنامج تعزيز ثقافة حقوق الإنسان المشاركة فى العدد السادس من مجلة "حق ومعرفة"

دعت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، المشتركين/ات الأعزاء فى برنامج تعزيز ثقافة حقوق الإنسان، للمشاركة معنا في كتابة العدد الجديد من المجلة المقرر صدوره أكتوبر 2023. وبينت المفوضية للمشتركين/ات المحاور التي يمكن من خلالها المشاركة في العدد.

"مناخ" تصدر "دليل التقاضي البيئي" حول اللجوء للقضاء في القضايا البيئية

أصدر حملة "مناخ.. للدراسات البيئية"، دليل التقاضي البيئي في مصر، بغرض إحاطة ممارسي المهن القانونية والأفراد والجمعيات المعنية بالحقوق البيئية والمدافعين عن الحقوق البيئية بإمكانية اللجوء إلى القضاء للدفاع عن الحقوق البيئية.

وصول طالب الإيجور بلال عبد الكريم وزوجته إلى كندا.. والمفوضية تطالب بإعادة توطين أفراد أقلية الإيجور في مصر

في 10 أغسطس 2023، وصل المواطن الصيني من أقلية الإيجور، بلال عبد الكريم، إلى كندا ضمن إجراءات إعادة التوطين، بعد سنوات 8 سنوات قضاها مع أسرته في مصر، بعدما قرر استكمال دراسته في القاهرة منذ عام 2015، انتهت بواقعة القبض عليه وحبسه بقرار من النيابة العامة، قبل إخلاء سبيله وقرار مفوضية شئون اللاجئين إعادة توطينه. وفي 23 أغسطس 2023، لحقت السيدة بالتيمو عبدالعزيز، زوجة بلال وأطفاله الأربعة به.

عريضة للتوقيع للمطالبة بوضع معايير عادلة للإفراج عن جميع السجناء السياسيين

دعت المفوضية المصرية للحقوق والحريات - في يوليو الماضي - للتوقيع على عريضة تطالب بوضع معايير عادلة للإفراج عن جميع السجناء السياسيين، وذلك من أجل هدف نهائي ووحيد وهو الإفراج عن جميع المسجونين بتهم سياسية بحيث لا يبقى في مصر سجين سياسي واحد. 

"مناخ" تنشر قائمة بالقوانين والقرارات والأحكام الصادرة الخاصة بالبيئة في مصر

رصدت حملة “مناخ.. للدراسات البيئية”، قائمة بالقوانين الخاصة بالبيئة في مصر، إلى جانب عدد من القرارات والأحكام الصادرة من القضاء في قضايا متعلقة بالبيئة والتغيرات المناخية.

هشام قاسم خلف القضبان..لا بد من احترام الحق في حرية الرأي

ونحن على مشارف انتخابات رئاسية جرى القبض على الصحفي والحقوقي والسياسي المعارض البارز هشام قاسم رئيس مجلس أمناء التيار الحر، وتم حبسه ظلما وسيحاكم باتهامات سب وقذف جزافية أمام محكمة الجنح الاقتصادية، بسبب مواقفه السياسية الشجاعة والعلنية ضد الممارسات القمعية التي تمارسها السلطات في مصر. تطالب عريضة أطلقتها المفوضية ووقع عليها مئات الشخصيات العامة  من الحقوقيين والسياسيين ومنظمات حقوقية وأحزاب بالإفراج الفوري وغير المشروط عن رئيس مجلس أمناء التيار الحر.

المفوضية المصرية تطلق (س) و (ج) حول حقوق المرأة العاملة وحق الزوجة في المسكن

عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أطلقت المفوضية المصرية للحقوق والحريات خلال شهر يوليو 2023  (س) و (ج) حول حقوق المرأة العاملة وحق الزوجة في المسكن.

تلوث الهواء.. عائق بيئي ينعكس بالسلب على الصحة العامة

نشرت مبادرة "مُناخ" للدراسات البيئية مقالا حول مشكلة تلوث الهواء التي تعد أحد أكبر التحديات البيئية التي تواجه البشرية في العصر الحديث. وتضمن المقال انعكاس تلوث الهواء على صحة الإنسان وفقدان حقوقه الأساسية.

استبيان حول حساسية الطعام والألبان لدى الأطفال

لا يزال بإمكانكم المشاركة في الاستبيان الذي أصدرته المفوضية المصرية للحقوق والحريات، أغسطس الماضي، حول حساسية الطعام والألبان لدى الأطفال.

زر الذهاب إلى الأعلى