بيانات صحفية

" أحداث العنف في الذكرى الأولى لفض اعتصاميّ رابعة العدوية والنهضة "

” أحداث العنف في الذكرى الأولى لفض اعتصاميّ رابعة العدوية والنهضة “

14 أغسطس 2014

شهد أمس الخميس الموافق 14 أغسطس والذي وافق ذكرى فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة أحداث عنف متفرقة ضد بعض المتظاهرين وآخرين من الصحفيين من قِبل قوات الشرطة وآخرين مدنيين

، كما شهد أعمال عنف بيد متظاهرين معارضين للسلطة في أماكن متفرقة ، حيث قتل في مظاهرات أمس مالا يقل عن 10 أشخاص وتعرض عدة منشآت حكومة للحرق .

وتدعو المفوضية المصرية للحقوق والحريات السلطات إلى تحقيق محايد ومستقل في كل الأحداث من قتل وحرق منشآت ، كما تحث قوات الأمن على التعامل المنضبط والمتدرج و المتناسب في مواجهة أعمال الشغب ، وفي نفس الوقت تطالب بحماية من يمارسون حقهم في التظاهر السلمي و الصحفيين أثناء تأدية عملهم الصحفي.

حيث شهد يوم أمس الموافق 14 أغسطس 2014 مظاهرات دعى إليها   ” تحالف دعم الشرعية ” لإحياء ذكرى الفض الدموي لاعتصامي رابعة العدوية والنهضة والذي يرقى لوصف ” جريمة ضد الإنسانية ” التي لم يتم التحقيق فيها حتى الآن أو محاسبة المسئولين عنها ، أو التحقيق في الأعمال الإجرامية التي سبقتها و تلتها من حرق الكنائس والإعتداء على الأقباط وغيرهم من المواطنين الآمنين من قبل أشخاص المتطرفين.

وبدأت أحداث يوم أمس في الصباح بقطع أكثرمن 38 طريق رئيسي وفرعي ، ثم تلى ذلك في فترة الظهيرة تحرك مسيرات في عدة مدن متفرقة قامت قوات الأمن بالتصدي لها باستخدام القوة المميتة .

ففي المطرية قتل 3 أشخاص من بينهم فتاة تدعى ” إيمان احمد ” ، 17 عاما , الطالبة بالصف الثالث الثانوي ، كذلك لقى ” محمد الشحات ” ، الطالب الجامعي ، مصرعه بمحافظة المنوفية ، وهو ما حدث مع شخص آخر حيث تم قتلهم برصاص حي وخرطوش في محيط منطقة المسلة وشارع عمر المختار ، كما أصيب الكثيرون بالخرطوش .

بينما قتل شخص بمنطقة ناهيا ، وفي المهندسين قتل 3 أشخاص آخرون من بينهم “خيري الشوادفي ” 41 ، عاماً جراء استخدام الشرطة للقوة المفرطة ، وأصيب أكثرمن 40 آخرين بطلق الخرطوش .

وفي منطقة المعادي لقى شخص يدعى “اسلام جمال” ، 26 عاماً ، مصرعه برصاص الشرطة ، كما ألقت قوات الأمن القبض على أكثرمن 120 شخص .

كما رصدت المفوضية المصرية للحقوق والحريات 5 حالات قبض على صحفيين و 5 حالات اعتداء من قبل أفراد مدنيين أثناء تغطية المظاهرات .

وفي حوالي الساعة الثانية ظهرا أمس ألقت مجموعة من رجال الأمن يرتدون الزي المدني ، القبض على عدد من الشباب ، تواجدوا أمام مقر نقابة الصحفيين بعد انتهاء وقفة احتجاجية نظمتها حركة ” صحفيون ضد الانقلاب ” ، وكان من بين المقبوض عليهم  ثلاثة صحفيين أحدهم يعمل بجريدة الحرية و العدالة والآخر بجريدة الشعب وآخر عضو بحركة ” صحفيون ضد الانقلاب “، ولا زال ثلاثتهم محتجزين حسبما وردنا من معلومات.

وفي حوالي الساعة الثالثة عصراً أوقف بعض الأهالي كلاً من ” محمود بكار ” المصور الصحفي بموقع مصراوي و” أحمد عبد الجواد ” المصور الصحفي بجريدة الشروق أثناء تأدية عملهم وتغطيتهم للاتشباكات التي وقعت في المنطقة بين قوات الأمن وأنصار الإخوان ، واستولى الأهالي على كاميراتهم ومعداتهم ، كما اعتدوا عليهم بعنف وقامت الأهالي بعدها بتسليمهم إلى قوات الأمن التي بدورها قامت بترحيلهم إلى قسم دار السلام وقد تم الإفراج عنهم في حوالي الساعة السادسة مساءً .

وقام أهالي منطقة العرب بالمطرية بالإعتداء على ثلاثة من الصحفيين بالأسلحة البيضاء أثناء تغطيتهم مسيرات لجماعة الإخوان بمنطقة المطرية وقد أصيب الصحفيين بجروح قطعية في الوجه والقدم والصحفيين المعتدى عليهم هم ” أحمد سعد ” الصحفي بالبوابة نيوز و” أحمد محمود ” الصحفي بجريدة المصريون ، و” أحمد حسني ” مصور فيديو بجريدة اليوم السابع .

كما قام بعض الأهالي بمنطقة المعادي بالإعتداء على ” عزة فضالي ” الصحفية بالمصري اليوم  أثناء تغطيتها مسيرة للإخوان وتم سرقت حاسوبها الآلي المحمول والكاميرا الخاصة بها ، لكن بعد تدخل بعض الأهالي تمكنت من استعادة الكاميرا فقط . كما قام أهالي بالإعتداء على ” مؤنس حواس ” المحرر بجريدة اليوم السابع بحلوان وقاموا بتسليمه للشرطة وتم الاعتداء عليه في سيارة الترحيلات رغم ابلاغهم بأنه صحفي، وقاموا بسبه وتكرر ذلك عندما وصل إلى قسم حلوان ثم تم الإفرج عنه .

 

و قد شهد يوم أمس أحداث عنف في أماكن متفرقة حيث قام متظاهرون مجهولون بحرق سيارة شرطة أثناء الصيانة بدمياط بمنطقة باب الحرس صباحا والاستيلاءعلى مدرعة تابعة للجيش في السويس كما تم حرق اتوبيس نقل عام في طريق كورنيش حلوان مساء ، وحرق مبنى رئاسة حي عين شمس صباحا و قاموا  برشق مبنى رئاسة حي حلوان بالحجارة مما أدى إلى تكسير نوافذ المبنى ، وإتلاف التكيفات. و شهد اليوم إحراق 6 نقاط شرطة و 4 عربات شرطة وتحطيم 8 سيارات خاصة بظباط واحراق 4 منشآت حكومية وقطع 38 طريق رئيسيواحراق 4 اتوبيسات نقل عام .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى