بيانات صحفية

مواقف وبيانات المفوضية المصرية للحقوق والحريات خلال شهري مايو ويونيو

3 مايو 2023 

بيان مشترك طالبت عدد من المنظمات الحقوقية، إطلاق سراح صلاح سلطان، والد الناشط الحقوقي “محمد سلطان”-أمريكي الجنسية- والمحتجز تعسفيًا. يجب على السلطات ضمان الوصول الفوري والعاجل إلى الرعاية الطبية التي من شأنها إنقاذ حياته، والتحقيق الفعال والشفاف في المزاعم التي تفيد بتعرضه للتعذيب وسوء المعاملة.

لقراءة البيان

 

 

5 مايو 2023 

بيان مشترك بالتزامن مع بدء الحوار الوطني.. السلطات المصرية تعتقل أقارب وأنصار السياسي أحمد طنطاوي بعد إعلانه نية الترشح للرئاسة، تدين المنظمات الحقوقية الموقعة أدناه اعتقال السلطات المصرية لـ 8 على الأقل من عائلة وأنصار المرشح الرئاسي المرتقب أحمد طنطاوي، وقرار نيابة أمن الدولة في 4 مايو حبسهم احتياطيًا 15 يومًا بتهم مختلفة، من بينها الانضمام لجماعة إرهابية في القضية 2397 لسنة 2021 أمن دولة عليا؛ وذلك بعدما أعلن طنطاوي الرئيس السابق لحزب الكرامة في أبريل الماضي نيته الترشح للانتخابات الرئاسية 2024. وتعتبر المنظمات أن استهداف أقارب طنطاوي ومؤيديه، بالتزامن مع بدء الحوار الوطني، يعد مؤشرًا آخر على أن السلطات المصرية تفتقر تمامًا للإرادة السياسية لإحداث انفراجه أو انفتاح سياسي، على عكس ما تروج محليًا ودوليًا؛ فحتى قرارات العفو وإخلاء السبيل الأخيرة قابلتها حملات قبض جديدة لأضعاف المفرج عنهم، فضلاً عما أشار له بعض قيادات الحركة المدنية، من أن السلطات تجاهلت غالبية المطالب التي تقدمت بها القوى السياسية قبل الحوار الوطني. 

لقراءة البيان 

8 مايو 2023

بيان مشترك تستنكر المنظمات الحقوقية الموقعة أدناه قرار الدائرة 13 بمحكمة جنايات القاهرة، بإدراج 81 مصريًا على قوائم الإرهاب لمدة 5 سنوات، بينهم حقوقيين ونشطاء سياسيين، وتعتبر أن القرار يعكس استمرار توريط القضاء في الخصومات السياسية، مؤكدًة أن قرارات الإدراج على هذه القوائم لا تقتصر على مرتكبي جرائم العنف، كما يستلزم القانون وتشير توصيات الأمم المتحدة، وإنما تتسع لتصبح أداة للانتقام من السياسيين و المعارضين والحقوقيين بسبب آرائهم.

 الأمر الذي يدحض كافة دعاوى الحوار وقبول واستيعاب الخلاف والتواصل مع المعارضة وغيرها من الشعارات التي يدعيها الحوار الوطني المرتقب. 

لقراءة البيان

 

 

18 مايو 2023

بيان مشترك تستنكر المنظمات الحقوقية الموقعة أدناه قرار الدائرة 10 بمحكمة جنايات القاهرة، بتمديد إدراج 1526 مصريًا على قوائم الإرهاب لمدة 5 سنوات إضافية؛ وتعتبر أن هذا القرار بالتمديد، والذي يشمل نشطاء سياسيين وحقوقيين، يعكس استمرار المساعي لتوظيف قوانين مكافحة الإرهاب الفضفاضة في سلب حقوق المصريين، بما في ذلك الحق في حرية السفر والتنقل وحرية التصرف في الأموال والممتلكات؛ فضلاً عن مصادرة حقوقهم السياسية ووصمهم مجتمعيًا. الأمر الذي يدحض ادعاءات الحكومة المصرية بشأن انطلاق حوار وطني حقيقي يتسع لجميع الأصوات الناقدة ويتقبل الخلاف مع المعارضين من السياسيين والحقوقيين.

في 11 مايو الجاري، جاء في عدد الجريدة الرسمية المؤرخ بتاريخ 16 أبريل 2023- والذي لم يتم تداوله إلا بعد قرابة شهر من تاريخه- نص قرار محكمة الجنايات الصادر في 12 أبريل، بالموافقة على في مد الطلب رقم 5 لسنة 2018؛ بإدراج 1526 شخصًا على قوائم الإرهاب لمدة 5 سنوات إضافية، أغلبهم في القضية رقم 620 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا. ومن الجدير بالذكر أن القائمة ضمت أسماء وافتها المنية قبل سنوات، مثل الرئيس الأسبق محمد مرسي الذي توفي داخل محبسه في 2019 بسبب الإهمال الطبي، والرئيس السابق للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يوسف القرضاوي، الذي توفي في سبتمبر 2022.

لقراءة البيان

 

18 مايو 2023

بيان مشترك بلاغ جديد يطالب النائب العام بالتحقيق في جريمة الإخفاء القسري لمعاذ الشرقاوي 

بعد مرور أسبوع على القبض على القيادي الطلابي السابق معاذ الشرقاوي ومع استمرار اختفائه، طالبت المنظمات الحقوقية الموقعة أدناه النائب العام المستشار حمادة الصاوي بالاضطلاع بواجبه القانوني وفتح تحقيق فوري في جريمة الإخفاء القسري بحق الشرقاوي. 

وتقدمت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية -بصفتها وكيلاً قانونياً عن الشرقاوي- الأربعاء الموافق 17 مايو ببلاغ جديد لمكتب النائب العام يتهم وزارة الداخلية بارتكاب جريمة الإخفاء القسري، وذلك بعد مرور قرابة أسبوع على البلاغ السابق الذي تقدمت به أسرة الشرقاوي الجمعة الماضية للمطالبة بالإفصاح الفوري عن مكان احتجازه. 

لقراءة البيان

 

26 مايو 2023

المفوضية المصرية وحملة “أنقذوا حرية الرأي” يطالبان بالإفراج عن توفيق غانم مع إكماله مدة الحبس الاحتياطي

تطالب المفوضية المصرية للحقوق والحريات، وحملة “أنقذوا حرية الرأي”، بالإفراج الفوري عن الكاتب الصحفي توفيق غانم، 68 عاما، تزامنا مع إكماله عامين في الحبس الاحتياطي، منذ القبض عليه في 21 مايو 2021 وظهوره بعد 5 أيام في نيابة أمن الدولة العليا للتحقيق معه، والتي بدورها قررت حبسه احتياطيا على ذمة القضية رقم 238 لسنة 2021 حصر تحقيق أمن دولة عليا.

وتعتبر المفوضية وحملتها، استمرار حبس توفيق غانم بعد يوم 26 مايو 2023، بمثابة “فصل جديد” من خرق القوانين والاعتداء على الدستور وإهدار الحقوق القانونية المكفولة للمحبوسين، خاصة وأنه سيكمل المدة القانونية القصوى للحبس الاحتياطي المحددة بعامين.

لقراءة البيان 

 

6 يونيو 2023

بالتزامن مع اليوم العالمي للبيئة 5 يونيو

يجب التذكير بأن حماية البيئة هي مسؤولية الجميع، وعلينا جميعًا أن نتحرك ونتعاون من أجل حماية البيئة والحفاظ عليها للأجيال القادمة. ويجب أن نفهم أن حماية البيئة ليست مسألة فردية فحسب، بل هي مسألة تتعلق بالمجتمع بأكمله وبالعالم بشكل عام.

ومن أجل تحقيق هذه الغاية، يجب دعم الجهود البيئية المختلفة وتبني السلوكيات البيئية الصحيحة والتي تحافظ على البيئة وتحميها. وعلينا أن نسعى جميعًا لتحقيق التنمية المستدامة، والتي تضمن استخدام الموارد الطبيعية بشكل مسؤول والحفاظ على التنوع البيولوجي والحياة البرية والمحافظة على نظم الإيكولوجية.

يجب علينا جميعًا أن ندرك أهمية حماية البيئة وضرورة تكاتف الأفراد والمجتمعات من أجل تحقيق هذه الغاية. وعلينا أن نعمل بجد وبتعاون مستمر من أجل الحفاظ على البيئة وتحسين جودة حياتنا وحياة الأجيال القادمة.

 

 

 

7 يونيو 2023

في اليوم العالمي لسلامة الغذاء 7 يونيو

نذكر بأن سلامة الأغذية من أهم المواضيع المتعلقة بصحة الإنسان، فالغذاء السليم والمأمون هو أحد أهم العناصر الأساسية التي تضمن صحة الفرد، ولا يمكن لأجسامنا الاستفادة بشكل كامل من القيمة الغذائية للطعام إن لم يكن الغذاء نفسه آمن وسليم.

وعلى الرغم من أهمية الغذاء لتكوين أجسامنا إلا أن الأمراض التي تنتقل بسبب الأغذية غير السليمة تشكل خطرا على صحة الإنسان، فالأغذية غير المأمونة يمكن أن تصيب الإنسان بأمراض عديدة بسبب احتوائها على مواد سامة، أو جراثيم، أو طفيليات، أو بكتيريا، أو مواد كيميائية تدخل الجسم عن طريق الأغذية أو المياه الملوثة.

وطبقا لمنظمة الصحة العالمية فإن هناك شخص واحد من كل 10 أشخاص حول العالم يتأثر بالأمراض المنقولة عن طريق الأغذية، لذلك يجب الاهتمام للوقاية من هذه الأمراض، عن طريق الاهتمام بالنظم السليمة والصحية في التغذية، وعن طريق اهتمام المسؤولين بسلامة الأغذية والمياه والرقابة على ذلك، حيث إن سلامة الأغذية من أهم أسباب بقاء الغذاء آمن من بداية وجوده في المزرعة مرورا بحصاده ثم تخزينه وتصنيعه.

 

 

 

 

20 يونيو 2023 

فى يوم اللاجئ العالمي الذى يوافق 20 يونيو من كل عام، برنامج اللاجئين والمهاجرين بالمفوضية المصرية للحقوق والحريات يعمل على متابعة أوضاع اللاجئين الصعبة وخاصة القادمين من السودان بأعداد كبيرة منذ الأزمة، وعلى تقديم الدعم المناسب بالتنسيق مع كافة الأطراف، وسط أمنيات بتحسن الظروف وتهدئة الأوضاع.

وفى يوم اللاجئ العالمي تطرح المفوضية المصرية فى خلال الأيام القادمة من شهر يونيو رؤيتها للتدخل التشريعى الذى ينبغى أن يراعى حالة اللاجئين ويغطى كافة جوانب الحماية التي كفلتها المواثيق الإنسانية والدولية، من خلال ما رصدته المفوضية سابقا من حالات موثقة وشكاوى وفق سياق كل جنسية وكل فئة من ملتمسي اللجوء بمصر.

لقراءة البيان

 

 

26 يونيو 2023

تستنكر مبادرة “أنقذوا حرية الرأي”، التابعة للمفوضية المصرية للحقوق والحريات، حجب موقعي “السلطة الرابعة” و”مصر 360″، مطالبة برفع الحجب عن الموقعين وكافة المواقع المحجوبة والتوقف عن سياسة كتم الأصوات التي تنتهجها السلطات مع المواقع الإلكترونية.

ورأت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، أن قرار الحجب يعكس المناخ العام لبيئة عمل الصحفيين، والتي تواجه منذ سنوات طويلة حملة ممنهجة من القمع وكتم الأصوات والحبس، محاولة من السلطة لتقييد أي محاولة للوصول إلى المعلومات التي هي حق أصيل للمواطنين.

وخلال السنوات الماضية، منذ مايو 2017، اتجهت السلطات الأمنية في مصر إلى حجب المواقع الصحفية والحقوقية والمعارضة، فيما لجأت بعض هذه المواقع إلى القضاء في محاولة لرفع الحجب عنها، لينتهي الأمر بأنها لازالت ممنوعة في مصر.

لقراءة البيان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى