النشرة الدورية عن شهري سبتمبر وأكتوبر 2023
finaaaaaaaaal
بيانات مشتركة مع شركائنا من منظمات المجتمع المدني خلال شهري سبتمبر وأكتوبر

بالشراكة مع عدد من المنظمات الحقوقية أصدرت المفوضية المصرية عدد من البيانات المشتركة والتي من بينها دعوة لتحرك عاجل لإلزام إسرائيل برفع الحصار وضمان دخول المعونات الانسانية للشعب الفلسطيني في غزة. 

المفوضية المصرية تصدر نشرتي أغسطس وسبتمبر الخاصة بانتهاكات الصحافة والإعلام

أطلقت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، نشرتها الخاصة بانتهاكات الصحافة والإعلام والعاملين بالحقل الصحفي والإعلامي، والتضييق على وسائل الإعلام، وفي هذه النشرة، ترصد المفوضية أبرز الانتهاكات التي شهدها الوسط الصحفي والإعلامي على مدار شهر أغسطس 2023 والتضييق الذي واجهه العاملون بالمجال.

كما أصدرت المفوضية نشرتها الخاصة بانتهاكات الصحافة والإعلام التي شهدها الوسط الصحفي على مدار شهر سبتمبر 2023.

إصدار العدد السادس من مجلة حق ومعرفة التابعة لبرنامج تعزيز ثقافة حقوق الإنسان

أطلقت المفوضية المصرية - في أكتوبر الماضي - العدد السادس من مجلة "حق ومعرفة" التابعة لبرنامج تعزيز ثقافة حقوق الإنسان.

و"حق ومعرفة"، مجلة حقوقية دورية، تهتم بالترويج وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان، وتسليط الضوء على أهم الأحداث والفعاليات والحملات الحقوقية، كما تهتم أيضا بسير المؤثرين فى عالمنا و قصصهم الملهمة لنا لنستمر في الدفاع عن حقوق الإنسان، وتعتمد بشكل أساسي على مشاركات الجمهور في المواضيع المختلفة.

المفوضية المصرية تطلق تقريرا حول "حساسية الطعام.. الانتشار المتزايد وأهمية الوعي والتشخيص الدقيق"

أطلقت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، في سبتمبر الماضي، تقريرها "حساسية الطعام.. الانتشار المتزايد وأهمية الوعي والتشخيص الدقيق"، والذي يناقش الإصابة بحساسية الطعام وتأثير ذلك على الأمهات والأطفال على وجه الخصوص، والأحوال الصعبة التي تعيشها الأسر في محاولات النجاة من المرض.

ويسلط التقرير الضوء على معاناة أسر وأهالي الأطفال في محاولتهم توفير الغذاء المناسب لأبنائهم، وعلاجهم بالطريقة الصحيحة التي تحد من تدهور صحة الطفل. كما يشير التقرير إلى المعاناة التي تعانيها الأمهات أثناء عملية منع منتجات الألبان ومشتقاتها، سواء على صعيد الصحة الجسدية أو النفسية.

المفوضية المصرية تصدر تعليقا على مقترح التشريع الخاص باللاجئين والقرارات الوزارية بتعديل رسوم الإقامات

أطلقت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، تعليقها على مقترح التشريع الخاص باللاجئين والقرارات الوزارية بتعديل رسوم الإقامات، والذي جاء بعنوان "البحث عن الدولار: أثر الأزمة الاقتصادية على اللاجئين والمهاجرين في مصر".

ويتتبع تعليق المفوضية المصرية، سياسات الحكومة التشريعية والتنظيمية بشأن اللاجئين منذ بداية هذا العام لفهم سياسات الدولة ورؤيتها حول تقنين وتنظيم وتحسين أوضاع اللاجئين. كما يشير إلى نقاط غابت عن مقترحات القوانين التي قدمتها الحكومة، والتي تجاهلت الظروف الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية الصعبة التي يعيشها اللاجئون والمهاجرون في مصر.

وتقدم المفوضية في النهاية عدة توصيات للحكومة المصرية بهدف إصدار تشريعات تراعي وتشمل حوارا مجتمعيا مع المعنيين بالقوانين التي تصدرها الحكومة.

"لا تسقط بالتقادم" تطلق سلسلة "آخر منافذ العدالة" حول آليات عمل مصلحة الطب الشرعي

أطلقت حملة "لا تسقط بالتقادم" في سبتمبر الماضي سلسلة "آخر منافذ العدالة"، والتي تتناول فيها مصلحة الطب الشرعي. وستنشر السلسلة تباعًا على حلقات، وتسلط الضوء على آليات عمل تلك المؤسسة شديدة الأهمية داخل منظومة العدالة الجنائية في مصر، ومدى نجاحها/إخفاقها في تحقيق العدالة وإجلاء الحقيقة.

"أوقفوا عقوبة الإعدام في مصر" تطلق حملتها السنوية "لقصاص النفس وجه آخر".. وتصدر ورقة بحثية حول "الشريعة الإسلامية وعقوبة الإعدام"

أطلقت حملة "أوقفوا عقوبة الإعدام في مصر"، التابعة للمفوضية المصرية للحقوق والحريات، خلال أكتوبر الماضي، حملتها السنوية "لقصاص النفس وجه آخر"، تزامنا مع اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام يوم 10 أكتوبر من كل عام. 

كما أصدرت الحملة ورقة بحثية بعنوان "الشريعة الإسلامية وعقوبة الإعدام ".

القبضة الأمنية تلاحق أنصار أحمد الطنطاوي خلال شهري سبتمبر وأكتوبر

شهد شهري سبتمبر وأكتوبر ملاحقات أمنية لأنصار النائب السابق أحمد الطنطاوي والذي كان ينوي خوض انتخابات الرئاسية، وكذلك عدد من المعارضين لترشح الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي لفترة رئاسية جديدة.

قرارات إخلاء السبيل والأحكام خلال سبتمبر وأكتوبر

أصدرت المحاكم والنيابات المصرية عدة قرارات بارزة خلال شهري سبتمبر وأكتوبر، كان من أبرزها تأييد الحكم الصادر بحق الناشط السياسي محمد عادل بحبسه 4 سنوات مع الشغل والنفاذ.

المفوضية المصرية تطلق ورقة بحثية بعنوان معاناة الأطقم الطبية في مصر قبل فيروس كوفيد 19 وبعده

أطلقت المفوضية المصرية للحقوق والحريات في 8 أكتوبر 2023، ورقة بحثية جديدة بعنوان "مواجهات خطرة.. حول معاناة الأطقم الطبية في مصر قبل فيروس كوفيد 19 وبعده". وتسلط الورقة الضوء على مشكلات الأطقم الطبية في مصر، والتي كانت تعاني منذ قبل ظهور فيروس كوفيد 19 من افتقار المستشفيات لأنظمة السلامة والصحة المهنية، وعدم تدريب وتجهيز العاملين بالأطقم الطبية بشكل سليم للتعامل مع كافة الأمور التي من شأنها حماية سلامتهم وصحتهم، بجانب سلسلة الاعتداءات عليهم من أهالي المرضى أيضا.

بجهود من المفوضية المصرية.. إعادة توطين 4 مواطنين أفغان في كندا

في الثالث من أكتوبر، أعلنت المفوضية المصرية، وصول 4 مواطنين أفغان، إلى كندا ضمن إجراءات إعادة توطين هم وأسرهم البالغ عددهم 16 شخصًا، بعد 3 شهور من احتجازهم وذلك استجابة لمطالب المفوضية المصرية للحقوق والحريات.

يذكر أن الأربع مواطنين يعملون كموظفين بالسفارة الأفغانية بالقاهرة، ويحملون الجنسية الأفغانية أيضًاـ وجميعهم مسجلين لدى الأمم المتحدة وليهم إقامة وجوازات سفر هم وأسرهم.

وكان الموظفين الأربعة قد ألقي القبض عليهم، في 9 يوليو 2023، بعد تقديم المسؤول السياسي بالسفارة، بلاغا ضدهم للسفارة الأفغانية يتهمهم فيه بالاعتداء عليه جسديا ولفظيا، فضلا عن مخالفتهم للأوامر والتعليمات الإدارية.

من جهتها، تدخلت المفوضية المصرية للحقوق والحريات لتقديم الدعم القانوني للموظفين وطلب من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين توفير الحماية لهم، والعمل على إعادة توطينهم وأسرهم أيضا.

بيانات المفوضية المصرية خلال شهري سبتمبر وأكتوبر

أصدرت المفوضية المصرية خلال شهري سبتمبر وأكتوبر عددا من البيانات عبرت فيها عن مواقفها من عدد من القضايا أبرزها طالب بسرعة تقديم الغوث للمصريين العالقين في ليبيا بعد الفيضانات التي شهدتها مدينة درنة الليبية جراء العاصفة دانيال.

حملة "حتى آخر سجين" تدين التلاعب بمشاعر الأهالي وذويهم فيما يتعلق بقرارات إخلاء السبيل

أدانت حملة "حتى آخر سجين" في التاسع من سبتمبر الماضي، التلاعب بمشاعر الأهالي وذويهم فيما يتعلق بقرارات اخلاء السبيل وتطالب إدارة السجون بتنفيذ قرارات إخلاء السبيل التى صدرت فى 19 أغسطس الماضي.

استبيان حول قانون تنظيم اوضاع اللاجئين

لا يزال بإمكانكم المشاركة في الاستبيان الذي أصدرته المفوضية المصرية للحقوق والحريات، في سبتمبر الماضي، حول قانون تنظيم اوضاع اللاجئين. ويأتي الاستبيان بعد إعلان الحكومة المصرية مع بداية 2023، عن نيتها لاستصدار تشريع متعلق بالهجرة واللاجئين وضوابط الإقامات، وأنه يجري حاليا إعداد قانون خاص بتنظيم شئون اللاجئين في مصر.

زر الذهاب إلى الأعلى