النشرة الدورية عن شهري نوفمبر وديسمبر 2023
finaaaaaaaaal
الانتخابات الرئاسية 2024.. تغطية شاملة لأهم الأحداث ووقائع الانتهاكات

انتهت الانتخابات الرئاسية التي حاولت المفوضية المصرية تغطية بعض من أحداثها، في خضم حملة الاعتقالات التي رافقتها، ومجموعة من الانتهاكات سبقتها فيما عرف بقضية التوكيلات.

المفوضية عملت على تغطية الحدث عبر نشرة يومية، ومجموعة من الفيديوهات التوعوية، فضلا عن المطالبة بالإفراج عن المعتقلين، وإتاحة حق المشاركة في الانتخابات للجميع وكما ينص القانون.

اخبار المحاكم والنيابات خلال شهري نوفمبر وديسمبر 2023

خلال شهري نوفمبر وديسمبر المحامية هدى عبدالمنعم يستمر التنكيل بها عبر طريق التدوير وذلك بعد أن قضت محكوميتها بخمس سنوات، والمرشح الرئاسي السابق أحمد طنطاوي وحملته يواجهون أحكاما بالسجن بعد أن تم القبض على بعض أفراد الحملة، وإحالة قضيته إلى المحكمة.

منظمات حقوقية تقدم تقريرها الموازي إلى لجنة مناهضة التعذيب بالأمم المتحدة ومصر تتهرب من سجلها الحقوقي

اخيرا وبعد غياب 20 عاما تعود مصر لتشارك في فعاليات لجنة مناهضة التعذيب، ولكنه حضور الغائب حيث قررت تجاهل الانتقادات الموجهة إلى سجلها المزدحم بالانتهاكات، فيما قررت عدد من المنظمات الدولية تقديم تقريرها حول سياسات التعذيب التي وصفتها بـ الممنهجة، والتي تجرى بمباركة أجهزة الامن المصرية.

"أوقفوا عقوبة الإعدام في مصر" تستنكر تأييد حكم إعدام المواطن "حسن سيد أحمد" وتطالب رئيس الجمهورية بوقف التنفيذ

أدانت حملة أوقفوا عقوبة الإعدام بمصر حكم الإعدام الصادر بحق المواطن "حسن سيد أحمد حامد عثمان" في محاكمة شهدت العديد من انتهاكات حقوق الإنسان بما في ذلك ضمانات المحاكمة العادلة في مرحلة ما قبل وأثناء المحاكمة.

الحرب على غزة.. استغاثة المصريين هناك واستمارة إنقاذ العالقين

في خضم حرب شنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، هدفها الإبادة الجماعية، شرع العديد ممن يحملون الجنسية المصرية في محاولة الخروج من القطاع، وهو الأمر الذي لم يكن سلسلا رغم مرور أسابيع وشهور على الحرب.

 خلال ذلك سعت المفوضية المصرية لنشر استغاثة المواطنين العالقين هناك، فضلا عن استمارة نشرتها الخارجية، وأخرى خاصة بالمفوضية لمساعدة هؤلاء.

حملة لدعم اللاجئ اليمني عبدالباقي سعيد المعتقل في مصر والذي تجاوز مدة الحبس الاحتياطي

المفوضية المصرية قادت حملة لدعم سعيد، والمطالبة بالإفراج عنه، الذي واجه العديد من الصعوبات والتي انتهت بالقبض عليه في ديسمبر 2021 وتم اتهامه بالانضمام لجماعة إرهابية وازدراء الدين الإسلامي.

عام على إطلاق برنامج تعزيز ثقافة حقوق الإنسان.. كونوا جزء من حركة حقوق الإنسان

بعد مرور عام على إطلاق برنامج تعزيز ثقافة حقوق الإنسان، الذي أطلقته المفوضية المصرية للحقوق والحريات، في وقت يمر به هذا الملف بمنعطفات خطيرة في مصر، والعالم، يستعرض البرنامج أهم ماوصل إليه، وكذلك ما يأمل فيه .

في اليوم الدولي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين..انتهاكات بالجملة في مواجهة حرية الرأي

بمناسبة اليوم الدولي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين، أطلقت المفوضية المصرية وعبر حملتها "انقذوا حرية الرأي" مجموعة من الفعاليات، لتبيان الوضع المتدهور للصحفيين في مصر، وذلك عبر بيان، ورصد للوقائع، بما فيها القوانين المجحفة بحقهم.

منبر حرية الصحافة والإعلام يرصد أحوال الصحافة المصرية

أطلقت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، عبر منبر حرية الصحافة والإعلام، نشرتها الشهرية الخاصة بانتهاكات الصحافة والإعلام والعاملين بالحقل الصحفي والإعلامي، والتضييق على وسائل الإعلام، والتي رصدت فيها العديد من الانتهاكات الواقعة على الحقل الصحفي عموما، بما فيها القوانين المجحفة المنظمة له.

ويقبع أكثر من 20 صحفيا خلف القضبان على ذمة قضايا سياسية، بين حبس احتياطي دون إحالة إلى المحاكمة أو حبس بقرارات من محاكم جنح وجنايات أمن الدولة الاستثنائية.

عقوبة الإعدام وختان الإناث وحرية الصحافة في "بودكاست مساحة"

خلال شهري نوفمبر وديسمبر ناقش برنامج "بودكاست مساحة" الصادر عن المفوضية المصرية للحقوق والحريات مجموعة من الموضوعات الساخنة، والهامة، على مستوى المجتمع المصري، والتي منها عقوبة الإعدام، وختان الإناث، وكذلك حرية الصحافة.

زر الذهاب إلى الأعلى